الاثنين، فبراير 23، 2009

توابع الحرب علي غزة


 


 

تحياتي


 

انفجار العبوة الناسفة في ميدان سيدنا الحسين ، رضي الله

عنه و ارضاه ، هو في رأيي من توابع الحرب علي غزة ، و شحن

الناس عاطفيا و دينياً ، و خاصة الشباب ، و ترسيخ فكرة " الجهاد "

في عقولهم و التغرير بهم..... سواء عن طريق الفضائيات او بعض

الافراد او الجماعات.....


 

أنا لا استبق الأحداث أو التحقيقات ، لكن من الواضح ان هذا التفجير

و في هذا المكان انما هو رسالة موجهة لمن يهمه الامر...و لها مدلول

و مغزي خطير.....


 

الامن موجود في هذه المنطقة ، و خاصة بعد حادث الازهر ، و هذه

المنطقة تشهد توافد سياحي مؤمن كالعادة من شرطة السياحة

و الامن العام....


 

كان لابد لكل صاحب بصيرة ان يتوقع ، بعد احداث غزة ، ان مثل هذا

الخروج عن الشرائع السماوية و القانون بقتل الابرياء الامنين و ترويع

الاخرين ، يمكن ان يكون هو رد فعل للشحن و التفاعل مع الاحداث...

الحس الامني لم يكن متوافرا.... او كان هناك استرخاءً أمنيا في هذا

المكان ، مما ادي الي تنفيذ مثل هذه العملية بسهولة......


 

نسأل الله العلي القدير ان يحمي مصر و اهلها من جهل الجاهلين

و تعصب المتشددين.... وان تبقي مصر دائما و ابداً دار الامن و الامان

و ملاذ الخائفين ...


 

دمتم بألف خير و لكم خالص التحية و التقدير.


 


 

الأحد، فبراير 22، 2009

الاضراب.....(2)


 


 

تحياتي


 

اولا أعتذر لكل منكم شخصيا...عن عدم ردي رد خاص

لكل من تشرفت بتعليقه علي البوست السابق بخصوص

موضوع الأضراب...

بعد قرأتي لتعليقات الجميع....و جدت ان الكل تقريبا لا يوافق

علي الاضراب ...و ايضا وجدت انا ردي سيكون مكرر علي

التعليقات....من هنا لاحت لي فكرة رد واحد مشترك حتي لا

اصيبكم بالملل ...


 


 

في رأيي ان الاضراب يضر بمصلحة البلاد و العباد..... ويعطي

فرصة لتسلل بعض الافراد و الجماعات ذات المصالح الخاصة

للنيل من الاستقرار ....


 

أبدأ بالدولة التي تتعامل مع افراد المجتمع بنظرة فوقية اي من

اعلي او من فوق...دون النظر الي تأثير سياساتها علي الافراد

و الجماعات و المجتمع ككل....بل لا ابالغ ان قلت علي الامن القومي

لهذا الوطن.....و ابلغ مثل علي هذا 17 و 18 يناير 1977 ، حين

اختلط الحابل بالنابل...و لم تستطع الشرطة السيطرة علي الامر

و امر الرئيس السادات ، رحمة الله عليه ، الجيش بالتدخل ، ولولا ذلك

ما مر الامر بسلام.


 

ماذا لو تم التنسيق و الاتفاق بين نقابة الصيادلة و مصلحة الضرائب؟

لماذا لم يلتقيا كل منهما عند نقطة محددة... او لماذا لم يتم تصعيد

الامر الي الجهات الاعلي مثل وزارة المالية او رئاسة مجلس الوزراء

ان كانا الطرفين فشلا في حل خلافهما.


 

اما موضوع سيارات النقل فقد تمت مناقشته في مجلس الشعب

و للعلم بعض السادة النواب من اصحاب هذه السيارات و عارضوا

بشدة استصدار مثل هذا القانون.... و للعلم ايضا مصر من الدول

القليلة جدا التي مازالت تستخدم نظام سيارات النقل بمقطورة حتي

ان جل الدول العربية سبقتنا و استغنت عن المقطورة ....


 

انها مصالح فئة محدودة....تستميت للدفاع عنها...حتي تن تضرر

المجتمع ككل.... و يأخذون بالمثل القائل " انا ثم الطوفان "....


 

عمال السكك الحديدية....ايضا يحاولون لي ذراع الحكومة ، و نجحوا،

حتي تزيد الحكومة من حوافزهم و مرتباتهم.... دون النظر الي مصالح

الاخرين....كان يمكنهم مناقشة هذا من خلال اللجان النقابية ...

ومن خلال لقاءات مع المسؤولين....او كان بامكانهم ان تأخير قيام القطارات

لدقائق محدودة و معدودة.....لكنهم فضلوا الاضراب التام....


 

لابد ان يستجيب المسؤلون بالدولة لطلبات اللجان النقابية بعقد اجتماعات

معهم لعرض وجهات النظر...و مناقشة ما يستحق منها...و تحقيق الممكن

منها....


 


 

اما الافراد.... فاعتقد ان وراءهم ايادي خفية تريد ان تحدث حالة من البلبلة

و التوتر داخل المجتمع..... و ربما يكون بسوء قصد او نيه.

يجب علي الافراد و ممثليهم من لجان نقابية ان تتخذ ما تراه مناسبا نحو تحقيق

تطلعات و آمال اعضائها و بما لا يتعارض مع مصالح الاخرين و مصلحة الدولة


 

الصيدليات اغلبها تحول الي بوتيكات....و سوبر ماركت .... من صابون و شامبو

الي دراجات اطفال و حفضاتهم..... لماذا يريدون تميزا في معاملتهم ضريبيا...

و لماذا لا تتم محاسبتهم كأي منشأة أخري.... لماذا لا يتم الاحتفاظ بدفاتر منتظمة

علما بأن من واقع تجاربي الشخصية ان هناك الكثيرين من حملة دبلوم التجارة

يعملون بالصيدليات و يقومون بصرف الادوية....فلماذا لا يمسكون دفاتر حسابية

ايضا الي جانب الادوية....؟


 

لماذا لم يلجأ الصيادلة الي القضاء....قبل اللجوء الي الاضراب...؟


 

اخيرا لنتذكر جميعا المقولة التي تقول " أنت حر ما لم تضر ".....و الضرر

واقع بدون شك علي كل فئات المجتمع من مثل هذه الاضرابات و الاضطربات

و تخلخل امن المجتمع و تدفع به الي حافة قد تكون حافة الهاوية ...


 

تحياتي و تقديري

الخميس، فبراير 19، 2009

الاضرابات بين الحقوق و لي الذراع

تحياتي


 

تكاد الاضرابات ان تصبح عادة مألوفة في مصر

فبين يوم و اخر نسمع عن أضراب هنا او هناك

بين اضراب عمال...او سائقي سيارات النقل بالمقطورة

و اخر للصيادلة...و ....الباقية تأتي....


 


 

ايه حكاية الاضرابات ....؟


 

خلينا نشوف اصل الحكاية من البداية للنهاية

ان كان لها نهاية....و نتناقش بهدوء و عقلانية

حتي نصل الي تحديد هل الاضراب حق ام انه

لي للذراع للحصول علي مكاسب و امتيازات...


 


 

الاضراب في اللغة من مادة " ضرب "....:


 

وأَضْرَبْتُ عن الشيءِ: كَفَفْتُ وأَعْرَضْتُ.


 

وأَضْرَبَ فلانٌ عن الأَمر فهو مُضْرِبٌ إِذا كَفَّ؛


 


 

إضراب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

اذهب إلى: تصفح, ابحث

الإضراب هو التوقف عن العمل بصورة مقصودة وجماعية وهدفه الضغط على رب العمل من قبل

الأجراء. وتسمى أيضا اضرابات الحوادث التي تؤلف توقفا عن العمل غير أجراء كإضراب

التجار وإضراب أعضاء المهن الحرة وإضراب الطلاب وإضراب المواطنين عن دفع الضرائب.


 

الاضراب في اللغة الانجليزية :


 

Strike

Strike action

From Wikipedia, the free encyclopedia

.

Strike action, often simply called a strike, is a work stoppage

caused by the mass refusal of employees to perform work.

A strike usually takes place in response to employee grievances.

Strikes became important during the industrial revolution,

when mass labour became important in factories and mines.

In most countries, they were quickly made illegal, as factory owners

had far more political power than workers.

Most western countries partially legalized striking in the late 19th or early 20th centuries.

Strikes are sometimes used to put pressure on governments to change policies.

Occasionally, strikes destabilise the rule of a particular political party.

A notable example is the Gdańsk Shipyard strike led by Lech Wałęsa.

This strike was significant in the struggle for political change in Poland,

and was an important mobilised effort that contributed to the

fall of governments in communist East Europe.


 

اضراب سائقي المقطورات ( المصدر : محيط ) :

مصر.. خسائر فادحة بسبب إضراب سائقي المقطورات


 



 



 

اسعار الاسمنت اشتعلت بسبب الازمة....


 


 

أكد أحمد الزينى رئيس شعبة النقل بإتحاد الغرف التجارية بالقاهرة ان الإضرابات

والاعتصامات وحركات إغلاق الطرق التى قام بها سائقى مقطورات النقل على

مستوى العديد من المحافظات تسببت فى خسائر اقتصادية كبيرة.

وأوضح الزينى فى تصريحات للصحفيين أن وزارة التجارة والصناعة ستشكل

لجنة فنية بالغرفة التجارية تتولى اعداد حصر شامل للمقطورات التي تحتاج تعديلا

خاصة بعد اعلان وزارة الصناعة استعدادها لحشد الجهود الفنية لاتمام عملية التمويل.

وناشد الزينى سائقى المقطورات البالغ عددهم 70 الف سائق الى فك الاعتصام

مشيراً الى ان الإضراب أصاب العديد من القطاعات بالشلل التام على رأسها قطاع

الإنشاءات والبناء بالإضافة الى الارتفاع الجنونى لأسعار مواد البناء.

واضاف الزينى ان الوزارة وافقت على إجراء تعديل تشريعي لزيادة المدة الحالية

بالقانون لاكثر من سنتين لتحويل المقطورات الي تريللات‏,‏ وذلك لاعطاء مزيد من الوقت

لاتمام عمليات التمويل بشكل جيد مشيراً الى انه تم الاتفاق ايضا على ان يقوم صندوق

تمويل شراء السيارات الجديدة بتمويل عمليات تحويل المقطورات الي تريللات

وبأسعار فائدة منخفضة‏.‏

وأضاف ان قرار الإضراب جاء احتجاجا على قرار إلغاء سير السيارات المقطورة ابتداء من أول يناير

من سنة 2011 مع رفض وزارة الداخلية الاستجابة لمطالبهم بتعديل قانون المرور ليتم السماح

لهم بتركيب "صنية" تسمح لهم بجر المقطورات مشيراً الى ان 70% من حوادث السيارات فى


مصر نتيجة للعنصر البشرى ومقطورات النقل.


 

وهذا عن إضراب الصيادلة ( المصدر جريدة الحياة ) :


 

استيقظ المصريون صباح الإثنين على غياب شبه كامل للصيدليات البالغ عددها

نحو 45 ألف صيدلية، والتي لم تفتح أبوابها للمرة الأولى في تاريخ العمل الصيدلي

في مصر، بل هي المرة الأولى التي يضرب فيها أصحاب مهنة خدمية في شكل كامل.

الصيدلي محمد إمام يقول إن «إصرار وزارة المالية على محاسبتنا بناء على حجم مبيعاتنا

المدون في الفواتير يعني أنني قد أجد نفسي في أي وقت ماثلاً أمام إدارة التهرب الضريبي،

وربما خلف القضبان جنباً إلى جنب مع اللصوص والنصابين».

«حائط مسدود»، هو ما توصلت إليه المفاوضات المكوكية التي جرت على مدى الأسبوع

الماضي بين وزارة المالية من خلال مسؤولي مصلحة الضرائب، من جهة، ونقابة الصيادلة،

من جهة أخرى. إذ تمسك كل من الطرفين بموقفه الرافض لقرارات وطلبات الآخر. بل إن

الاجتماع الطارئ الذي جمعهما مساء أول من أمس، والذي لم يدم لأكثر من خمس دقائق،

شهد توتراً ومشاحنات تكللت بأنباء عن طرد رئيس مصلحة الضرائب لوفد الصيادلة من مكتبه،

وأدى ذلك إلى إعلان الصيادلة «إضراباً مفتوحاً».

وخرج الطرفان ليصب كل منهما غضبه على الآخر، من خلال عشرات برامج التوك شو الفضائية

الليلية، ليصبح حديث الإضراب والتراشق بالألفاظ بين الفريقين الشغل الشاغل لكثيرين.

رئيس مصلحة الضرائب السيد أشرف العربي - والملقب بمهندس «الإصلاحات» الضريبية –

نعت قرار الصيادلة بالإضراب بأنهم يتخذون من المرضى «رهائن»، ويتفاوضون بهم كورقة ضغط،

وهو ما قوبل باعتبار الصيادلة «تعنت» وزارة المالية محاولة لـ «تطفيشهم».

صيادلة مصر المئة ألف يضعون تجربة موظفي الضرائب العقارية صوب أعينهم، وهي التجربة

التي أثبتت قبل نحو عامين أن ورقة الضغط على الحكومة قد تؤتي ثمارها ولو بعد حين.

إلى أن يحل الصيادلة أزمتهم مع مصلحة الضرائب لا يجد المواطن سوى انتظار انفراج

الأزمة. المواطن محمد وهبي لم يجد سوى ابتسامة كبيرة وإن كانت مبهمة يرسمها على

شفتيه حين استفسر عن سبب غلق أبواب الصيدلية الكبيرة في شارع قصر العيني،

وقيل له إن (الصيادلة) مضربون، وقال ضاحكاً: «أضرب المدرسون، والموظفون، والطلاب،

وعمال السكك الحديد، وسائقو المقطورات، ولم يتبق سوى أن نضرب نحن المرضى عن المرض».


 


 

اضراب سائقي القطارات


 

 المصرى اليوم» ترصد ارتباك «محطة مصر» بسبب الإضراب


 

شهدت محطة مصر حالة من الارتباك والزحام الشديدين استمرت لساعات بعد

إعلان الهيئة عن انتهاء إضراب سائقى القطارات بسبب تأخر وصول القطارات عن

موعدها واضطر المواطنون إلى افتراش الأرض، والاستعانة ببعض الأغطية لحماية

أطفالهم الذين غلبهم النعاس من برودة الجو، فيما فشل أبناء الصعيد فى السفر

لأسرهم فى الإجازة وكان سائقو القطارات قد دخلوا فى إضراب عن العمل احتجاجا

ً على عدم صرف زيادة حافز القيادة للكيلو مترات بواقع ٢٥ قرشاً لكل كيلو متر بدلاً من ٩ قروش.

وسادت حالة من الغضب بين المواطنين، بعد أن نوهت الهيئة عبر الميكروفونات

داخل المحطة عن إمكانية إرجاع تذاكر السفر للراغبين فى إلغاء رحلاتهم.

وأمام مخرج المحطة المقابل لرصيف وجه قبلى وقف نحو ١٤ فرداً من عائلة المواطن

مصطفى يوسف، للبحث عن وسيلة بديلة تمكنهم من السفر إلى الأقصر بعد أن تأخر

موعد وصول القطار الذى كان من المقرر سفرهم عليه لقضاء واجب العزاء فى أحد أقاربهم.

وقال مصطفى: «اضطررت لإرجاع تذاكر السفر التى حجزتها منذ ١٥ يوماً بعد أن أعلن موظفو الهيئة

عن إمكانية إرجاع التذاكر لعدم علم الهيئة بموعد انتهاء الإضراب، الأمر الذى وضعنا فى

أزمة كبيرة، فمنذ قرابة ساعة ونحن واقفون فى الشارع، عاجزين عن إيجاد وسيلة

لنقلنا جميعاً إلى الأقصر، خاصة أننا نحمل العديد من أمتعتنا الخاصة».

وتابع: «فكرنا فى استقلال سيارة خاصة من موقف عبود فطلب منا أحد السائقين

مبلغ ١٥٠٠ جنيه، فى حين لا يتجاوز سعر تذكرة القطار ٤٦ جنيهاً، وعندما فكرنا فى

ركوب السوبر جيت، علمنا أن آخر محطاته هى سوهاج، مما سيجبرنا على استقلال سيارة

أخرى حتى الأقصر، يصل سعر تذكرة الفرد الواحد بها ٢٥ جنيهاً، فضلاً عن

أن السرعة الطائشة تجعلنا فى حالة رعب وقلق طوال الرحلة».


 

الاضراب مخالفة شرعية
( المصدر : العربية )

http://www.alarabiya.net/articles/2008/04/29/49099.html


 

وأضاف الشيخ يوسف البدري في فتوى تحريم إضراب 4 مايو/ايار: الدعوة للبقاء في

البيوت في هذا اليوم تسمى "العصيان المدني" ويقابله في الاسلام "الخروج السلمي

عن الحاكم" ومن ثم لا يقره الشرع بل يقف ضده، فلنفرض أن مريضا يحتاج إلى جراحه،

هل نتركه يموت. وقس على ذلك المصالح الأخرى التي تتعطل بسبب

البقاء في البيوت ووقف أعمال البلاد والعباد.

وقال: الاسلام يجعل أبناءه ايجابيين. إذا كانت لهم طلبات، فليكتبونها ويرفعونها للجهات المسؤولة

من غير أن يتوقفوا عن العمل. عليهم أن يذهبوا إلى الذين انتخبوهم في البرلمان ويقولون لهم

إنهم المسؤولون بتوصيل طلباتهم إلى الحاكم.

واستطرد: الذين يطالبون بوقف العمل هم أول المفسدين والمخربين. لا يرون مصلحة إلا في


سماع كلامهم، فهل كلامهم وحدهم هو الصواب وكلام الآخرين هو الباطل. لماذا يزكون أنفسهم

ويرون أنهم أصحاب الرأي الحق والمنطق السليم، وغيرهم لا يفهمون ولا يعقلون.

وضرب البدري نموذجا بنفسه قائلا: أنا أختلف مع الحاكم وأعارض سياسته ولكني أقول هنا ما

يتفق مع الاسلام، أما موقفي فأعبر عنه بالرأي الذي أبديه وبالقضايا التي أرفعها للمحاكم،

أكسب بعضها وأخسر بعضها الآخر. هذا ما يجب أن
يكون، أما أن نحاسبه بالبقاء في البيت

واظهار الشوارع خالية فهو ضلالة مستوردة.

وأضاف أن الدعوة للاضراب والاشتراك فيه تجعل البلاد تضرب بها الفوضى
"الرسول صلى

الله عليه وسلم يقول إن هرج ساعة شر من ظلم حاكم 50 عاما" فالحاكم مصونة به الدماء

والأموال والأعراض. أما غلاء الأسعار والفساد فنحن الذين مكنا لهؤلاء أن يفعلوا بنا هذا، فإذ

ا صلحت الرعية صلح الحاكم، والاسلام يغير من القاعدة وليس من الرأس.

وحذرت فتوى الشيخ البدري من الاحتفاء بما فعلته فتاة "الفيس بوك" اسراء عبدالفتاح التي

اعتقلت 18 يوما وتم الافراج عنها مؤخرا لاتهامها بتزعم اضراب 6 ابريل الماضي.

وقال إن اعلانها توبتها وتوقفها عن ذلك النشاط يمثل عودة إلى الحق وإلى الدين الصحيح،

لأن ذلك يبعد عنها الفتنة ويحفظ لها عرضها وشرفها، ويكفي أنها أخذها رجال بعنف

إلى السجن وداخله كانت معرضة للخطر.


 


 


 


 


 


 

و حتي لا أطيل عليكم...... هل توافق علي الاضراب بمثل هذا الشكل

للتعبير عن حقوقك...او رفضك لقرار ما او الحصول علي مكسب.....

هل هناك من يدفع البعض منا لهذا الاتجاه و اقصد التعبير عن الراي بأضرابات


 


 

تحياتي و تقديري ......


 


 

اثناء بحثي عن موضوع " الاضراب " وجدت هذا الموقع الذي قد يكون مفيدا

بوجه عام :

http://qadaya.net/MWSYK


 


 


 


 


 

الثلاثاء، فبراير 17، 2009

 
 


 

تحياتي....


 

قد يكون البعض منا سمع عن هذا الموضوع....

وهو حول علاقة طفل (13 ) سنه بطفلة (15) سنه

في بريطانيا و انجاب الطفلة مولودة .....


 

هل موضوع مثل هذا يجعلنا نعيد التفكير في موضوع

الزواج المبكر... الذي يوجد بعض النماذج له في الوطن

العربي بل و الاسلامي....


 

هل ينبهنا هذا الموضوع الي الانتباه لمثل هذه الامور

خاصة بين اطفالنا....و ان لا نتهاون في الامور الخاصة بهم


 


 


 

 
 


 

DNA

بعد أعلان ثلاثة شبان عن علاقة جنسية بالأم الطفل الأب يخضع لإختبار الـ DNA



 


 

في تطور متلاحق لقضية الفتى الأب الذي أثار جدلا واسعا في بريطانيا على مدار

اليومين الماضين لإنجابه طفلة وهو لم يتجاوز بعد عامه الثالث عشر من صديقة له

تكبره بعامين، صرح هذا الفتى الذي يدعى ألفي باتين بأنه سيجري اختبار الـ DNA

أو الحامض النووي كي يثبت أنه الأب الفعلي لتلك الطفلة الصغيرة.

 وكانت صحيفة الصن قد كشفت بنحو صادم قبل يومين عن أن ألفي أصبح أصغر أب

في بريطانيا بعد أن وضعت صديقته شانتيل ستديمان طفلة منه أسمياها ميزي،

لكن ما تم الكشف عنه اليوم هو ظهور ثلاثة شبان محليين يدعون أنهم آباء هذه الطفلة.

كما أكد ألفي على أنه يشعر بالسعادة لإجراء اختبار الأبوة هذا من أجل إثبات أنه الأب

الحقيقي حماية لسمعة صديقته شانتيل البالغة من العمر خمسة عشر عاماً.

وقال ألفي متحدثا من منزله بمقاطعة أيسيكس : "ما يقولونه الصبية الآخرون هو مجرد

كذب، وهم لا يقولون إلا أشياء سيئة، مثل ادعائهم بأنهم ضاجعوا شانتيل أيضاً.

 لكن الحقيقة هي أني كنت الصديق الوحيد لها ونحن على علاقة ببعضنا منذ عامين،

لذا أنا من يجب أن يكون أب هذه الطفلة. عندما اكتشفت أنها حامل، سألتها (هل أنا الأب ؟)

وردت علي ّ بالقول ( نعم ) لذا فأنا أصدقها".

وتابع ألفي بقوله :" لم أكن أعرف شيئا ًعن اختبارات الحامض النووي من قبل، لكن أمي

وضحت الأمر لي، بقولها أنها تتم من خلال قيام الأطباء بأخذ مسحة من فمك،

ثم تخبرك تلك المسحة إذا كنت أنت الأب أم لا.

لذا فإني إذا قمت بذلك سأسكتهم جميعا ً. لكني لا أكترث في واقع الأمر بما يقولون.

كما أني لا أريدهم أن يكونوا سيئين تجاه شانتيل".

كما يسعى والد ألفي "دينيس" لإتمام هذا الاختبار بأسرع صورة ممكنة، حيث قال :

" اختبار الحامض النووي هو الطريقة الوحيدة لتسوية هذا الجدل مرة واحدة وإلى الأبد.

فعندما أخبرتني مطلقتي نيكولا بأن ألفي سيكون أبا ً، قلت لها ( كيف عرفت أنه هو الأب ؟ ).

وظللت أؤكد على تساؤلي لأني أعتقد أن طفلا في سنه لا يمكن أن يكون قادرا ً على الإنجاب".

وتابع دينيس قائلا ً:"كما أن ألفي يبدو من خلال ملامح وجهه أنه أصغر من الثالثة عشر عاما ً،

وهذه هي النقطة المحورية في الموضوع. فهو يبدو صغيرا ً وهو ما يعد أمرا صادما".

هذا وقد دافع دينيس عن قراراته ورفض تحمل مسؤولية الورطة التي وقع فيها ألفي وقال:

"لقد كنت أبا بأفضل صورة ممكنة. لكننا جميعنا نرتكب أخطاء".


 


 


 

الرابط هنا :


 

http://arabic.arabia.msn.com/channels/howawahya/Details.aspx?ArticleID=4686


 

تحياتي و تقديري

الأربعاء، فبراير 04، 2009

ما اجمل الاجازة......

 

 

تحياتي

 

استأذنكم في إجازة قصيرة لمدة اسبوع

أعود فيها الي القاهرة......التي افتقدها

كثيرا ....

 

 



سأفتقدكم انتم ايضا...و ارجو المعذرة

ان كان هناك تقصير في متابعة موضوعاتكم

خلال هذه الفترة....لكنكم ستظلون في

ذاكرتي و في دعائي....

 



 

دمتم بالف خير ان شاء الله. 

الاثنين، فبراير 02، 2009

الفضوليون

 

تحياتي

 

الاخت آبي صاحبة الكوكب الشهير

تحدثت في تدوينة لها عن الفضوليون.


 

 

و الحقيقة ان الفضوليون نوع من البشر ممن يحبون

معرفة كل شيء في اي موضوع مهما كانت

طبيعة الموضوع.... وهي فئة اجتماعية اظنها

موجودة بكثرة في هذه الايام و احيانا هم انفسهم لا

يشعرون بهذا.

 

و الفضول لغة...تعني الزيادة...

الفَضْلُ (القاموس المحيط)
الفَضْلُ: ضِدُّ النَّقْصِ
ج: فُضولٌ .

 

والفَضيلَةُ: الدَّرَجَةُ الرَّفيعَةُ في الفَضْلِ،


والفُضولِيُّ، بالضم: المُشْتَغِلُ بما لا يَعْنيهِ، 

 


 

وحِلْفُ الفُضُولِ: هو أنَّ هاشِماً وزُهْرَةَ وتَيْماً دَخَلوا

على عبدِ اللهِ بنِ جُدْعانَ، فَتَحالَفوا بينهم على

دَفْعِ الظُّلْمِ، وأخْذِ الحَقِّ من الظالمِ، سُمِّي بذلك

 لأنَّهم تَحالَفوا أن لا يَتْرُكوا عند أحدٍ فَضْلاً يَظْلِمُه

 أحداً، إلا أخذوه له منه.

 

 كما توجد قبيلة عربية تسمي قبيلة

" الفضول ".... 


قبيلة الفضول قبيلة صريحة النسب ولم يختلف


علماء النسب في انها من بني لام بن عمرو


 بن طريف بن مالك بن عمرو بن ثمامة بن


 مالك بن جذعان بن ذهل بن دومان بن جندب


 بن خارجة بن جديلة بن سعد بن  قطره بن طيء


 


 و الفضول سلوك معروف في الثقافه الشعبية لدول


الخليج باسم:  «اللقافة». ويوصف الشخص الذي


 يحمل هذا السلوك بأنه «ملقوف».


 


 و في اللغة الانجليزية يعرف الفضوليون


بـــ  Nosey Parkerh أو Nosy Parker ،


و في القاموس يعرف


الفضولي :








Noun 1. nosey-parker - a person who meddles in the affairs of others

meddler - an officious annoying person who interferes with others






 


:From Wikipedia, the free encyclopedia


 


The term Nosey Parker isn’t recorded


until 1907. The term nosey for someone


 inquisitive, figuratively always sticking


their nose into other people’s affairs,


 is a little older, dating back to the 1880s.


Before that, anyone called nosey was just


 somebody with a big nose,


like the Duke of Wellington,


 nicknamed Old Nosey.







 

 

و الفضول نوعان :

 

1- فضول مطلوب و مرغوب به : مثل الفضول في

العلم و التعلم....و لولا فضول العالم " نيوتن " و دقة

ملاحظته لما تمكن من اكتشاف قانون الجاذبية.

 

2- فضول مذموم و غير مرغوب فيه و هو ما يتعلق

بمحاولة معرفة الامور الخاصة بالاخرين و محاولة

اختراق " خصوصية " الاخرين سواء بالاسئلة المباشرة

او بالاستفسار من الاخرين.....


و الفضولي او " الحشري " قد نصادفه في احد الاصدقاء

او الاخوة......

لكن المشكلة الكبري حينما يكون " الزوج " أو الزوجة"

هنا يكمن الخطر و قد يتسبب في مشاكل عدة قد

تنتهي بما لا يحمد عقباه نتيجة لتحول الحياة الي جحيم.

 

يا ريت كل منا يحاول الا يتدخل في امور لا تعنيه

و الا يكون كثير التساؤل...في الامور الخاصة بالغير

حتي يتجنب الاخرون مضايقتك و التدخل في امورك

الشخصية.

 

بعض الامثلة :

 

1- حين تسأل صديقة صديقتها عن " ساعة " جديدة

ترتديها....فتجيبها انها هدية....فتعاود الصديقة السؤال

ممن...؟.... و ما المناسبة ؟ ...باين عليها غالية الثمن

تفتكري ممكن تكون بكام ؟....يا تري ممكن الاقي مثلها

في المحلات هنا ...؟ الخ.....

 

2- ذهب أحدهم لزيارة مريض....و بادر بالسؤال : سلامتك

فيه ايه ؟ فاجابه المرض الحمد لله خير....لكن الاخ الزائر

استمر في تساؤلاته...ماذا قال الاطباء؟ ان شاء الله

ما يكون فيه شيء خطير...؟ و الدواء فعال؟ هل وصف

لك الطبيب الدواء الفلاني ؟...ما رأيك هناك طبيب حاذق

وماهر في هذا التخصص...ممكن تشوفه حتي تتأكد

من صحة التشخيص...؟ و يستمر في التدخل و يسأل

عن الاكل و نوعيته...و مدي توافقة او عدم توافقه مع

العلاج....الخ.

 

3- الزوجة تلقت اتصال هاتفي من امها او اختها او

حتي صديقتها.... و بعد انتهاء المكالمة يبدأ الزوج

في الاستجواب ...فيه ايه ؟ عايزين ايه؟ و يستمر

الاستجواب حتي ان كانت المكالمة بها امور خاصة

تتعلق بالاخرين...كأن تكون الام او الاخت او الصديقة

تبلغ الزوجة بأن " فلانه " مريضة حتي تقوم بالسؤال

عنها...و يكون هذا الامر يتعلق بالنساء...

 

تقول الاخت : مريم الجابر في صحيفة "الرياض"

السعودية :

 

  يبدو أن الحشرية وإن كانت تظهر كثيرا عند الرجال

 مع تقدمهم بالسن ، لكنها ليست قاعدة عامة إذا

 أن ثمة أزواجاً لديهم حب الاستطلاع والرغبة في

الوقوف عند كل صغيرة وكبيرة في بيوتهم ودس أنوفهم

 بكل شيء حتى في سنوات زواجهم الأولى..

مما يكره المرأة في حياتها وخاصة عندما يتدخل

 الرجل في شيء من اختصاصها ومسؤولياتها..

مثل المطبخ وتدبير شؤون البيت.

 

و الرابط هنا :




وارجو قرأة هذا التحقيق بالمجلة لان به بعض تجارب

الزوجات و كيف امكنهم التعامل مع الزوج الفضولي.

 

 

و علي موقع الاسلام اليوم  " استبيان " او اسئلة

تمكننا من معرفة ما إذا كنا فضوليون ام لا...

 

الرابط هنا :

 


 

 
ختاما تقبلوا تحياتي و دمتم بالف خير.