الاثنين، مايو 21، 2007

عقدة أوديب و عقدة أليكترا

بعض الاخوات الفاضلات تسألن عن عقدة أوديب ....و عقدة اليكترا.... و قد وفقني الله سبحانه و تعالي الي بعض المعلومات أوردها اليكم لمن يرغب بالمزيد من المعلومات عن هذا الموضوع:

اولا : تعريف العقدة :
في علم النفس, ثمرة خبرة انفعالية عنيفة أو أليمة تستثار هيجاناتها في ما بعد من طريق التداعي. فالطفل الذي يروعه كلب, في يوم ما, خليق به أن يستشعر الخوف حيثما توجد الكلاب جميعا, أو حيثما تبرز الأشياء المتصلة بخوفه القديم. هذا بالمعنى الواسع. أما بالمعنى الضيق فيقصد بالعقدة النفسية العناصر المكبوتة من خبرة أليمة ما, بسبب من تعارض لم يحل ناشىء عن وجود نزعتين شديدتي التناقض يثيرهما شيء واحد, كالذي يقع للجندي في ميدان القتال مثلا, حيث تتعارض عنده النزعة إلى الهرب إيثارا للعافية مع النزعة الاجتماعية التي تقضي بالإخلاص للواجب والثبات دفاعا عن الوطن, فيحدث هذا التعارض <عقدة> لا يلبث أن تكبت بعد زوال الخطر عن الجندي

ثانيا العقدة النفسية (بالإنجليزية : Complex) هي فكرة أو مجموعة من الأفكار المركبة والمترابطة تسري فيها شحنة عاطفية، وقد تعرضت للكبت الكلي أو الجزئي فغدت مصدراً للتنازع والتصارع مع أفكار ومجموعات أخرى تحظى بالقبول تقريباً من جانب المرء. والعقدة النفسية في اعتبار مدرسة التحليل النفسي هي المبعث على تصرفات لا واعية تصدر عن الشخص ، أو هي " اتجاه انفعالي لا شعوري لا يبرح يؤثر في التفكير والسلوك على الرغم مما اصابه من الكبت والنسيان "

الرابط هنا:
http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B9%D9%82%D8%AF%D8%A9_%D9%86%D9%81%D8%B3%D9%8A%D8%A9

ثالثا : عقدة أوديب........ أوديب هي كلمة إغريقية و معناها " صاحب الاقدام المتورمة"........و فرويد صاحب المدرسة الفرويدية في التحليل النفسي تفسيرة لهذه العقدة استوحاه من اسطورة اوديب الاغريقية و هي عقدة نفسية تطلق على الذكر الذي يحب والدته ويتعلق بها و يغير عليها من اباه و يكرهه و هي المقابلة لعقدة اليتكرا عند الأنثي.

و الاسطورة كما يلي:
في العصر القديم كان هناك ملك إغريقي أنجب أبن يُدعى أوديب و كانت من عادات الإغريق هو أن يقوموا بقراءة مستقبل ابناءهم عند ولادتهم فقرأ الدجالين انذاك مستقبل أوديب و قالوا للملك أن ابنه أوديب سيقوم بقتله و يتزوج من امراءته التي هي ام اوديب فأمر الملك بأن يتولى أمر أوديب الحرس و ذلك بقتله الا أنهم قاموا بإعطاءه لمزارع لديهم و قام بتربيته كأمير و في احد الأيام كان أوديب في حانة و كان فيها بعض الدجالون أو من يُطلق عليهم المستبصرون و ذلك لان إعتقادتهم بأنهم على إطلاع كامل على المُستقبل, فقرأ المستبصرون لاوديب مستقبله و قالوا له أن سيقتل ابوه و يتزوج أمه فخاف أوديب إعتقاداً منه أنه سيقوم بقتل اباه المزارع و امه زوجة المزارع لذا قرر أن يترك المدينة و يذهب إلى مدينة تُدعى مدينة ثيبس (مسقط رأسه) و قبل دخوله للمدينة كان هناك جسر للمرور, اثناء عبوره لذلك الجسر واجه موكب ملك ثيبس (والده الحقيقي) فطلب منه الحرس التنحي جانباً ليعبر الملك الا أن الغرور الذي رابه عليه أباه المزارع جعل منه يرفض ذلك فقتل الملك و الحرس و لم يكن على معرفة بأن الشخص الذي قتله هو ملك ثيبس, عند وصوله إلى المدينة كان يمنعه من دخولها لعنة تدعى لعنة التنين سفنكس و ليتمكن اي احد من دخول أو الخروج من هذه المدينة يلزم عليه حلّ هذا اللغز, استطاع اوديب بقدرته حلّ هذا اللغز و تخليص المدينة من اللعنة و وصل ايضاً خبر مقتل ملك ثيبس فلم يكن هناك أجدر من اوديب البطل أن يخلف الملك, فتزوج ارملة الملك (أمه الحقيقة) وأنجب منها ابناء و بعد فتره انتشر الطاعون فأتى بمُستبصر ليعلمه ما سبب ما يحدث اجابه بأن هذه اللعنة هي بسبب أن الملك السابق قُتل و لم يؤخذ بثأره, فسأل أوديب زوجته عن اسباب مقتل زوجها و كانت تجيبه بأنه قاطع طريق قتله و لم تكن على علم بأن اوديب (زوجهاابنها) هو من قتله و بعد التحقيق و البحث جاء المزارع (والده) و أخبرهم الحقيقة كامله و صُدمت الملكة و قالت انها حصلت على ولد من الولد و زوج من الزوج فشنقت نفسها و اما صدمة (عُقدة) أوديب كانت كبيره جداً لم يستطع تحملها ففقع عيناه الاثنتين بيده لانه لم يتمكن من معرفة الحقيقة.

الرابط هنا :

http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B9%D9%82%D8%AF%D8%A9_%D8%A7%D9%88%D8%AF%D9%8A%D8%A8


رابعا :أما عقدة اليكترا...فهي طبقا لفرويد أيضا يشير إلى التعلق اللاواعي للفتاة بأبيها وغيرتها من لأمها و كرهها لها و استوحي فرويد هذا المصطلح من اسطوره اليكترا اليونانية و هو يقابل عقدة عقدة اوديب لدي الذكر.

و الرابط هنا:
http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B9%D9%82%D8%AF%D8%A9_%D8%A7%D9%84%D9%8A%D8%AA%D9%83%D8%B1%D8%A7

اما من يحب الاستزادة عن فرويد و مدرسته في التحليل النفسي فيمكن الاطلاع علي:

فرويد (6 مايو، 1856 - 23 سبتمبر، 1939) ولد فرويد في فريبج عام 1856 بالنمسا من أبوين يهوديين إستقر أجدادهم بمنطقة فرايبرغ بعد أن فروا من ملاحقة اليهود في كولن. و رغم أن فرويد صار لاحقا ملحدا فقد كان دائما يؤكد على أهمية الديانة اليهودية في تكوينه. حين بلغ الرابعة من عمره صحب اسرته إلى فيينا التي عاش فيها قرابة ثمانين عاما وكان ابوه تاجر صوف غير ناجح متسلط وصارم وحين ولد فرويد كان ابوه قد بلغ الأربعين من عمره وكانت امه هي الزوجه الثانيه في العشرين من عمرها وكان فرويد الابن الاول لستة اطفال ولدوا لامه وكان له اخوان من أبيه.
كان فرويد تلميذا متفوقا دائما احتل المرتبة الاولى في صفه عند التخرج ولم يكن مسموحا لاخوانه واخواته أن يدرسوا الألات الموسيقية في البيت لان هذا كان يزعج فرويد ويعوقه عن التركيز في دراساته والتحق بمدرسة الطب عندما بلغ السابعة عشرة من عمره ولكنه مكث بها ثماني سنوات لكي ينهي الدراسة التي تستغرق عادة اربع سنوات ويرجع ذلك إلى متابعته وانشغاله بكثير منالاهتمامات خارج مجال الطب ولم يكن فرويد مهتما في الحقيقة بأن يصبح طبيبا ولكنه رأى ان دراسة الطب هي الطريق إلى الانغماس في البحث العلمي. وكان أمل فرويد أن يصبح عالما في التشريح ونشر عددا من الأوراق العلمية في هذا المجال وسرعان ما أدرك ان التقدم في مدارج العلم ومراتبة سيكون بطيئا بحكم انتمائه الرقهي وادراكه هذا فضلا عن حاجته إلى المال دفعاه إلى الممارسة الاكلينيكية الخاصة كمتخصص في الأعصاب عام 1881م.
وفي عام 1886 تزوج مارتا برزنيز وأنجب منها ستة اطفال ثلاثة من البنين وثلاث من البنات وأصبحت احدى بناته طبيبه نفسيه وهي انا ولقد اشتهرت بعلاج الاطفال في لندن.

و الرابط هنا:
http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B3%D9%8A%D8%AC%D9%85%D9%88%D9%86%D8%
AF_%D9%81%D8%B1%D9%88%D9%8A%D8%AF


تحياتي للجميع و يارب يكون قدرت إضافة جزء و لو بسيط من معلومة الي معلوماتكم

هناك 27 تعليقًا:

bocycat يقول...

اه طبعا انت اضفت الكتير خصوصا ان احنا كنا بنعرف الخلاصة من الكتب المدرسية .. بس انا عايزة اعرف حاجة بعيدة شوية هى الربان دى مستوحاة من ايه يعنى لها علاقة بك والتحليل النفسى ده ايه علاقته بك يعنى لو طبيب نفسانى نزورك ,, سلام

الربان يقول...

Bocycat

تحياتي و شكرا علي مرورك... انالست بطبيب نفسي ، انا فقط محب لعلم النفس ، درسته في المرحلة الثانوية كمقدمة..و في الجامعة ايضا... لكني محب لعلم النفس و قرأت كتاب فرويد في تفسير الاحلام حينما كنت في ثانية ثانوي
ثم علم نفس النمو و الطفولة و المراهقة و علم نفس الشخصية..و الاكلينيكي...

الربان...مستوحاه من مراحل حياتي الشخصية...فكل مرحلة أعتبرها مرفأ أو ميناء...ارسو فيه لفترة لاعاود الابحار في الحياة.

تحياتي و بالمناسبة...التحليل المذكور أضفت اليه المصدر للامانة العلمية.

شكري و تقديري و احترامي

loumi يقول...

الربان
يا رب يبعد عننا العقد يا رب
ماهى الحياه مش ناقصه:)
مع انى اعلم بالعقدتين
الا انى لم اكن قد قرأت الاسطورة
مجهود تشكر عليه
واضافات مهمه
وامانه فى النقل
اشكر لك الزياره
تحياتى

farida يقول...

اشكرك جدا و أحييك على المعلومات القيمه

قرأت بتأني
و أضفت لمعلوماتي

شكرا لمجهودك
و ياريت تكتب بوستات من النوع ده كل فتره

semsem يقول...

ياربى هو انا فريد دة وراريه ورايه حتى فى المدونات مش كفايه الامتحانات
وعلى شان محدش يسال امتحانات ايه
امتحان فى النقد الفنى ومتسالونيس فريد بيعمل ايه فى المنهج عندى على شان لسه مذاكرتش

semsem يقول...

فرويد مين فريد دا اللى انا كتباه

الربان يقول...

Loumi

ان شاء الله ربنا يبعد عنا كل سوء...
المهم ان الانسان يرضي بما أعطاه و وهبه الله له...و ان أصابه أي سوء ، لا قدر الله ، يحتسبه عند الله الاجر ...

في رأيي ان هذه اسهل طريقة لعدم حدوث العقد.

تحياتي و شكرا علي مشاركتك و إسهامك.

الربان يقول...

Farida

تحياتي...و أشكرك علي التواصل و الاسهامات القيمة.

و موضوعاتك دائما قيمة و تشد كل من يرغب في الاستفادة و الاستزادة.

تحياتي و تقديري

الربان يقول...

Semnem

تحياتي و تقديري...

علم النفس من العلوم التي تتدخل في حياتنا اليومية ، سواء ادركنا هذا أم لم ندركه، و الفن أيضا هو تشخيص لحياتنا اليومية التي نحياها....سواء كأفراد أو جماعات .
علم النفس يتداخل مع رسم الشخصية في العمل الفني و تحديد ملامحها ، بل و يتدخل أيضا في الاعمال المساندة للعمل الفني مثل الديكور و الماكياج...
علم النفس له أيضا علاقة وثيقة بالنقد الادبي من خلال التحليل للشخصية... القياس و التراكيب الفنية...
هذا من خلال معرفتي المحدودة.... و لكنك بدون شك سوف تزيدينا من المعلومات حول هذا الموضوع بعد ان تستذكري المقرر...و تؤدي الامتحانات بالتوفيق ان شاء الله لك و للجميع.

تحياتي و تقديري

الربان يقول...

Semsem

تحياتي مرة أخري و معذرة.. لكن وجدت شيء يمكن ان يوضح العلاقة بشكل اكثر:






النجمة الامريكية الشهيرة جودي فوستر.. قالت: إنها احيانا تختار شخصيات افلامها كنوع من العلاج النفسي، واحيانا اخري تلعب ادوارا لا تستطيع ان تؤديها في الحياة، وتتغلب بها علي اي مخاوف تعاني منها في الواقع!
وتلك المقولة التي اطلقتها نجمة امريكا الشهيرة، تنطبق الي حد كبير علي فنانة مصرية رحلت عن دنيانا الفانية منذ ثماني سنوات ومرت ذكراها مرور الكرام قبل يومين، وبالتحديد يوم 23 مايو عام .1993
انها فنانة الكوميديا زينات صدقي.. التي قدمت الابتسامة طوال مشوارها الفني، سواء علي المسرح او السينما.
وزينات صدقي لمن لا يعرفها عاشت حياة مأساوية.. من الناحية الانسانية، فقد فشلت في زواجها الأول والأخير، واضربت بعد ذلك عن الزواج، واعلنت انها ستعيش راهبة للفن طوال حياتها.. وبالفعل لم تتزوج واصبحت اشهر عانس في الوسط الفني!.
ولكنها تزوجت كثيرا.. في الافلام، واتقنت شخصية المرأة التي تبحث عن زوج مناسب لها.. ولكنها غالبا ما تفشل في العثور عليه!!.. فهل هي تؤكد ما رددته جودي فوستر بأنها تعالج نفسها عن طريق الشخصيات التي تلعبها؟ علي اي حال هذا الموضوع هو محل دراسات وابحاث لطلبة علم النفس والنقد في اكاديمية الفنون؟

http://www.elakhbar.org.eg/issues/15311/1000.html

ايوية يقول...

جميل جدا وشكرا واضح انك يا اما زميل فى تخصص علم النفس او قارئ مهتم

الربان يقول...

ايويه

تحياتي

أشكرك....الحقيقة انا لي اهتمامات بعلم النفس ....

أشكرك علي حضورك و تواصلك...و ان شاء الله دايما تثري المناقشات.

تحياتي و تقديري

gohayna يقول...

بص انا دايما بيلغبطني علم النفس دا

بس عندك الامر مختلف

انا بجد فهمت

واضفتلي معلومات كتيره جميله

الف مليون شكر علي مجهودك الرائع

تحياتي

الربان يقول...

Gohayna

تحياتي ...و أشكرك علي التواصل ...التبسيط للمعلومة هو اقصر طريق للفهم....

أتذكر حينما كنا ندرس الاقتصاد بالجامعة كان معظم الطلبة لا يحبون المحتوي...لان طريقة عرض الموضوع بالكتاب و المذكرة، كان الي حد كبير غير مبسط ، لكن في المحاضرة كان الحضور يستوعب ...لان الشرح كان مبسط.

في النهاية أكتشفنا ان دكتور المادة تعمد أختيار مثل هذا الكتاب لاجبار الطلبة علي حضور المحاضرة ، يعني الذي يحضر سيستوعب و ينجح... ومن يعتمد علي الكتاب يبقي في الباي باي.

تحياتي

MAKSOFA يقول...

نورت المحكمه

فعلا بوست جميل خاصه أنه مليء بالتفاصيل التي قد تكون غير معلومه لنا

الربان يقول...

مكسوفه

تحياتي و شكرا علي زيارتك الجميلة و اسلوبك الرقيق...

لك خالص شكري و تقديري

Night Whisper يقول...

تسلم ايدك على الموضوع وبجد استفدت جداااااااا منه
بصراحة ياريتنى كنت دخلت البلوج عندك قبل امتحانى
لانها بتتكلم بالتفصيل عن صميم الموضوع اللى امتحنت فيه

وبما انك محب لعلم النفس فاعتقد ان ان شاء الله بعد لما اخلص امتحاناتى هتكون ليا زيارات متعددة للبلوج عندك

تثبل تحياتى

الربان يقول...

Night Whisper

تحياتي

أشكرك علي التواصل...و اشكر لك كلماتك العذبة الرقيقة...و دعاء من القلب ان يوفقك الله دائما في الامتحانات
وفي كل حياتك....

خالص شكري وتقديري

magapaii@hotmail.com يقول...

please dear alrobban email me 2 my email magapaii@hotmail.com cuz i have alot of information 2 tell

Jassmine يقول...

عزيزي الربان

كنت استخدم محرك البحث جوجل ابحث عن علاج لاضطراب نفسي لصديق لدي
ولكني بدلا منه وجدت موضوعك و اعجبتني قراءاتك
انا فعلا مهتمة بعلم النفس و لكني لست بالخبرة الكافية التي تجلعني اعالج احدهم

ارجو منك ان تساعدني في طرح الاسئلة على الاقل لخلق جو من الثقه و التفاهم حتى اعلم بسر المشكلة و اتوصل للعلاج المناسب
ولا اعلم كيف سأتواصل معك بغير اعلان بريدي على الملأ

غير معرف يقول...

I told them to type in "Mac - Book Air broken hinge" on Google for proof of the widespread issue, but they just shrugged it off.
Select these with the assistance of a chemical engineering professional.
ll need to go to a short URL on the Mac to download the desktop
part of the installer, which means the Mac and i - Pad must be on a single Wi-Fi network.


my web blog: macbook air

غير معرف يقول...

It's a very interesting concept where you have to balance objects perfectly on the field which are provided to you. Canon cameras are the loved of millions of photographers who want to explore more sides of photography. When High-pace mode is engaged, a smaller yellow LED lighting up (you are going to even be alerted to the display).

Feel free to visit my site: canon 5d mark iii

غير معرف يقول...

To give life, a button on the side shows the charge level.
By using a quad-core processor chip or over
to 16GB of RAM it's a proper monster -- a suitable beast that one could toss in your messenger bag and take with you all day without spending all night long protesting and complaining about an aching back. Moreover, remember to follow your area’s guidelines on how to properly dispose of old Mac - Book batteries.

My weblog ... mac book pro

غير معرف يقول...

School-age kids have become the world's youngest i - Phone developers. This article lists the most promising and thought provoking tech gadgets available for under $100. For example, last year the media industry executives said Apple has been considering whether to launch subscription television services.

Also visit my web page - apple tv review

غير معرف يقول...

The 8GB version is only being sold through Google's own store, rather than physical retailers - but online buyers appear to have shunned it, surprising Google, which had thought that the cheaper version, despite having only half as much storage, would sell better than it has. The applications that have been mentioned are readily compatible with Nexus 7 device and these apps provide effective health advice. It's specially designed for some of the latest games, like Galaxy
on Fire 2 HD.

my weblog :: google nexus 7

غير معرف يقول...

Typically the t100577 nest learning thermostat can be described as modern newer sorts of thermostat.
Recent times have noticed a massive increase the realm of computerized thermostats, nest
looks to turn bradenton surrounding. You paid a lot of money for
the compressor to cool these coils, right.

غير معرف يقول...

Although I've since switched from a Canon consumer camera to a Nikon prosumer camera (the D300), I still use the Nikon version of the same lenses. Generally you're using 2 bodies using a
fast tele zoom and fast wide zoom. It helps capture images in challenging lighting conditions, with an exceptional low-light performance.


My web blog: nikon d7100