التحديث الاخير
أعتذر عن الاطالة.....لكن للامانة و حرصا علي ان اكون امينا مع نفسي و معكم....اضيف
هذا التحديث الاخير الذي يلقي بعض الضوء علي النظام الجديد المقترح للقبول بالجامعة:
في احد البرامج علي احدي القنوات الفضائية ، استمعت الي الدكتور / شريف عمر متحدثا عن
النظام الجديد للقبول بالجامعات ، يقول ان مكتب التنسيق باق و لن يلغي ....طيب الحكاية ايه؟
يقول الدكتور شريف امتحان الثانوية العامة سيكون له نهاية يعني حوالي 90 % من مجموع
درجات الثانوية العامة... و باقي الدرجات ستكون امتحان تحريري...و هو سيكون امتحان
موحد لكل مجموعة من الكليات المتناظرة او المتشابهه....مثلا : الطب و الصيدلة و طب
الاسنان.....مجموعة..... الطب البيطري و العلوم و الزراعة مجموعة....الهندسة و تقنية المعلومات
مجموعة.....الكليات الانسانية او النظرية مجموعة.....كل مجموعة من هؤلاء سيكون لها امتحان
تحريري موحد....
بعد الامتحان تضاف درجات الامتحانين ( الثانوية العامة + الامتحان الخاص ) و يتحدد المجموع
الجديد الحاصل علية الطالب....و يتقدم الي مكتب التنسيق.....
ـــــــــ انتهي ــــــ
تحديث (1 )
مفتطف من مقال الاستاذ سمير الشحات في جريدة الاهرام عدد الخميس 22 مايو الاتي:
تريث يا معالي الوزير
قد يجوز لي ان أسأل معاليكم هل سالتم الناس كل الناس رأيهم في هذا النظام الجديد
هل استشرتموهوم؟ ان لكل بيت من بيوتنا ولدا او بنتا في الثانوية العامة
فهل اجريتم بيننا هذا الحوار المجتمعي الذي نادي به الرئيس مبارك
قبل اقرار اي نظام تطبقونه؟
ان كل ما نسمعه الان هو أن الثانوية العامة الجديدة ستكون
سنه واحدة بدلا من سنتين ..و أن أعمال السنه ستصبح من الان
فصاعدا العامل الحاكم و المحدد لمجموع الطالب كي يلتحق
بالجامعة...و ترتب علي ما سمعناه هذا أننا فهمنا...( وقد يكون
فهمنا غير صحيح ) ان الدروس الخصوصية ستزداد لان
الباشا مدرس الفصل سيكون هو المتحكم في مصير ابنائنا.
....................انتهاء مقتطف من حديث الاستاذ سمير الشحات..........
تحديث (2)
مقتطف من مقال الاستاذ صلاح منتصر بجريدة الاهرام عدد يوم الجمعة 22 مايو
اتجه التفكير الي إيفاد اعداد من المدرسين الي الخارج للتعرف علي اساليب
التعليم الحديثة و تجارب الدول التي سبقتنا في التعليم و هذه خطوة عظيمة
تستحق التشجيع و لا اعرف قائمة الدول التي ذهب اليها المدرسون و لكنني
اتحدث عما سمعته اخيرا في لندن عن التصرفات الغربية لبعض المدرسين
الذين فوجئوا بانتقالهم مرة واحدة الي مجتمعات غير مهيئين لها
فراحوا يتصرفون علي طريقة الانتقال من القرية الي المركز.
ذهب بعضهم محملا بكميات من السجائر المصرية رخيصة الثمن
بالمقارنة باسعار السجائر الانجليزية....و قد تحولوا الي تجارة
هذه السجائر التي تعتبر مهربة و الي درجة انهم يفترشون بعض الارصفة
لبيع هذه السجائر و معها انواع من الاطعمه المصرية و منتجات خان
الخليلي......
و لا اريد ان اخوض فيما سمعته من حكايات تحرش مع الطالبات
و اللغة الانجليزية الركيكة التي يتعاملون بها و خروجهم عن العادات
الانجليزية و علي رأسها الالتزام بالطوابير كل في دورة...
________ انتهاء مقتطف من عمود الاستاذ صلاح منصر _____
تطوير التعليم
تحياتي
لا يخفي علي اي منا ان تقدم اي شعب او أمه يبدأ من خلال
التعليم... لابد من تطوير التعليم باستمرار...و رفع المستوي
العلمي للطالب حتي يكون لدية الاستعداد للابداع و التطوير
بعد تخرجه.. و تبوءه احد المناصب...
لقد كان للمصريين القدماء اهتماما كبيرا بالتعليم...و كان ان سجلوا اهتمامهم
بتسجيل تراثهمبلغتهم القديمة...و نبغوا في العلوم المختلفة...
.هل تصدقون ان ابوقراط الذي يعدونه ابو الطب
تعلم الطب في مصر القديمة....و ان أحد الاساتذة الكبار في
تاريخ التعليم الطبي يقول ان المصريين
و ليس ابوقراط هم اصل الطب ...
و في عهد محمد علي باشا...اهتم الرجل بالتعليم..
.و تطلع الي نظام تعليمي اوربي خاصة
النظام الفرنسي...فأنشأ المدارس العليا عام ( 1816 ) ...
و المدارس التجهيزية ( الاعدادية)
عام (1825 )...و المدارس الابتدائية عام ( 1832 )...
ثم اهتم بالمدارس العاليه مثل مدرسة الطب البشري...
و المهندسخانه...و مدرسة الادارة و الالسن...
و ارسل بعثات تعليمية الي اوربا خاصة فرنسا...و ذلك بجهود علي باشا
مبارك و رفاعة الطهطاوي...
لقد تم أنشاء اول جامعة مصرية عام 1925 ....و توالت بعدها الجامعات الاخري.
ثم اهتمت الثورة بالتعليم.... و انشأت المزيد من المدارس و منحت مجانية التعليم
كما كان هذا اقتراح الدكتور طه حسين...
في وقتنا هذا تدهور النظام التعليمي نتيجة عوامل عدة...اجتماعية و ثقافية
و سياسية...
الايام الماضية.... انعقد المؤتمر القومي للتعليم....و خرج علينا بعض
المسؤليين بما يفيد...بتغيير نظام القبول في الجامعات...و ان القبول
سيتم بناء علي نتيجة الاختبار الشخصي...
في رأيي ان هذا سيكون كارثة كبري...و سيؤدي الي عواقب
وخيمة...سيؤدي الي انتشار الرشوة و الفساد...و الواسطة
و المحسوبية.....
ايضا سيكون له تداعيات سياسية و امنية خطيرة علي هذا
الوطن....نتيجة الاحباط الشديد لمن لن يجد فرصة بالجامعة
رغما عن مجموعه...لكنه رسب في الاختبار الشخصي.
ان مكتب التنسيق ليس الوسيلة الافضل و لكنه الوسيلة
الاكثر عدلا بين ابناء الوطن....يكفي الاختبارات الشخصية
التي تعقد بكلية الشرطة و الكليات العسكرية الاخري
و من واقع تجاربي في التعليم الجامعي...اقول ان الفساد
سيعشش بجناحية علي التعليم الجامعي...فقد انقضي
عصر الامانه العلمية و النزاهه...و اصبحت لغة المصالح هي
المسيطرة...
اذكركم يأستاذ الطب الذي زور في النتيجة لصالح ابنه
الطالب بنفس الكلية...
أذكركم بأن ابناء اعضاء هيئة التدريس بكلية الطب تحجز
لهم وظائف المعيدين بالكلية....
فما بالنا بعد ان يكون القبول باختبار شخصي..
في رأيي ، ان التطوير العلمي للتعليم لابد ان يبدأ بدراسة
علمية جادة...في احد المراكز التربوية بالدولة ، هذه الدراسة
يجب ان تكون عن احتياجات الدولة للقوي العاملة خلال السنوات
العشر القادمة....بناء علي هذه الاحتياجات يتم تخطيط التعليم
و حتي نتلافي البطالة...
نبدأ بتطوير التعليم ما قبل الجامعي...اي الابتدائي...ثم الاعدادي
فالتعليم الثانوي...حتي يكون الاعداد متميزا من الاساس..
ثم يكون التعليم الجامعي قد تأهب و استعد لاستقبال طلاب
متميزين...في طريقة التفكير ..في طرائق التعلم...في نوعية المعلومات
التي حصلوا عليها...
التطوير لابد ان يشمل المناهج...طرائق التدريس...الاعتماد علي الفهم
و الاستيعاب و ليس الحفظ و التلقين.
التطوير يجب ان يشمل المدارس و الفصول...
التطوير يجب ان يشمل المدرسيين...و يكونوا بالفعل مهنيون و ليس
فقط خريجي كلية التربية ..
التطوير يجب ان يشمل الادارة التربوية، و هذا في رايي من
اهم عناصر التطوير....
أعتذر عن الإطالة ...لكن الموضوع يستحق ان يفرد له مدونات و ليس بوست.
بالتأكيد ان كل منكم لدية بعض الاضافات و الايضاحات و وجهة نظر...
فلا تترددوا....شاركوا...و تفاعلوا....لعل الله ان يهدي بنا او من خلالنا.
تحياتي و تقديري و دمتم بالف خير.
هناك ٢٩ تعليقًا:
استاذى العزيز
بهذا البوست قد اصبت كبد الحقيقة
ولا اختلف معك فى الراىء ان مكتب التنسيق هو الوسيلة الاكثر عدلا فى تلك الظروف التى انتشر فيها الفساد والرشوة والمحسوبية واصبحت المناصب بالوراثة وليست بالكفاءة والخبرة
واصبحت الشهادات الجامعية تشترى بالفلوس فى الجامعات الخاصة واصبح هناك اجيال واجيال تحمل شهادات وهى لاتجيد اى شىء فى الحياة
ولقد اصبح تعليم وسيلة وليس غاية فى مجتمعنا المعاصر
ولهذا اطالب بزيادة الاهتمام بالتعليم الفنى واعطاء خريجى المدارس الفنية فرصة للنهضة بالبلاد وتشجيعهم على اتقان المهنةالتى يجيدها لرفع مستوى الامة فاغلب خريجى المدارس الفنية لا يجيدون القراءة ولا الكتابة ومعهم شهادة مع الاسف .
لابد من تطوير المناهج ورفع مستوى المدرسين وتاهيلهم ليتواكبوا مع ركب الحضارة والتقدم التقنى السريع
تحياتى وتقديرى
خالد
على الاقل التعليم في مصر احسن شويه
جامعه صنعاء وكليه طبها بتخرج جزارين بمرتبه الشرف صاحبتي درست طب كانت بتشتري اسئله الامتحان والان هي في دكتوره في اكبر مستشفيات بالرياض كله نصب حياتك
واخوي نسبته في الثانوي السعوديه 92 % التحق بكليه الهندسه بصنعاء رشاوي رشاوي وسقطوه
اصله ما كان يعرف انهم بشتروا لاسئله
احنا العرب ... ولا بلاش :)
استاذي العزيز
التعليم بقي صعب جدا وخصوصا الجامعي
الجامعات الخاصه هي السبب زمان كانت
الجامعات الحكوميه وبس يعني تذاكروتجتهد
علشان تدخل دلوقتي 50% وبيدخلوة بفلوسهم
اغلبهم ميعرفوش هما بيدرسوة ايه
بيشتروة الكتب والملازم ايام الامتحانات
علشان يغشوة منها المصيبه انهم بينجحوة
اما النظام الجديد فدة هيبقي كارئه
لان امتحانات القبول بالجامعات هتبقي
بفلوس طبعا واكيد مش هتبقي قليله
يعني مش اي واحد هيقدرعليها
الكليات التي بهاامتحانات قدرات
مثلا التربيه الرياضيه ب400جنيه
التربيه الفنيه الاستمارات فقط 70 جنيه
وفي الاخر ممكن متقبلش
يعني لو كل الكليات كدة يبقي التعليم
هيبقي للقادرين واصحاب الوسايط
ربنا يكون في عون اولياء الامور والشباب
عذرا علي الاطاله
ده انا اللى بحييك على اختيارك الموضوع
ده اللى فىغايه الأهميه وانا معاك تطوير
التعليم يبدأ من ابتدائى اما عن الاختبار الشخصى لم ننسى عبد الحميد المتوفق واول دفعته وانتحاره لانه غير لائق
اجتماعيا . المشكله ان اللى عايزين يطوروا التعليم بيخفضوا ميزانيه التعليم هى شعارات مزيفه زى حزام الامان اللى مجرد شكل ليس الا
لااعتقد من افسد يستطيع او لديه الرغبه
فى الاصلاح كلها ديكورات .كانوا اخذوا باقتراحات زويل ليت النيه تصدق
خالص تحياتى وتقديرى
السلام عليكم
عجبني الموضوع جدا
وأحييك على اهتمامك بهذه المواضيع
وللأسف يا سيدي أن زماننا هو زمن المادة
فحتى الدراسة والتعليم اصبحت لهما متطلبات مكلفة جدا ...
وأيضا هو زمن الوساطات والمحسوبيات
ولم يعد الرجل المناسب في المكان المناسب
وتحياتي
السلام عليكم
انا اوافقك الرأي في انه اذا طبق نظام الاختبارات هذا فسيظلم الكثيرون
وخاصة اننا لا نتعامل بنزاهة في مثل هذه الاموروالقصص عديدة جدا عن شباب
تفوقوا في الجامعة وحرموا من العمل بها
حتى يعمل غيرهم من ابناء الاساتذة
والله المستعان...تحياتي لك
سيدى الفاضل
عندك حق اكيد انهم دايما بيحسبوها غلط
اللى اعرفه عن الموضوع ده مشكلته اكبر مما تتخيل لأن حتقسم الدرجات وسيكون القدر الاكبر منها يتحكم فيها مدرس الفصل فأسأل الله ان لا تزيد الدروس الخصوصيه وتزيد معها معاناه الاهالى
حيكون فيه درجات على السلوك يضعها المدرس و درجات اعمال سنه وامتحان القبول اللى سيادتك اتفضلت واشرت له هو ارحمهم لأنه عباره عن سؤال واحد لكل طالب وهو مختلف فى كل مره وعن طريق الكمبيوتر والدرجات المسكينه اللى فاضله حتكون للامتحان التحريرى لاخر العام .
بجد ربنا يستر على اولادنا ويكون فى عون جميع الاباء والامهات .
دمت بخير
تحياتى
rovy
اضم صوتي الى صوتك
واؤكد ان اصلاح وتطوير التعليم يحتاج الى منهجية علمية شاملة لكل العناصر المادية والبشرية تضم ايضا نشر ثقافة تحترم التعليم وتقدرة وتبني قيمة ودافعية لدي الاطفال للتعلم
احييييييييك
سمراء
عزيزى للاسف اصبح التعليم الحكومى فى مصر من افشل الاساليب التعليميه
فانا لا ابالغ حين اقول لقد فشل التعليم فى مصر حقا
فحين كنت فى الثانوية العامه و حينها تتطبق و لا ول مرة ان الثانوية على مرحليتن
و بعدها تغير النظام
و بعدها تغير للمرة الثالثه
ما هذا
اصبحت الثانوية العامه مرحله الارجوحة
لا احد يعلم ما سيفعل غدا فيها
للاسف لو كنا نهتم بالتعليم لما اصبح هذا حالنا
تحياتى
السلام عليكم
والله يا استاذنا انا معنديش امل ان الوضع يتغير
لان المشكلة فى النظام كله مش فى التعليم بس
يعنى الطريقة اللى بتتحكم بيها البلد هى المشكلة
اما التعليم والصحة والمرور والفساد
كل دى نتايج للحكم الديكتاتورى فى مصر
تحت راية الحزب الوطنى العظيم
فأى تفكير فى حل لأى مشكلة عندنا مش هيفيد
طول ما اللى بالى بالك قاعد على قلبنا
والله المستعان
سلالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالام
استاذ ربان لقد اسعدني البوست جدا وقد لمس العديد من الجوانب التي اصابت جهاز التعليم .ز وانا اعتقد - وانا مدرسة اطفال- ان المشكلة الرئيسية في المدرس بصرف النظر عن كل ما سبق التدريس مهنة تحتاج لفن وتواصل وفهم عميق لحقائق الحياة .. ولكن للاسف المدرسين هم اغلب خلق الله واكثرهم تعب وهم !!! اختصروا التعليم في الدروس والسبوبة وهو وضع مؤلم جدا .. ربما اكون غير منصفة نظر اللظروف التي يمر بها كل المجتمع .. اعادة هيكلة التعليم وتطويره يتطلب اولا اعادة هيكلة المجتمع .. يجب ان يكون القرار قضية قومية وهم وطني عام ... ولكن من يهتم ومن يريد اساسا ان يكون التعليم في وضع افضل؟؟!!! لقد اختصرونا واعادوا تشكيلنا ليكون همنا توفير الخبز والجري وراء الجنيه فمن سيفكر في ابعد من ذلك؟؟!! يظل رغم كل ذلك التدريس متعة وفن لا يتذوقهما الا من اراد التواصل مع الحقائق الجميلة في الحياة ولا اعرف كيف الخروج .. ولا كيف نعيد واحد مثل محمد علي؟؟ فكل ما يخترعونه من قرارات لتحسين التعليم تصب في مساوئ وتثقل كهل المدرس وتعيق العملية التعليمية كأن من يخرج القرارات يتعمد ذلك بالظبط زي العلاوة ما عدناش عاااااااايزين علاوة!!
اسفة للتطويل
تحياتي
همس الاحباب
تحياتي
اشكرك كل الشكر أخي الكريم...
فعلا في زمن سيطرت فيه المادة و تزاوج المال و السلطة...يبقي مكتب التنسيق بالرغم من عيوبه يبقي هو الوسيلة الاكثر عدلا و امانا لكل المصريين...
تحياتي و تقديري
ماجدولين
تحياتي
نحن في العالم العربي ككل في حاجة الي تطبيق معايير الجودة في التعليم ما قبل
الجامعي و الجامعي....
المزاطن العربي يعيش في مرحلة متأخرة
من التعليم ....و كانها مقصودة.
تحياتي و تقديري
الساحرة
تحياتي
طبعا التعليم الخاص به بعض من يبحثون عن جني الارباح و المال...لكن ايضا هناك بعض الجامعات الخاصة التي ترتبط بجهات اجنبية لها سمعتها...يعني التعليم في الجامعة الامريكية ممتاز....الجامعة الالمانية ممتاز.....البريطانية كذلك..
اذا طبق اختبار القبول بالكليات و الجامعات الحكومية ...ذلك قد يؤدي الي:
1- الواسطة...... 2_- الرشوة...
لان المناخ العام في البلد لا يساعد علي
الشفافية او النزاهة....
عنها يمكن ان تكون رشوة الدخول الي كلية طب مثلا 80000 جنية...الهندسة 70000....الاداب 10000 و هكذا..
يا ريت يعيدوا النظر و يتريثوا...المجتمع اصبح شديد الاحتقان
و لا نريد المزيد...
تحياتي و تقديري
Klmat
تحياتي
اشكرك علي مجاملتك الرقيقة...
و أؤكد هلي كلامك بأن طالب الثانوية العامة المتفوق و لم يستطع دخول الكلية التي يرغبها لافتقارة الي الواسطة او الرشوة سيكون مصيرة اما الانتحار...او الانحراف....
تحياتي و تقديري
شهرزاد
تحياتي
اشكرك علي مجاملتك الرقيقة...
نعم اصبخت المادة الاكثر سيطرة علي حياتنا....و تناسينا او نسينا قيمنا
و معتقداتنا...
المادة سيدة الموقف...اي موقف في جياتنا.
تحياتي و تقديري
امل
تحياتي
بالفعل...النزاهة...و العدل...و الشفافية...غادرت عالمنا الي غير رجعة
الا من نفوس البعض منا ممن رحم ربي...
واذا ضاعت النزاهة و اختفت الشفافية
فالمناخ اصبح مهيئا للفساد.
تحياتي و تقديري
Rovy
تحياتي
حضرتك عندك حق...و قد أضافت تحديث رقم1 الي الموضوع و يتحدث عن اعمال السنة
و كونها ضمن الدرجات.
في الامارات تجربة مماثله....و الاهالي و الطلاب...بل التربوييون انفسهم اشتكوا منها...الطالب مطلوب منه بحث...يذهب
الي اي مكتبه او مكتب ابحاث و ما اكثرهم....فيدفع و يشتري البحث...
المدرس اصلا غير مؤهل لتعليم الطلاب كيفية اعداد البحوث.... و لا وقت كاف لديه لتقييم البحوث تقييما دقيقا
و النتيجة...اما درحات بالبخت و النصيب....او درجات مرتفعة للكل.
تحياتي و تقديري
سمراء
تحياتي
نحن افضل من يسلق القوانين...خرجوا علينا بالابتدائي 5 سنوات...ثم مرة اخري 6 سنوات....اصبحنا حقل تجارب
و الشعب كالاطرش في الزفة لا يعلم لماذا
كان ذلك ثم اصبح هكذا.....
تحياتي و تقديري
Rania
تحياتي
اصبحنا حقل تجارب لسياسات فاشلة و لوزراء فاشلين...يأتوا و يخرجوا من الوزراة بعد ان يفسدوا...و لا حساب او عقاب...
تحياتي و تقديري
حدوته
تحياتي
عندك جق....التنمية بتكون متكاملة
لكن البداية لا بد ان تكون بالتعليم
و الصحة....
ثم يتبعهما المجالات الاخري.
تحياتي و تقديري
Zainour
تحياتي
فعلا المدرس الجزء الاهم في النظام التعليم او العملية التعليمية و التي تقوم علي :
المدرس
المدرسة التي بها الامكانات المادية.
الطالب
المناهج...و و طرائق التدريس...
ولابد ان تسيير عملية التطوير لهذه الافرع الاربعة بالتوازي حتي لا يفشل التطوير...
و التدريس يحتاج قدرات خاصة...لتوصيل المعلومة بالطريق الصحيحة و السلسة الي ذهن الطالب...و تشجيعه عي التفكير
و ليس الحفظ...
تحياتي و تقديري
كل من يمسك مصب يريد ان يترك بصمة ييتذكرها الجميع حين يرحل حتى لوكانت هذه البصمة سوداء وضررها اكتر من نفعها
ارجو ان يلاقى موضوعك الانتشار حتى يصل الى من يستطيع الاجابة وتوضيح وجهة نظره
السلام عليكم
اخي الربان
ان هذا الموضوع لهو الشغل الشاغل للكثير من الاسر المصريه وماذا في بلدن العزيزه لم يطله الفساد حتي يبقي التعليم العالي والالتحاق به منزها عن هذا الفساد
ان هذه القرارات تمنع الفقراء من اي امل في الالتحاق بما يتمنون لان الاختبار الشخصي في الغالب سوف تسبقه مقابلات ومفاوضات ماديه وعينيه من اهل الطلاب وبالتاكيد من يدفع اكثر سوف ينجح في الختبار الشخصي انني لا ارمي جميع المسؤلين عن التعليم العالي بالفساد ولكن في زمننا هذا قل الضمير
اما عن التحديث الخاص بالثانويه العامه فأعتقد اننا وابناؤنا اصبحنا فئران تجارب فقد كان من المفترض قبل تطبيق هذا القرار او حتي مناقشته ان نعمل علي رفع المستوي المادي للمدرس فعليا وليس بكادر وهمي وبالتاكيد رفع المستوي المادي للمدرس سوف يجعله مستقر فكريا واجتماعيا وبذلك سوف تقل نسبه الدروس الخصوصيه والمدرس سيبدع في مجاله
اما ما فعله المدرسون بالخارج فهو انعكاس لاحوالهم المترديه
واخيرااعتزر للاطاله
تحياتي
عجبت حقا من قرار السيد وزير التعليم فى جعل نظام الثانوية العامة سنة واحدة .. وكأن الشعب فئران تجارب كل من يريد اتخاذ قرار ياخذه دون النظر الى احوال الناس ومدى استعداهم دون دراسة او دراية ... ومن اسباب تهدور التعليم ايضا الحرص الاكثر من اللازم من المدرسين علي الناحية المادية اكثر من الناحية التعليمية من بعض المدرسين و نسوا ان التعليم رسالة سامية وتنسئة اجيال فالمدرس منذ الابتدائى وحتى الجامعه كل همه وشغله الشاغل هو الدروس الخصوصية
للاسف محتاجين وقفه جادة
احترامى وتقديرى
Monaliza
نعم...كل وزير يأتي ليخرج علينا بشيء
جديد..و المشكلة ان الشعب مغيب...لا احد يتحدث معه...من خلال برامج التليفزيون...او الجرائد...
تحياتي و تقديري
أميرة الصعيد...
تحياتي
بالفعل اصبحنا كل سنتين او ثلاثة نسمع
عن تعديل و تغيير...و كما ذكرت نحن عامة الشعب مغيبون عن مناقشة النظام
او مشروع القانون...
تحياتي و تقديري
Desert Cat
تحياتي
المدرسون أغلبيتهم حريصون علي زيادة مواردهم المالية....و لكننا نرجوا الا
يكون علي حساب جهدهم و شرحهم في الفصول...لابد ان يكون هناك ثواب و عقاب للمدرسين...
ايضا العقليات التربوية العقيمة في الادارة....و مبدأ ( موظف + اقدمية)= مدير...
هذا المبدأ أضر جدا بالنظام الاداري المصري...و قتل الابداع...
يضاف الي هذا...ان المسؤول التنفيذي مثل مدير الادارة التعليمية يظل باق
حتي الاحالة الي المعاش بغض النظر عن ابداعة او حله لمشكلات الادارة...
في القانون الجديد لحوافز المدرسين...و كان يناقش امام مجلس الشوري...كان يوجد بند يسمح بانهاء خدمة المدرس المتورط في الدروس الخصوصية بعد تطبيق الكادر الجديد...لكن الدكتور مصطفي كمال حلمي نقيب المدرسين و عضو المجلس جاهد...و حاور و ناور الي ان تم حذف هذه المادة من القانون...و في رأيي ان
حذفها خطأ جسيم سيضر بالتعليم ضررا بليغا....لان علي المدرس ان يختار...النظام الجديد بحوافزه...او الدروس الخصوصية بمزياها...و ليس الاثنين
معا..
تحياتي و تقديري
إرسال تعليق