الأحد، فبراير ٢٥، ٢٠٠٧

رؤية للتنمية

تحياتي
بلا شك ان هناك محاولات للنهوض و التنمية في مصر....و لكن ... و في رأيي المتواضع أري ان كل هذه الجهود لن تحقق المطلوب و بالكفأة اللازمة و أيضا في الوقت المناسب ، و ذلك للاتي :
1- التنمية لا تركز علي التنمية البشرية التي هي أساس اي تقدم و تطور و تمنية .... و دليلي علي ذلك ...تصريحات السادة المسؤولين عن صعوبة وجود أشخاص مؤهلين لتولي مناصب نائب وزير .... و حتي وكلاء وزارة أيضا. .....
2- لا يوجد مفهوم شامل متكامل للتنمية ... فكل وزارة تعمل في واد غير الاخري ...
3- كثرة أعداء النجاح في المواقع الحكومية ...و أذكركم بالجامعة التي كان من المفترض ان يقيمها د.احمد ويل في مصر...أخر شيء طلبوه منه هو تمويل الجامعة...... كيف؟ .
4- العشوائية....و مرفق السكك الحديدية شاهد علي ذلك..... لقد طلب رؤساء الهيئة و الوزير المختص رصد ميزانية مناسبة للاصلاح و التطوير....لكن لم تكن هناك إستجابة ....الا بعد حدوث الكوارث المتتالية .... و هنا تم رصد ملياري جنيه تقريبا للاصلاح و التطوير.
5- الفساد في الادارة العليا ، و هي آفه ابتلينا بها لضعف الرقابة الذاتية لبعض الافراد المنتقين...و ايضا لضعف الرقابة المالية و الادارية....فلا يتم الاكتشاف الا بعد خراب مالطه كما يقولون .
و أعتقد في رايي المتواضع ان كل بند ممن ورد في عاليه يحتاج لمناقشة و تفسير.
رايكم مهم جدا و رؤي المتصفحين و أفكارهم تساعد علي التطوير و النقد البناء فريضة.
تحياتي للجميع

هناك تعليقان (٢):

عالمى ازرق يقول...

موضوعك جميل وبيتناول مشاكل بنعانيها فعلا
بس انت شايف فين مجالات التنميه اللى بتحصل اصلا
طيب قبل التنميه احترام كرامه الانسان اللى بقيت عندنا فى تراجع مستمر ازاى تعمل تنميه من غير كرامه ومين اللى يملك انه ينمى
الناس محتاجه يكون عندها وعى الاول بمشاكلها وعى بطريقه مطالبتها بحقوقها وعى يخرجهم من السلبيه والمشي جوه الحيط
تقبل تحياتى

الربان يقول...

تحياتي

شكرك علي مرورك و إضافتك ... و اتفق معك تماما.... و حين كتبت البوست لم يغب عني التنمية البشرية ...و اؤكد علي ان التنمية البشرية لها (3) محاور رئيسية و أساسيه و ذلك من وجهة نظري :

1- التربية و التعليم
2- الصحة
3- الحرية المنظبطة في إطار سيادة القانون و بما لا يمنع الابداع و الابتكار و النقد البناء.


أشكرك كل الشكر علي تعليقك و إضافتك القيمة.

تحياتي