الجزء الثاني
في الجزء الاول من الكتاب تعرفنا علي بعض
السلوكيات الخاطئة و طرق معالجتها...و كان
من ضمن هذه الطرق او الحلول لحل مشاكل
الطفل نظرية الوقت المستقطع التي نفرد لها
هذا الجزء لاهميتها.
وقد تعرفنا في الجزء الاول علي السلوكيات
الخاطئة التي يمكن علاجها من خلال هذه
النظرية و ايضا بعض السلوكيات الخاطئة لا
يجوز استخدام هذه النظرية في معالجتها.
الفصل الاول :
نظرية او حل الوقت المستقطع ببساطة
تعني ان نحول نظرنا عن ابنائنا لفترة محددة
من الوقت اذا تصرفوا تصرفا خاطئ... فلا
نعطيهم اي اهتمام...و لا ننظر اليهم..ولا
نستمع اليهم... و لا نبتسم لهم.
و من الضروري ان يتم التركيز علي نوع
او نوعين من السلوك السيء الذي ستبدأ
علاجهما من خلال الوقت المستقطع...و ان
يتفق بين الزوجين علي هذا النوع او النوعين
من السلوك الخاطئة ، كما يحبذ ان يتم احصاء
عدد مرات ظهور نفس السلوك الخاطيء والا
يقل ظهور هذا السلوك الخاطيء عن مرة يوميا.
-لا ينبغي ان يأخذ الطفل معه اثناء العقاب
اي لعبة او اداة تسليه....
- استخدم ساعة توقيت ( ستوب واتش) او منبه
بجرس لاحتساب مدة الوقت المستقطع.
خطوات اساسية للوقت المستقطع :
1- التركيز علي سلوك واحد او اثنين.
2- اختار مكان مملا للوقت المستقطع مثل الحمام
و لا تختار مكانا مظلما....
3- اشرح عقاب الوقت المستقطع لطفلك
عند ظهور السلوك المستهدف تغييره:
1- ضع طفلك في مكان الوقت المستقطع و لا
تستخدم اكثر من عشر كلمات و عشر ثوان.
2- خذ الستوب واتش و اضبطة ليرن بعد الوقت المحدد
ويسمعه طفلك...
4- بعد انتهاء الوقت المحدد اسأل الطفل لماذا تم ارساله
الي مكان الوقت المستقطع...
اماكن الوقت المستقطع الفعالة:
1- الطفل ما بين سنتين الي اربع سنوات فأن المكان
المثالي للوقت المستقطع هو كرسي كبير بمسند ظهر
مستو ...لانه يكون آمن عن استخدام حجرة منفصلة..
كما ان الكرسي الكبير قد يكون من الصعب علي الطفل
النزول من فوقه...و تجنب استخدام كرسي صغير ...
2- الطفل من خمس سنوات و اثنتي عشرة سنه يجب
ان يوضعوا في غرفة منفصلة او الحمام..او اي حجرة
اخري غير حجرته...فلا تستخدمها ابدا في الوقت المستقطع.
الفصل الثاني :
- من المهم جدا ان تأخذ طفلك الي مكان الوقت المستقطع
بعد السلوك السيء مباشرة...بكلمات بسيطة و قليلة و خلال
عشر ثوان...
- الوقت المستقطع يحتسب علي اساس دقيقة لكل سنه
من عمر الطفل...
- يمكن استخدام طريقة اخري بالاضافة الي الوقت المستقطع
في حالة الاطفال الكبار ، كالتوبيخ مثلا...
تمرد الطفل علي طريقة الوقت المستقطع و علاج ذلك:
1- الطفل من سنتين الي اربع سنوات ، اذا تأخر او رفض
الذهاب بسرعة احمله بسرعة الي المكان المحدد..
واذا احدث ضجه تجاهله...فان ذلك يزول بالتدريج..
2- الاطفال من خمس سنوات الي اثنتي عشرة سنه
اذا تأخر او تمرد قل له ان لم يذهب حالا فأن كل 10
ثوان تأخير يضاف مقابلهم دقيقة زيادة الي الوقت المستقطع.
مثال: مني (10 سنوات)رفضت الوقت المستقطع و اخذت تجادل ، لكن امها
قالت بحزم...توقفي عم الجدال والان ستحصلي علي دقيقة
اضافية للوقت المستقطع الاصلي (10 دقائق)...و عدت الام في
سرها عشر ثوان.
و لم تذهب مني...فقالت لها مرة اخري سأضيف دقيقة
اضافية بعد عشر ثوان ليصبح عدد الدقائق 12 دقيقة..
هنا تفهمت مني انه لا مفر من التنفيذ..
الفصل الثالث : السلوك السيء خارج المنزل
السلوك السيء خارج المنزل يسبب احراجا كبيرا
للوالدين...
في مثل هذه الحالات...انذر الطفل بانه سيتعرض للعقاب
اذا لم ينته...ارسله الي الوقت المستقطع ان كنت في
بيت احد الاقارب ...او بعد عودتك الي البيت مباشرة
ان كنتم في تسوق او بيت احد الاصدقاء.
قبل الذهاب الي بيت الاصدقاء او مراكز التسوق احرص
علي التحدث مع الطفل علي ما ينبغي تجنبه حتي لا
يتعرض للعقاب...
يمكن اعداد قائمة نقاط مكتسبة للطفل لتحفيزة
علي السلوك الحسن ..
مثال :
تنظيف الحجرة و هكذا و يتم تجميع النقاط المكتسبة اخر الاسبوع.... ثم يختار الطفل مكافأته من بين الجدول التالي : عدد النقاط المكتسبة المكافأة 4 نقاط كتاب او قصة للتسالي 12 نقطة الذهاب الب مطعم ( كنتاكي) 6 نقاط الحصول علي العصير المفضل 8 نقاط لعبة صغيرة 15 نقطة الذهاب الي النادي او الحديقة وهكذا...... الفصل الرابع : أمثلة 1- حسنين البالغ من العمر 6 سنوات نشيط جدا ودائم الحركة و لا يعير والدته اهتماما عند حديثها معه. الاطفال المفرطي النشاط غالبا ما يكونوا غير منتبهين ..و متهورين فأن كانت الحالة هكذا في المدرسة ايضا فأن عليك استشارة طبيب نفساني.. 2- محمد البالغ من العمر 8 سنوات يضيع وقته سدي عندما يرتدي ملابسه او عند الاستعداد للذهاب الي المدرسة. استخدم طريقة السباق مع المنبه ...اضبطي المنبه علي وقت محدد قصير..و كافئيه ان انهي المهمة قبل الجرس.. لا توبخيه ان فشل...بل حفزيه...قولي له انك واثقة انه سينجح المرة التالية...و كل مرة يقلل فيها من الوقت شجعيه وكافئيه... 3- سناء البالغة من العمر 12 سنه يلازمها او يعتريها مزاج سيء...وتصبح كثيرة الشكوي.. انصتي اليها باهتمام...و قولي لها انك تفهمت وجهة نظرها وان لها الحق في مشاعرها...لكنها لا يجب ان تعرض الاسرة الي مشاعر الكأبة او لسلوك مهين منها...استخدم الوقت المستقطع بطريقة لطيفة...قولي لها اذهبي الي حجرتك..و لا تحددي لها وقت محدد...اتركيها تخرج من حجرتها وقتما تشاء. 4- فادي البالغ من العمر تسع سنوات يتبول في فراشه ليلا حاولي استخدام جهاز انذار التبول في الفراش...فقد يساعد فأن لم يتوقف...وجب اخذه الي طبيب اطفال للتأكد من سلامته فأن كا سليما معافا يمكن الاتي: استخدام طريقة النقاط للتحفيز و التشجيع... حين يبلل نفسه و سريره...فأمريه بلاستحمام فورا وان يضع اغطية الفراش المبللة في الغسالة مباشرة و فهميه ان ذلك عقاب مباشر له لتبوله بالفراش... 5- علي البالغ من العمر 13 سنه كثير المشاغبه... الفتي انتباهة الي السلوك الصحيح...و علميه قواعد التصرفات السليمه...و ان كسره لهذه القواعد و سلوكه سلوك خاطيء يعرضه الي عقوبة...و لتكن عدم الخروج من المنزل مع الاصدقاء...او عدم استقباله لاصدقائه... ( وقت مستقطع من امتيازات كان يحصل عليها). 6- مها البالغة من العمر 7 سنوات ، حصلت علي درجات ضعيفة في المدرسة...مدرستها تقول ان لديها خلل في تعلم اشياء محددة. هذا يعني ان مهارة الطفل في القرأة و الكتابه او الحساب هي دون مستوي عمره وقدرته الذهنية...لهذا يجب ان يري الطفل طبيب للاطفال...و طبيب عيون ايضا. 7- الطفلة هويدا البالغة من العمر خمس سنوات عندما تريد جذب انتباه امها خصوصا حينما تكون الام مشغوله تستخدم البكاء وتجد امها ان نحيب الابنه لا يحتمل فتتوقف عن العمل الذي بيديها وتسألها ما المشكلة...فتتعلم هويدا انها عندما تريد جذب انتباه امها فان عليها البكاء,,,لتحصل علي انتباه امها... هذا تصرف خاطيء من جانب الام لانها كافأت بالصدفة سلوك خاطيء ستعتاد الطفلة علي استخدامه....اننا بهذة الطريقة نعلم اولادنا سلوكا خاطئا. 8- سيف البالغ من العمر 9 سنوات...يركب الدراجة في الشارع وقد سبق ان نبهته امه الي خطورة ذلك...و لكنه اخذ الدراجة الي الشارع... سرعان ما انتبهت الام...و و سحبت الدراجة من سيف...و عاقبته بعدم ركوب الدراجة لمدة اسبوع بالنادي... ــــــــــ انتهي الكتاب ــــــــــ تعليق : بلا شك ان الوالدين هما القدوة و مصدر التعلم للاطفال خاصة في سنوات الطفولة المبكرة ولابد ان يكون الاب و الام عقلانيين و متفاهمين فلا ينبغي مثلا ان يعاقب الاب ابنه علي سلوك خاطيء...و تقوم الام بمكافأة الابن علي ذلك كأن تحتضنة و تربت عليه...او تهديء من بكائه. ايضا علي الوالدين الا يستخدما الصوت العالي كوسيلة للتفاهم بينهما...لان الطفل سيتاثر بذلك. اتمني ان يكون الكتاب ذو فائدة لنا...و جعلنا الله ممن يستمعون القول فيتبعون احسنه... تحياتي و دمتم بالف خير.....السبت الاحد الاثنين الثلاثاء الاربعاء الخميس الجمعة // // × تنظيف طاولة الطعام × // // أخراج القمامة الساعة 7 مساءً / × /
هناك ٣٦ تعليقًا:
رااااااااائع الكتاب
وجزاك الله كل خير بجد
صحيح انا مش هستعمله دلوقتى بس اكيد فادنى للمستقبل وهيفيد كتيير دلوقتى
ربنا يكرمك يارب
سلامى
:))
رائع جدا
وبه الكثير من المعلومات المفيدة
فيه حاجات فعلا بنطبقها تلقائيا
وفيه اشياء بنفذها بجهل وسؤء فهم وتاتى بنتائج عكسية
بس بصراحة كتاب قيم جدا
تحياتى وتقديرى لمجهود حضرتك
دمت بكل خير
بجد ربنا يبارك فيك البوستين دول نفعونى جدا
بعد اذنك انا نزلتهم عندى
تسلم يا قبوطان
أخي الفاضل
جزاك الله خيرا على ما أفدتنا به
وفي الحقيقه أنا إستخدمت موضوع الجدول ده أكثر من مره وكان محفز للأولاد في البدايه لكن بعد كده أهملوه ومنفعش ..ومش عارفه أعمل إيه معاهم هما فوضاويين وأنا بحاول أعودهم على النظام في كل شيء لأن الإنسان المنظم من صغره في أشيائه البسيطه أكيد هيكون منظم بعد كده في كل حياته
وعندي مشكله تانيه إبني الأكبر (9 سنوات) مش بيحب المذاكره وبيقضيها كده واجب وخلاص لو إنه ما شاء الله تفكيره كويس وبيناقش في مواضيع كبيره ..وكمان ممكن يجاوبني في البيت لكن في المدرسه بيحل غلط..ومش عارفه أعمل معاه إيه ..ياريت حضرتك تفيدني
تحياتي
لك واجب عندى وشيماء كمان تعالوا خدوه
حقيقى يا رباننا الهمام
دائما يعجز لسانى عن الشكر
ومجهودك اللى بتقوم بيه ..لن يجزيك فضله الا رب العالمين
كنت بتابع دايما برنامج سوبر نانى .وبرنامج آخر مشابه ونفذت فكرة الوقت المستقطع فعلا ..ولاقت نجاحا والحمد لله
لكن اللى دايما ماعرفتش اطبقه ..جدول المكافآت
وده لأنى باخاف انى انا اللى ماقدرش التزم بيه
فمثلا ..لو المكافأة ذهاب لمطعم فى وقت لا يسعنى الذهاب فيه
ابقى انا اللى اخليت بالنظام
ودى الحاجة الوحيدة اللى انا مضطرة أعدلها ..واخليها تابعة للظروف ..ولو انها حيكون تأثيرها أضعف انا عارفة
كثير من المعلومات ..استفدت بها
فجزاك الله كل خير
وباركلك فى اهلك ..وفيمن تحب
Shayma
تحياتي
أشكرك علي مجاملتك الرقيقة...و ان شاء الله تستعملي بعضا مما ورد فيه قريبا...:)
و ربنا يكرمك انت ايضا...و يضاعف لك
الثواب...و الاجر.
تحياتي و تقديري
همس الاحباب
تحياتي أخي الكريم...
فعلا هناك اشياء بنفذها بتلقائية...
واخري بسوء فهم....لكن ان شاء الله
نوفر للاطفال اسلوب تربوي مختلف بعض
الشيء عما نشأنا عليه نحن.
تحياتي و تقديري
la3lahakhier
تحياتي
اولا حضرتك لست في حاجة الي أستأذان
حضرتك تحتفظي بما تريدي...
ان شاء الله الموضوع ينفعك كتربوية ...
ربنا يوفقك و يوفق الجميع...
تحياتي و تقديري
أم البنين
تحياتي
وانت ايضا جزاك الله الخير كله.
بالنسبة لفوضي الاولاد...يمكن ان تحددي مثلا ترتيب غرفتهم يكون مرتبط بمشاهدة التليفزيون...او لعب الفيديو جيم..
ولا تتنازلي...لكن بطريقة بسيطة بدون
صوت عال او انفعال لكن ايضا بحزم...
اعتقد ايضا...ان المدرسة و المنزل شركاء سويا في العملية التربوية... وقد يكون هناك شيء ما في المدرسة سلبي
ولا يحفز علي التلميذ علي الاستذكار...
او يسبب احباطا للطفل...
قد تكون زيارة الوالد للمدرسة و التحدث مع المدرسين مهما...
شجعي الطفل علي التحدث عن مدرسته وعن
احداث اليوم الدراسي... حاولي شراء
ادوات كتابية مميزة لها اشكال محببه للطفل...و الافضل ان يختارها هو بنفسه.
لا تقبحي او تذمي الطفل...لكن انتقدي سلوكه الخاطيء...و استغلي التحفيز لديه للتقدم للامام حتي ان كان التقدم بطيئا...
ممكن مكافأة الطفل ان حصل علي درجات شهرية أعلي من الشهر السابق بتصوير
شهادة العلامات و وضعها علي الثلاجة مثلا...لتحفيزة...
أيضا ثبت ان الاطفال محبي القرأة غالبا
ما يحبون دراستهم.
اتمني لحضرتك كل التوفيق...و للاولاد التفوق المستمر...
تحياتي و تقديري
Jana
تحياتي
اشكرك كل الشكر أختي الكريمة...
طبعا سنجد احيانا اشياء قد لا نستطيع الوفاء بها...فيمكن استبدالها باخري.
ممكن تكون مكافأة المطعم مفاجأة من حضرتك للاولاد...حين يكون الوقت مناسبا.
شاهدت بعض حلقات السوبر ناني....و بالتأكيد مفيدة...
أشكرك علي دعائك لي بظهر الغيب...و اسأل الله العلي القدير ان يعطيك اضعاف
ما دعوت به لي...و ان يزيدك من فضله.
تحياتي و تقديري
la3lahakhier
تحياتي
واجب غداء يعني....صينية سمك..شاي البحيرة الممتاز؟....
عموما الواجب وصل...و ان شاء الله جاري عمل اللازم...
تحياتي و تقديري
السلام عليكم
اولا انا بحيك على مجهوداتك المميزة
حلو اوى الجزء التانى لكن
معظم المكافآت التى عرضها من المعتقد انها لن ترضى اطفالنا وخصوصا فى زمنناهذا على الرغم انها مميزة جدا
فمازلت عند راى فكلنا نعلم محتويات الكتاب بداخلنا ولكن متى واين يتم تتطبيقة
تحياتى
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كتاب رائع فعلا اعجبتني طريقة معالجة السلوك السيء وطريقة التحفيز .. بعض الامهات تتحدث مع طفلها كأنه شخص عاقل ومسئول ولا تهينه فيشعر بقيمة نفسه ويحاول الا يخيب ظنها بتصرفات سيئة .. جزاك الله خيرا على هذه المعلومات القيمة وجعلها في ميزان حسناتك
أخي الفاضل
جزاك الله خيرا على النصائح الغاليه
وعلى فكره أنا دايما متواصله مع مدرسة الأولاد ولا يوجد شكوى محدده من المدرسه إلا اللهم إحساس الولد بالوحده في المدرسه ودي مشكله ملهاش حل أما مدرسينه فالغريبه إنهم بيقولوا عليه ذكي ولكنه بيتكلم كتير وده بيأدي لعدم تركيزه..
أما بالنسبه للقراءه فهو لا يتحفز لها إلا إذا كنت أنا التي أقرأ له بعكس أخيه فهو يقرأ وحده ..
وربنا يكرمك على النصيحه
تحياتي
اولا اعتذر جدا بسبب تاخرى عن زيارة مدنة حضرتك
لكن والله غصب عنى لذلك التمس لى العذر
ثانيا موضوع البوست قيم جدا وبالفعل يساعد فى تربية الاطفال وكمان عدم الاحراج خصوصا فى زيارة الاقارب او فى الاماكن العامة ويعودهم كمان على الاعتماد على النفس
حقيقى فكرة هايلة جدا جدا ومفيدة للغاية
دمت بالف خير
احترامى وتقديرى
ربنا يكرمك ويبارك فيك بجد مدونتك تعتبر مرجع لاشياء كتير مهمة
فجزاكم الله خيرا وجعل مدونتك فى ميزان حسناتك
السلام عليكم
حقيقى انت مثال للانسان اللى بيحب يفيد الناس .. ومهما حاولت اشكرك مش حأكفيك بجد شكرا جزيلا ..
افادنى كثيرا ما قرأته فى هذا البوست و فى مدونتك عموما ..
دمت بخير ودامت لنا مدونتك مرجعا مفيدا فى كثير من امورنا ..
خالص تقديرى
تحياتى
rovy
السلام على من اتبع الهدى
أخى الكريم
جزاك الله خيرا على عرض هذا الكتاب وان كان هناك بعض التحفظات على أماكن العقاب ولكن المهم أن اودة الفيران ليست منهم أو أبو رجل مسلوخة كما كانوا يقولون لنا !!!!
وسبحان الله أننا طلعنا الى حد ما أسوياء !!!
من خلال تجربتى مع الأطفال الشى الهام جدا هو الاصرار وعدم الخنوع أو التراجع عن أى قرار تحت أى ضغط من الطفل لأن الطفل بيختبر من يربيه ويبدأ بمهاجمة نقطة ضعفه وهو من الذكاء الشديد ما يجعلهم لا يخطئون هذا الضعف !!!
ومن هنا تبدأ سيطرتهم أو سيطرتنا عليهم
لقد كتبت تدوينة جديدة وأعلم انك ستقول لى كفى بعد أن تقرأها ولن تقول لى اكتبى !!!
احترامى وامتنانى أخى الكريم
استاذى
انا متاكدة ان فى بعض الاحيان يحتاجون الابناء العقاب ولكنهم يحتاجون الحب اكتر وطول البال وسماعهم
ساكحى لك شئ حدث اليوم
اختى وزوجها وابنتها كانوا عندنا اليوم وبالطبع غطيت انا راسى بايشارب وبعد فترةدخلت غرفتى فخلعت الايشارب فدخلت ابنة اختى دون ان تدق الباب وتركت الباب مفتوح تضايقت انا وذهبت لامها كى تفهما ان هذا خطا فبررت اختى ان البنت ذهبت لاخذ مشط لها وقالت لى ساعاقبها حاضر فسالتها ماذا ستفعلين قالت هضربها فرفضت انا طبعا وطلبت منها ان تفهمها ما فعلته وانتظرت انا ان تفهمها امها ولم يحدث
فاخذت البنت انا وفهمتها ان البنت الشاطرة يجب عندما تجد باب مغلق يجب ان تدق الباب ولا تدخل الاعندما يرد احد عليها ويقول ادخل
وبالفعل جربت معها ما قلتة حتى تفهم اكتر
ذلك الكلام كان اول النهار تصور لم تدخل اى غرفة فى البيت مغلقة الا وتدق الباب ولكن ما فعلتة انا هو البداية يجب تذكيرها من حين لاخر
ما اقصدة ان الاباء يتجاهلون افعال الابناء ويكتفون بالعقاب لا يا سيدى ليس العقاب المشكلة هناك طرق كثيرة افضل من العقاب ولكننى اعرف ان هناك بعض حالات يجب فيها العقاب بالوقت المستقطع فهى طريفة جيدة ولا تترك اثر سلبى لدى الاطفال
اعذرنى انا دائما اطول عليك الحديث بس الصراحة موضوعاتك تحتاج الكثير من الكلام
ووتحياتى وتقديرى لحضرتك
جربت الوقت المستقطع وللأسف لم ينجح مع ابني الكبير سوي يومان
وفشل مع ابني الصغير فشلا زريعا
واللآن لم يعد أمامي الا الحبس في غرفة النوم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
من فريق حبا فى رسول الله نأسف لعدم الاستئذان ولكن وجب التنوين فبعد اذن صاحب المدونة نرجو التوجه لمدونة la3lahakhier_2 للمشاركة فى التطبيقات العلمية للحملة
جزاكم الله عن نبيكم كل الخير
مع دعائنا وشكرنا لصاحب المدونة
فريق حبا فى رسول الله
عفراء
تحياتي
اشكرك كل الشكر...
التطبيق يرجع الي الابوين نفسهما...ان كان يريدا ابناء اسوياء نفسيا و تربويا...فعليهما ان يمارسا التربية الصحيحة مع الابناء....
تحياتي و تقديري
امل
تحياتي
اشكرك و جزاك الله خيرا انت ايضا.
بالفعل لغة الحوار مع الطفل...و الثواب و العقاب...الذي يتماشي مع
سن الطفل و حجم ما ارتكب من اخطاء
وسيلة من وسائل التربية...بعيدا عن
ضرب موجع...قد يؤدي الي ما لا تحمد عقباه.
تحياتي و تقديري
إيما ( ام البنين )
تحياتي
و جزاك الله خيرا...
يمكن لو المدرسين في المدرسة حاولوا ادماج الطالب مع زملائه بالمدرسة و بالصف...لاحب التلميذ المدرسة...و حرص
علي التفوق...
الانشطة الصفية...و اللاصفية مهمه جدا
للطالب.
الانشطة الصفيه مثل ان يكون المدرس مجموعات صغيرة في الفصل و يطلب منهم عمل شيء محدد..مثل كتابة موضوع تعبير
او حل مسائل...
الانشطة اللاصفيه و التي غالبا ما تكون
مهملة في مدارسنا..مثل التربية الرياضية و خلق روح التنافس بين المجموعات...و العمل الجماعي...و التربية الفنية و خلافه...
الطفل الذكي ليس بشرط ان يحب المدرسة
وكثرة الكلام في الفصل قد تعود الي اسلوب المدرس في الشرح...و شعور الطالب بالملل.
احرصي علي ان يكون لابنك هواية محببه
الي نفسه...مثل الرسم مثلا...او الموسيقي..او نشاط رياضي....
كل التمنيات الطيبة بالتوفيق ان شاء الله.
تحياتي و تقديري
Desert Cat
تحياتي
اشكرك...و اعلم تماما انك مشغولة..و لا
داعي للاعتذار....حضرتك تشرفي في اي وقت.
نعم ، الامر يكون اكثر إحراجا حين تكون
الاسرة في خارج المنزل...او تزور اسرة اخري للمرة الاولي.
تحياتي و تقديري
موناليزا
تحياتي
أشكرك كل الشكر...علي دعائك الطيب..
وادعو الله لك باضعاف ما دعوتي به لي.
وجزاك الله الخير كله...اشمله و اعمه...
تحياتي و تقديري
ٌRovy
تحياتي
اشكرك كل الشكر علي مجاملتك الرقيقة
افضل شيء ان يتبادل الناس معرفتهم
و خبراتهم...لان يفيد بك الله شخصا او فردا...فقد اتاك خيرا عظيما...
حينما نتناقش و نتحاور تزداد معرفتنا
و خبرتنا...و كل منا يضيف الي الاخر.
شكرا لكم جميعا لانكم اضافتوا اليَ...
و حفزتوني...
تحياتي و تقديري
الحاجة مجداوية
و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته
اختي الكريمة حمدا لله علي عودتك لاسرتك
من المدونين.
المقصود بأماكن العقاب ان تكون ممله للطفل حتي يحاول ان يتجنبها بتجنب الافعال السيئة...
عموما الهدف هو ان يشعر الطفل بالملل
ويكون بعيدا عن اي لعبه او ما شابه
حتي يكون العقاب ايجابيا.
ان شاء الله سأزور مدونتك الان...للاطلاع
علي الجديد.
تحياتي و تقديري
دعوة للحب
تحياتي
اشكرك كل الشكر علي مجاملتك الرقيقة.
حضرتك أضافتي الي الموضوع...و نوهتي الي نقطة مهمه جدا.., وهي تكاسل الاباء
عن توجيه الابناء الي السلوك الصحيح
و ان فعلوا فقد يفعلوا بطريقة خاطئة
مثل الضرب....
تحياتي و تقديري
المفقوعه مراراتها...
تحياتي
حضرتك غيرتي المكان...و هذا ايضا مطلوب
لكن المهم الا يكون في مكان العقوبة اي وسيلة للترفيه او التسلية...حتي تأتي العقوبة ثمارها....
ياريت حضرتك تجربي طريقة التحفيز الي جانب العقاب....حتي نجذب الابن قدر المستطاع للاستجابه الي الحافز لتجنب الخطأ...
تحياتي و تقديري
غير معروف
اشكرك كل الشكر علي دعوتنا لزيارة مدونة حبا في رسول الله...
جزي الله القائمين عليها خير الجزاء و تقبل منهم صالح العمل.
تحياتي و تقديري
سيدي الفاضل
مشكلة المدارس هنا ..وخاصة المدارس العالميه ..أنها لا تهتم بالأنشطه طوال السنه ..ولا يوجد نشاط صيفي فالأجازه في هذه المدارس شهر واحد..وبالنسبه لأسلوب الشرح فأنا متأكده أنه ممل ولا يناسب إبني الأكبر..ولكن ليس أمامنا خيار آخر
وسوف أقوم بعمل برنامج لهم في البيت..ونكمله في مصر إن شاء الله
وجزاك الله خيرا على النصيحه
إيما ( أم البنين )
تحياتي
ان شاء الله الامور ستتحسن...و البركة
في حضرتك .
ان شاء الله ربنا يفرحكم بهم جميعا...
وتنزلوا مصر بالف سلامة.
تحياتي و تقديري يادكتورة.
موضوع حلو جدا واكيد ناس كتير هتستفيد منه
وفكرتني بالبرنامج بتاع ( الناني ) اللي بيجي علي mbc4 ولا كان بيجي علي one ؟
المهم الموضوع قيم اوي وعلي فكرة بيجيب نتيجة ممتازة
تحياتي
kochia
تحياتي
اشكرك كل الشكر...
فعلا برنامج سوبر ناني يمكن علي One
انا شاهدت حلقات معدودة و للاسف لم اتابع...
ياريت يكون هناك من استفاد من الكتاب
والموضوع....حتي اشعر انني قدرت اضيف
معلومة لشخص قد يكون محتاج اليها.
اشكرك و لك خالص التحية و التقدير
إرسال تعليق