الأحد، أكتوبر 19، 2008

عن التحرش .....اتحدث.....



قرأت عما حدث في عيد الفطر الماضي عن " التحرش "....و لم يأخذ


المضوع اهمية لدي....ربما للظروف الصعبة التي كنا نمر بها...


او ربما لان الظاهرة اصبحت متكررة من حين لاخر....


لماذا أتحدث عنها الان إذن؟


الحقيقة انه لفت انتباهي عدة أشياء و حاولت الربط بينها...و أحببت


ان نفكر سويا بصوت مسموع....عسي ان تكتمل الصورة....و نعلم


الحقيقة...التي اصبح من الصعب علينا ان نعلمها نتيجة لعوامل كثيرة


منها و علي رأسها عدم الشفافية...و الصحافة غير المسؤولة التي


تنسج قصص و خيالات ...اغلبها خيالات مريضة ...


الان أمامنا اربعة مشاهد.....نبدأ كالاتي:



المشهد الاول : تحدثت الصحافة ان منطقة المهندسين و تحديدا شارع


جامعة الدول العربية شهد تحرش جماعي ثان يوم عيد الفطر....وان


حوالي مائة مراهق تحلقوا حول بعض الفتيات بل و طرحوا بعضهن ارضا


و تمزقت ثيابهن.....



المشهد الثاني .... جريدة الجمهورية ( ملحق دموع الندم ) عددد السبت

الموافق 11/10/2008.....هذا ما ورد في الملحق بشأن موضوع التحرش...


وان هذه المنطقة بها كافتيريات و ما اشبه.... يتم فيها تسهيل الدعارة... و ترتادها


بعض الساقطات و القوادات.... و ان المخالفات الاخلاقية و القانونية تعج بها هذه


المنطقة.....



المشهد الثالث : جزء من برنامج الحقيقة مع الاستاذ وائل الابراشي و بعض


المتهمين في سن حوالي 15 سنه و 16 سنه....من بولاق الدكرور التي يفصلها


عن المنطقة التي حدص بها التحرش كوبري.....


افاد كل من الاطفال او المراهقين الثلاثة بأنهم كانوا يحتفلون بالعيد بأكل بعض


السندويتشات و شرب عصير المانجو من محل العصير الشهير هناك....


و حين سأل الاستاذ وائل والد احد الاطفال عما حدث ....قال الرجل :


انا لم اري شيئا.....لكن من رأي الحادث من شرفات المساكن و رواد المقاهي افادوا


بالاتي : ان مجموعه من الشباب في حدود اربعة...كانوا يجلسون مع مجموعة


من الفتيات في حديقة بنفس المكان....و فجأة حدث شجار و عراك بين هؤلاء


و ضرب احد الاولاد بنت...فحاولت الفنيات الاخريات مناصرتها فتشابك الجميع.


انتهي حديث والد احد المتهمين...


.و اضيف انا:


انه اذا صحت هذه الرواية فقد يكون:


ان هذه المشاجرة جذبت انتباه المتطفلين


من محبي مشاهدة اي شيء حتي اذا كان حريقا


بأحد المباني او مريضا سقط في الشارع


مغشيا عليه......


و حين تدخل البعض لفض الاشتباك كانت فرصة


بالطبع لذوي النفوس الضعيفة و الاغراض الدنيئة.




المشهد الرابع : كتب الاستاذ عزت السعدني ( الصحفي المعروف) في جريدة الاهرام


بعددها الصادر يوم السبت الموافق 12/10/2008 ...فيما معناه:


ان احدي الفتيات زارته في مكتبه...و هي تبكي ...و تحدثت اليه عن النحرش بها في


هذا الحادث....و حين سألها عن اسمها ذكرته له و انها طالبة بكلية الاداب....


و عما حدث لها...قالت ان عشرات الشباب تحلقوا حولها هي و بعض الفتيات الاخريات


و تحرشوا بهن...و انهن سقطن ارضا...و تمزقت ملابسهن تماما....


وان من انقذتها امرأة منقبه...اقتحمت الشباب...و اوسعتهم ضربا بالايدي و الاقدام


حتي انقذتها...و اعطتها خمسة جنيهات اجرة تاكسي و استوقفت عربة تاكسي لها


وقالت للسائق انها ابنتها و و صلها الي بيتها و ان السيدة اخذت رقم التاكسي...


سألها الاستاذ السعدني : كيف ذهبت الي المنزل هكذا؟ الم يسألك الاهل عما حدث؟


فأجابت : انا ذهبت الي منزل واحدة صاحبتي الاول....و طلبت من البواب ان يناديها


لي...و طلبت منها بعض الملابس.....



الاستاذ السعدني أتصل بمسؤول كبير في الامن...و أخبره بالقصة فطلب المسؤول


منه ان يرسل اليه الفتاه لتدلي بأقوالها رسميا.....و طبعا كانت الفتاة انصرفت...


و للعلم....لا توجد افادة رسمية او بلاغ من اي فتاة تم التحرش بها في هذا اليوم



المشهد الرابع :


ما ورد في ملحق جريدة الجمهورية يوم السبت الموافق 18/10/2008


و هو كما يلي :














مخالفات بالجملة في كافتيريات المهندسين
بنات ليل.. تسهيل دعارة.. وسهر حتي الفجر


أحبط رجال مباحث الآداب بمديرية أمن الجيزة جريمة تسهيل دعارة تشابكت خيوطها داخل احدي الكافتيريات بمنطقة المهندسين.


وانتهت أحداثها بضبط مرتكبيها رجل وزوجته وصديقتها أثناء الاتفاق علي قضاء سهرة حمراء مع رجل أعمال خليجي..


كما داهمت القوات باشراف العميد عمر عبدالعال مدير إدارة مباحث آداب الجيزة 15 كافتيريا بمختلف مناطق العجوزة والمهندسين


في اطار حملة أمنية استهدفت الكافتيريات التي كشفنا عنها في العدد الماضي وحذرنا من مخالفاتها والجرائم التي ترتكب بداخلها


من أفعال فاضحة وتحريض علي الفسق وتسهيل الدعارة وغيرها من جرائم لا أخلاقية كانت ثمارها جريمة التحرش الجماعي


التي وقعت أحداثها في شارع جامعة الدول العربية بمنطقة المهندسين ثاني أيام عيد الفطر.
كشف المستور
صدقنا فيما نشرنا علي هذه الصفحة في عدد السبت الماضي. وكشفنا المستور عن كل ما يدور في بعض الكافتيريات


من بنات الليل وبائعات الهوي والساقطات والباحثين عن المتعة الحرام من الرجال.. ووجد ما نشرناه صداه عند أجهزة الأمن


وبعد ساعات من صدور العدد الماضي أصدر اللواء محسن حفظي مساعد أول وزير الداخلية مدير أمن الجيزة تعليماته


للادارة العامة للمباحث وأشرف اللواء علي السبكي مدير الادارة العامة للمباحث علي الحملة التي نفذها رجال مباحث الآداب


باشراف العميد عمر عبدالعال مدير إدارة مباحث الآداب.
مجموعات عمل
وضع اللواء علي السبكي خطة الحملة من خلال 4 مجموعات عمل كل مجموعة يقودها ضابط بإدارة مباحث الآداب


وتضم القوات من أمناء البحث ورجال الشرطة السريين. وقاد الرواد ايهاب العطار وحسن النجار ومحمد حسين


ومحمود فراج مجموعات العمل وفرق المداهمة التي استهدفت كافتيريا "شانتي" بشارع جامعة الدول العربية التي كشفنا


فضائحها في العدد الماضي ونشرنا كيف تدار ومن هم روادها وحكاية بنات الليل والساقطات والقوادات المترددات عليه


ا حتي "وقعت الفاس في الراس" وحدثت جريمة التحرش الجماعي ثاني أيام عيد الفطر.
قرار غلق
اكتشفت قوات المباحث ان الكافتيريا مفتوحة رغم صدور قرار باغلاقها اداريا وقام رجال المباحث بتنفيذ القرار


واغلاقها بعد ساعات من صدور "دموع الندم".
حرر رجال المباحث محضرا لمدير الكافتيريا محمد الشناوي وتحررت لها محاضر تجاوز مواعيد السهر بعدمام


تبين انها مفتوحة حتي الفجر من صباح كل يوم.
تسهيل
المفاجأة كانت داخل كافتيريا "الفاشوريه" بشارع أحمد عرابي بمنطقة المهندسين عندما ضبط رجال مباحث الآداب


صلاح عبدالسيد وزوجته أمل عادل وبصحبتها صديقة الزوجة عايدة حسب النبي والثلاثة يتفقون مع رجل خليجي الجنسي


ة علي سهرة حمراء مقابل مبالغ مالية اعترف بها الزبون الخليجي واقتيد الثلاثة الي مديرية أمن الجيزة بعد احباط الجريمة


وتحرر المحضر وأحيل المتهمون الي نيابة العجوزة التي باشرت التحقيق باشراف أحمد ابراهيم مدير النيابة.
توالت مخالفات كافتيريا "الفاشوريه" والقي القبض علي مديرها سمير محمد سمير بتهمة ادارة منشأة بدون رخصة مدير


وتقديم شيشة بدون تراخيص وتجاوز مواعيد السهر.
من "الفاشوريه" الي كافتيريا "مارشي" بنفس الشارع وتحرر محضر لمديرها عادل عبدالسلام بتهمة تجاوز مواعيد السهر.
اقتحمت القوات كافتيريا "تايم أوت" بشارع أحمد عرابي وضبطت وائل ناجي بتهمة مدير بدون تراخيص وتقديم شيش بالمخالفة


لقانون البيئة وتجاوز مواعيد السهر.
شقاوة
الصورة لا تختلف كثيرا داخل كافتيريا "شقاوة" بشارع جامعة الدول العربية.. القي الرائدان ايهاب العطار وحسن النجار القبض



علي مديرها علي أحمد السيد كما ألقي القبض علي الساقطتين رانيا جاد وأسماء جمال السابق ضبطهما في قضايا تحريض


علي الفسق واقتيدت المتهمتان الي النيابة.
في الكافتيريا الملاصقة "صن ست" القي القبض علي الساقطتين أمل محمد حسن وأحلام الضوي بتهمة التحريض علي الفسق.
استهدفت الحملة بقية كافتيريات شارعي جامعة الدول العربية وأحمد عرابي بمنطقة المهندسين واقتحم رجال المباحث


كافتيريا "فرح" والقي القبض علي مديرها وتحررت له محاضر تجاوز مواعيد السهر وتقديم شيشة بالمخالفة لقانون البيئة.
بوناسيره
لم تسلم كافتيريا "بوناسيره" من مداهمة رجال المباحث.. اقتحموها.. وتحرر محاضر لمديرها بتجاوز مواعيد السهر


وتقديم شيشة بدون ترخيص.
أغلقت القوات كافتيريا كوك روك بشارع جامعة الدول العربية الصادر لها قرار غلق تم تنفيذه في الحال وكانت المفاجأة للعميد


عمر عبدالعال مدير مباحث الآداب عندما شاهد احدي الساقطات ترتكب جريمة التحريض علي الفسق وتبين انها فاطمة محمد علي


المسجلة خطر تحريض والسابق ضبطها.
من شارع جامعة الدول العربية الي شارع سوريا في اليوم الثالث للحملة داهمت القوات كافتيريا لاجونا وتم ضبط مديرها وتحررت


لها محاضر تجاوز مواعيد السهر وتقديم شيشة بدون ترخيص.
انتهت حملة الثلاثة أيام لكنها سوف تتواصل علي بقية الكافتيريات بمختلف المناطق والأحياء للحد من جرائم التحريض علي الفسق


وتسهيل الدعارة وغيرها من مخالفات رصدتها "دموع الندم" في عدة حلقات.





هل نحن في مصر بحاجة الي تغيير لاستراتيجية الامن العام ، و التي يجب ان يكون


من اهم اهدافها منع الجريمة قبل وقوعها....و ذلك بتواجد امني مكثف في الشارع


المصري....


ان مصر بها اكبر عدد من قوات الامن الداخلي بالعالم كله..... و اتذكر ان بعض الاصدقاء


من الولايات المتحدة اثناء زيارتهم لمصر و حين ذهبنا الي المتحف المصري ...علق علي


التواجد الامني المكثف بشدة هناك.....و بالفعل كا يوجد لواء و عمداء و عقداء...و عشرات


من الضباط و المخبريين السريين و بالزي الرسمي.....



تحياتي و تقديري


هناك 16 تعليقًا:

~*§¦§ Appy §¦§*~ يقول...

باختصار شديد جدا
اولا فعلا الاماكن دى فيه اماكن مش محترمه كتير وده من اكتر الاماكن الموجود فيها العرب وتسهيل الدعاره ليهم فطبعا لو اى بنت محترمه نزلت المكان ده هيبقى مفهوم ليه
فالبتالى الولاد بياخدوا كله فى بعضه
اولا اسفه انى بقول كده اننا شعب بيتفنن فى الكدب وتزويد الحكايات
بس ده ميمنعش ان فيه حوادث كتير بتحصل بس مش بالشكل ده
ومش عاوزة اغلط فى اماكن واقول بناتها بتكون عامله ازاى فى العيد وبتروح اماكن تانيه علشان ميتقلش عليه طبقيه هههههههههههههههههههه
بس عموما هى حاجه مقرفه وبقى كله متاخد فى الرجلين
يعنى الصحافه وبعد الروايات كدابه وغاويه فرقعه بس ميمنعش انه حصل بشكل او باخر

GiGi يقول...

معلش بعد اذنك
هو ده بجد فى مصر
انا بجد اصبت فى مرحله ما اننا بنهول
بس للاسف دي الحقيقه
ايه اللى اللى احنا وصلنا ليه ده
بجد مش معقول كده
يارب ارحمنا واسترنا يارب

salwa يقول...

السلام عليكم الاخ الربان
لا استطيع الا القول ان الحق على الطرفين
البنات بالحشمة و الشباب باتقاء الله
الحل بتطبيق الدين ليس بالقول فقط
------------------------------------دعوة لزياره جديدي
شكرا لك
سلام

الربان يقول...

Appy

تحياتي

فعلا كما ذكرتي حضرتك هناك اماكن غير
محترمة...و للاسف يرتادها البعض بحسن نية
احيانا...

أيضا لا أحبذ الخروج في أيام العيد الي الاماكن العامة و ما اشبه.. ..لان
الازدحام يكون علي أشده..و هذا يفتح باب من ابواب التحرش...
و كما ذكرتي حضرتك فعلا هناك من يتفنن في الكذب و الاضافات..لهدف شخصي بحت دون اي اعتبار اخلاقي..او وازع ديني

غياب دور الاسرة له اثر كبير...فيما يحدث ايضا.
تحياتي و تقديري

الربان يقول...

Gigi

تحياتي

التحرش موجود في كل مكان علي ظهر الارض
و بالنسبة لمصر هو في ازدياد..و بسفور
من سنين كان التحرش ممكن عن طريق القول
او اشارة....الان اصبح من خلال فعل.

وهذا نتيجة غياب دور الاسرة و المدرسة
و المؤسسة الدينية...التي يجب ان يكون لها دور اكبر في ترسيخ مفاهيم و معاني
الشرف و الحرية و المحافظة علي حقوق الغير...مهما كان هذا الغير...

تحياتي و تقديري

الربان يقول...

Salwa

تحياتي

فعلا لكل من الطرفين دور لتقليص هذه الظاهرة...طبعا سيخرج علينا دعاة
الحريات...و انصار حقوق المرأة...و ما اشبه بانها من حقها ان ترتدي ما تريد
و ان لبس الفتاة ليس هو السبب...
لكنني اقول انه احد الاسباب...و ان الفتاة لها الحرية ان ترتدي ما تريد
لكن ايضا يجب ان تعلم انها تعيش في ظل مجتمع شرقي ...و ان تواجدها في اماكن
تجمعات الشباب بملابس غير لائقة...و في اوقات يكثر فيها الازدحام يجعلها عرضة
للتحرش....

تحياتي و تقديري

Desert cat يقول...

استاذى العزيز
ليس الحل عدم الخروج والذهاب الى حى مثل المهندسين بسبب وجود الاماكن المشبوهة به وانما الحل هو العمل الدئوب على ازالة هذه الاماكن
فنحن فى الالفية الثامنة اي تخطينا بمراحل تراخيص بيوت الدعارة فمن تمتهن هذه المهنة فتلزم بيتها تمارس فيه ما تشاء كى تتمتع المحترمات بحريتهن فلا ذنب لهن فيما تقترف الاخريات .. فماذا يفعل سكان هذا الحى اذا احتاجوا الخروج لقضاء مشاوير او معايدة الاقارب يحبسون انفسهم حتى تنتهى الداعرات والمتحرشين مما يفلعون ؟؟
لابد من تحرك اجهزة الامن وباقصى سرعة للمساعدة فى القضاء على هذا الوباء

مودتى واحترامى

kochia يقول...

يعني لو تحرش زي ما سمعنا الاول مصيبة
ولو صحاب واتخانقوا وحصل والدنيا اتلمت برده مصيبة
باختصار
مفيش دين
مفيش اهل
مفيش احترام للانسانية والادمية والعرف

مفيش من كله
للاسف

la3lahakhier يقول...

السلام عليكم قبوطان
اعتذر عن عدم مواساتكم فى مصابكم وذلك لظروفى صحية الزمتنى البعد عن متابعة الكثير من الاخوة والاخوات
البقاء لله وانا لله وانا اليه راجعون
ارجو الله ان يتغمده فى رحمته ويرزقنا ميتة طيبة مثله فى ليال عشر فى طاعة الله
لك منى كل الاعتذار والتحية اخى الكريم

الربان يقول...

Desert Cat
تحياتي اختي العزيزة

كلامك صحيح...و أنا لم اقول ان نتجنب الذهاب الي حي المهندسين....لكن قلت اماكن بعينها...كافتيريات..و مقاه..
لان سمعتها سيئة...فعلينا ( الشباب و الفتيات ) تجنب ارتياد هذه الاماكن.

تعرفي حضرتك...انصح بتجنب الاماكن المزدحمة عموما في اوقات الذروة...يعني
بلاش ناكل في كنتاكي مثلا خلال العيد..
او ما شابه...لان الزحام بيكون شديد.

الامن احيانا ما يغض الطرف لاسباب سياحية...و قد يقوم بغلق بعض هذه الاماكن...لكن اصحابها بيفتحوها مرة اخري...لانها اصلا بدون ترخيص من الجهات
المختصة...

بالنسبة لسكان الحي هم يعرفوا جيدا الاماكن المشبوهه و بيتجنبوها...

طبعا ، كما ذكرتي حضرتك ، مطلوب تحرك امني....و هذا ما ذكرته في ختام التدوينه بأن المطلوب استراتيجية أمنيه جديدة تمنع الحدث قبل وقوعه..من خلال انتشار أمني في الشارع..و نخفف شوية
من التواجد الامني المخصص للحراسات الخاصة..و المواكب الرسمية...و السياحة.

تحياتي و تقديري

الربان يقول...

Kochia

تحياتي

فعلا مصيبة...لان الاخلاق تبخرت..و الدين اصبح مجرد ممارسة شعائر...لا معاملات....بالرغم من ان الدين هو المعاملة...

ياريت ننتبه لهذا ...و نبدأ نصلح من احوالنا...و البيت يقوم بدوره..و المدرسة تقوم بدورها...و الجهات المسؤولة تقوم بدورها...

تحياتي و تقديري

الربان يقول...

la3lahakhier

تحياتي أختي العزيزة

أشكرك علي مواساتك الكريمة، جزاك الله خير الجزاء ، و لا اراكم الله مكروها في عزيز لديكم.

الف سلامة لحضرتك ، و أجر وعافيه ان شاء الله ، طهور بإذن الله.

تحياتي و تقديري

L.G. يقول...

عليهم أن يؤمنوا شوارعها بالعدل

اجندا حمرا +Heart Beat يقول...

الأستاذ الربان

تحياتي

بخصوص موضوع التحرشات اللي بقت مرتبطه عندنا بالأعياد كل عيد نسمع عن حادثه تحرش
للأسف بيكون فيه اولا عمليه تعتيم في الصحافه و للاسف برضه لو اتكلموا تلاقيهم بيقولوا اسامي البنات و اسامي الولاد ماتتقالش مع ان البنات هما المجني عليهم
و كتير يطلعوا يقولوا ان الحوادث دي فرديه و مصر بخير بلا بلا بلا و تفضل الحوادث موجوده و بتزيد عشان التعتيم ده لكن لو فيه رادع وقفه حازمه اي متحرش حيخاف لأن بصراحه ياعزيزي فيه ناس مؤمنه بالمثل اللي بيقول اضرب المربوط يخاف الساير

تحياتي و تقديري لكي لشرحك الوافي للموضوع

لولو تقول يقول...

ياريت كل واحد يتقى ربنا

اللى بيعمل حاجه بتترد له ولو بعد حين فى اخته فى بنته فى اقاربه

محمد يقول...

ما اكثر هذة الاحداث فى مصرالان علينا جميعا ان نتقى الله فكل شخص منا له اخت فليخاف ما يفعله لكى لا يحدث لاخته وما افضل السير فرضوان الله