الاثنين، يونيو ١٦، ٢٠٠٨

من مكتبتي : كتاب حل الوقت المستقطع

تحياتي

اسم الكتاب : حل الوقت المستقطع ( تايم-أوت).

دليل الوالدين لمعالجة مشاكل

السلوك اليومية عند اطفالهما.

اسم المؤلف : البروفيسور : لين كلارك.

ترجمة : ابراهيم راشد

قالت مجلة علم نفس الطفل العيادي الامريكية

عن الكتاب : " كتاب ممتاز نوصي به بشدة" .

الجزء الاول من الكتاب :

الفصل الاول : الوالدية الطيبة تنشيء أطفالاً طيبين:

لماذا يبدا بعض الأطفال طفولتهم ببعض المشاكل السلوكية المعقولة ،

بينما يبدأ اخرون بمشاكل مستمرة و ثابته لوالديهم؟ .

و كعالم نغس ( المؤلف ) فقد عايشت الشعور بالأحباط و الفشل الذي

يجربه او يمر به العديد من اولياء الامور و الذين هم تواقون لحلول ما.

و يغتقد المؤلف ان الحلول موجودة و تتمثل في زيادة المعرفة بالقواعد

والطرق لتحسين السلوك وبها يمكن مساعدة طفلك ليكون ذا سلوك

افضل و عضوا اكثر قبولا في العائلة.

السلوك السيء و الحسن يتكونان بالمكافأت التي يحصل عليها

طفلك....و احيانا يكافيء الوالدان بالصدفة ويقويان سلوك طفلهما

السيء. مثال علي ذلك : محمد البالغ من العمر ثلاث سنوات قد

يعتبر تخلفه عن موعد نومة مكافأة له " إذا ما أرهق والدية"

بالتذمر و البكاء بشكل لا يلين... ان سلوك طفلك سيتطور

بشكل أقوي إذا ما كافأته انت او اناس أخرون.

القواعد الثلاث لتربية الاطفال :

كافيء السلوك الحسن ( قم بذلك بسرعة و كثيرا).

2ـ لا تكافيء " بالصدفة " السلوك السيء...

3ـ عاقب بعض السلوك السيء ( باستخدام العقاب

اللين فقط ) .

مكافأت اجتماعيةمكافأت أنشطةمكافأت مادية
ابتساماتلعب الكوتشينة مع الوالدينالايسكريم

ضم الطفل (حضنه)

الذهاب الي الحديقةلعب الكرة
اهتمامالمساعدة في عمل نشاط ماالنقود
تصفيق باليدالقاء نظرة علي كتاب مع الوالدينشراء كتاب
احسنت العمل

تناول وجبة خارج

البيت

شريط تسجيل او

حلوي يحبها


مثال علي مكافأة الام لسلوك سيء:

الام مشغولة بعمل ما...ينتحب محمد و يزداد النحيب

فتوقف ما بيدها من عمل مهم و توبخه لتنحيبه ثم

تسأله ما المشكلة..هنا يتعلم محمد ان النحيب

وسيلة لجذب انتباه امه اليه...

الاخطاء الاربعة التي يجب تنجنبها في تربية الطفل:

والدان يفشلان في مكافأة سلوك حسن.

2ـ و الدان يعاقبان " بالصدفة " سلوكا حسنا.

3ـ و الدان يكافأن " بالصدفة " سلوكا سيئا.

4ـ والدان يفشلان في معاقبة سلوك سيء

( عندما يشار الي اتخاذ عقاب معتدل).

امثلة : والدان يفشلان في مكافأة سلوك حسن:

سارة في الصف الرابع..احضرت شهادتها المدرسية

بعلامات مرتفعه...و اتجهت الي والدها الذي كا يقرأ

الجريدة و قالت: لقد حصلت علي علامات مرتفعة يا

ابي ..هل تريد ان تري تقرير درجاتي ؟

فقال نعم...لكن دعيني اقرأ الجريدة اولا.

والدان يعاقبان بالصدفة سلزكا حسنا:

حسام 8 سنوات فاجأ امه بغسله الصحون

وقال لقد غسلت الصحون يا امي.. فردت الام

لقد آن الاوان أن تفعل شيئا حسنا و تساعدنا.

والدان يكافأن بالصدفة سلوكا سيئا:

علي يريد لعب بعض الالعاب علي الكومبيوتر

امه تقول له بعد تناول طعام الغداء...يبدأ

في التذمر و ربما البكاء...تقول الام: علي

انا اعمل لمصلحتك و لكن ان كنت ستغضب

اذهب و العب اولا....

والدان يفشلان في معاقبة سلوك سيء:

الام و الاب يجلسان و يشاهدا ابنهم احمد

11 سنه يضرب اخية محمد...الام تقول للاب

عاقب ابنك..فيرد الاب الصبيان دائما هكذا.

الفصل الثاني : الاتصال الواضح يعزز فعالية دور الوالدين

الاتصال الواضح و المتكرر بين الزوجين يعزز الدور

الفعال للوالدين ، كما أن الاتصال الواضح بين الام

وطفلها ضروري للمساعدة في تجسين سلوكة

و الاتصال الجيد يتطلب الكثير من التحدث و الاستماع

من كل اعضاء الاسرة...و طفلك يحتاج الي اتصال واضح

و ضبط و الكثير من الحب.

علي الزوجين ان يتفقا و يقررا اي العناصر في سلوك

طفلهما جيدة و مرغوب فيها...و ايا منها سيئة او غير

مرغوب فيها...ومن ثم نقوم بتقوية السلوك الحسن

بمكافأة الطفل عليه ونضعف و نمحي السلوك السيء

بمعاقبة الطفل عليه.

يجب ان تعطي طفلك اوامر فعالة...و يمكن اتباع الخطوات

الاتية : تحرك قريبا من طفلك....اظهر تعبيرا صارما علي وجهك

ناده باسمه....حافظ علي الاتصال معه بالنظر..استخدك نبرة

حاسمه في صوتك..اعطه امرا مباشرا بسيطا و واضحا.

3 طرق لزيادة السلوك الحسن عند الطفل:

حين تطلب من طفلك ربط حذائه لاول مرة علي سبيل المثال

اثناء المحاولة اعطية الكثير من الاهتمام و التشجيع بابتسامتك

و ضمك له...كلمات الاطراء و التشجيع...و الموافقة علي ما يعمل

لان هذا يعزز او تدعم سلوكه الجيد....

تجاهل بفاعلية سلوك طفلك السيء:

تجاهل السلوك السيء بتحويل الاهتمام عن الطفل و لا تكافأه

بالصدفة عن سلوكه السيء...هذه الطريقة في التصرف مع الاطفال

فعالة و خاصة في تقليص نوبات الغضب عند الاطفال حديثي المشي

و اطفال ما قبل المدرسة.

كيفية التجاهل بفعالية بعض سوء السلوك :

حول مؤقتا كل الاهتمام بعيدا عن الطفل....ارفض مناقشته

او توبيخه او التحدث اليه.....ادر وجهك و تجنب الاتصال

بالنظر معهلا تظهر الغضب في تصرفك او إيماءاتك...

انهمك في بعض الانشطةاو غادر الغرفة...تأكد من ان

السلوك السيء لا يجلب لطفلك مكافأةمادية.....عند توقف

السلوك السيء اعط الكثير من الاهتمام للطفل.

علي سبيل المثال : اذا كان طفلك ينتزع الالعاب من طفل

اخر...قل له ان يتبادل الالعاب معه بدلا من ذلك..ثم اعرض

أمامه كيف يتم تبادل اللعب بنفسك..و ساعده علي ممارسة

هذه المهارة فعليا.

الجزء الرابع : طرق رئيسية لوقف السلوك السيء:

استخدم العقاب بالتقتير...استخدم العقاب المعتدل فقط

عاقب بسرعة عقب السلوك السيء...عاقب وانت مسيطر

علي نفسك...حدد بشكل موجز سبب عقابك لطفلك

تجنب العقاب الجسدي...

التوبيخ و الاستهجان بشكل صحيح: مثال :

صالح يبلغ من العمر 7 سنوات عصي امر والدته

و اكل معظم الحلوي.. سارت الام نحوه و قالت في

صوت صارم : صالح لقد خيبت ظني بك..لاكلك الحلوي

كلها...كنت احتفظ بها الي ما بعد العشاء ...الان لن يكون

عندنا حلوي لما بعد العشاء...

الام استخدمت اسلوب الاستهجان بشكل صحيح و بشكل

قصير..و هو نوع من العقاب المعتدل.... وتذكر ان تستهجن

سلوك الطفل و ليس الطفل نفسه.

استخدام طريقة الوقت المستقطع لوقف السلوك السيء:

في كرة السلة و الطائرة و اليد الوقت المستقطع هو مقاطعة

قصيرة او تعليق للعب بالنسبة للمشاركين فيه.

و كطريقة لضبط السلوك فأن الوقت المستقطع

هنا هو مقاطعةقصيرة لنشاطات طفلك فلا دعم

و لا مكافأة و لا اهتمام...خلال هذه الطريقة ينقل الطفل من

الدعم و المكافأة و الاهتمام الي وضعه لفترة قصيرة في

منطقة هادئة و ممله...لا تكون مقوية لاستمتاعه او

تسليته..وبهذا نكون منعنا الطفل من الحصول علي مكافأة

او اي أهتمام بعد سلوكه غير المرغوب فيه...

سوء السلوك الذي يستحق عقاب الوقت المستقطع:

الضرب..نوبات الغضب...السخرية بالاطفال الاخرين..

ازعاج و اثارة غضب الاخرين..كلام وقح او رد الكلام علي

الوالدين و الكبار الاخرين..خطف لعب طفل اخر..القاء

اللعب او رميها..او تكسيرها....رفس الاخرين...العض او شد

الشعر...خنق الاخرين...البصق...الصفع..النميمة...ركوب

الدرجات بالشارع...اللعن و الحلف..يحدث اضارا بالاثاث عن

عمد وقصد...التهديد بالكلمات او الاشارات....

لا تستخدم عقاب الوقت المستقطع لعلاج هذه المشاكل:

التبويز و التجهم....الفشل او النسيان في اداء عمل منزلي

الفشل في التقاط الثياب او اللعب..عدم اداء الواجبات

المدرسية...الخوف...

ان شاء الله نكمل الموضوع المرة القادمة في الجزء الثاني

حتي لا تملوامن القراءة ......

هناك ٢٤ تعليقًا:

L.G. يقول...

أول الغيث قطرة
الموضوع جميل والكتاب مفيد جداً ولكن كيف يكون الوقت المستقطع مع الطفل ؟؟ في كرة السلة الوقت المستقطع يعطي فيه المدرب تعليمات جديدة لتغيير سير اللعب

أكثر من الأمثلة حتى من وجهة نظرك لأن هناك فارق بين الغرب وبيننا بمعنى ممكن تكافئ الطفل بشراء كمبيوتر في الغرب وفي مصر رغيف عيش

واضح أن مكتبة سيادتكم عامرة
تحياتي

Empress appy يقول...

طيب كده بتدبسنى طبعا انا هقعد اقرى واقول لاختى لان اكيد مش عندها وقت ههههههههههه علشان البيت وايموو افندى وجوزها وهجيب الكتاب او هساله عليه
وهقول للبنت رودى صحبتى تقرى الحاجات دى علشان بنوتتها
ميرسى ليك خالص

بنت الصالحين يقول...

فعلا معلومات مفيده
وكتاب قيم

والله الواحد بيخاف من مسؤليه لاطفل دي

ربنا يستر

كتب حضرتك قيمه دايما

امل يقول...

السلام عليكم
انا رأيي أن الاب والام يجب ان يقرأوا كثيرا في علم نفس الاطفال ويتعلموا كيفية التعامل الصحيح معهم منذ بدأ الحمل بالطفل والا يتم التهاون في هذا الامر لان اخطاء الوالدين قد تسبب آثارا سيئة على الابناء جزاك الله خيرا على مواضيعك الهادفة دائما ننتظر الجزء الثاني جعلها الله في ميزان حسناتك
تحياتي

همس الاحباب يقول...

معلومات مفيدة وقيمة
وان شاء الله اجيب الكتاب
لانى محتاج وقت مستقطع كتير مع همس بصراحة
تحياتى وتقديرى لمعلوماتك القيمة

Unknown يقول...

الربان

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
ماشاء الله
كتاب جميل وطرحك له رائع الاسلوب
واان استفدت من قرأت هذا الجزء
بس للاسف انا شايفة امهات واباء كتير مهملين
فى تربية ابنائهم ومش بيحاولو يتعاملوا معاهم بسلوك صحيح عشان يكونوا فى المستقبل اناس كويسة وا لا يعانون من امراض نفسية
الاغلب مهمل
ودا شئ سئ جداا


بوست هايل

عـــفـــراء يقول...

السلام عليكم
بصراحة شديدة كتاب مميز واسلوبك رائع بل الفكرة اساس غير متوقعة
ولكن اسمح لي انا اقول لك بالرغم ماكتب ولكننا لسنا بحاجة الية لاننا نعلم بكثرة معظم ماكتب ولكن اهوائنا هى التى تتطغى على تفكيرنا بمعنى ان معظم مايقراة لا يفعل بة والا فعل بة الكثير من قبل
اخى الفاضل نحن بحاجة ماسة لعقل يفكر ويميز ويفيد هوة دة الحل للوقت المستقطع
اعانك الله وفى انتظار البقية
حالص تقديرى

la3lahakhier يقول...

ماشاء الله
تسلم الايادى يا قبوطان

الربان يقول...

L.G.

تحياتي

أشكرك كل الشكر...
ان شاء الله في الجزء الثاني سيكون حول
نظرية الوقت المستقطع...و هي ببساطة
تتلخص في ان يعاقب الطفل بوقت مستقطع
يكون فيه في مكان ما آمن لمدة زمنية محددة...بعد اي تصرف او سلوك خاطيء من الطفل....

تحياتي و تقديري

الربان يقول...

Appy

تحياتي

الحمد لله ربنا نجاني من الوقوع من علي طرف السجادة ههههههههههه.

ياريت كلنا نتبادل المعلومات او جزء منها....حتي ننشيء ابنائنا بالطريقة
الصحيحة...و نتعلم كيفية أثابة و عقاب الطفل ...

تحياتي و تقديري لك....الا هو ايمو مرتبط...هههههههه.

الربان يقول...

عاشقة الفردوس

تحياتي

فعلا تربية الاطفال ليست سهله...و يجب
ان نتعلم و نفرأ عنها حتي ننشيء أطفالنا التنشئة التربوية الصحيحة...

تتصوري حضرتك اب بيضرب ام امام ابنته
ذات الثلاث سنوات...البنت انزعجت و جريت ناحية الام....الاب بجنونه ضرب البنت " بالشلوت "....فطارت و وقعت
علي الارض علي رأسها...و توفيت في الحال
لو الاب و الام عندهما القليل من ثقافة
تربية و تنشئة الاطفال...لما تشاجرا
اساسا امام الطفلة المسكينة.

تحياتي و تقديري

الربان يقول...

امل
تحياتي

اشكرك يا باشمهندسة علي دعائك لي و جزاك الله انت ايضا الخير كله.

فعلا علم نفس الطفولة اصبح فرع من فروع علم النفس المهمة...و احيانا يدرس تحت فرع علم نفس النمو....

في رأيي ان يدرس الوالدان مقدمة لهذا
العلم قبل الزواج...بالاضافة الي مقدمة في علوم اخري مثل التربية الجنسية
السليمة...
هذا ما كانت تحلم به الدكتورة ام البنين في انشاء مركز تعليمي للتنتمية
الاسرية و يكون خيريا.

تحياتي و تقديري

الربان يقول...

همس الاحباب

تحياتي اخي الكريم...

بارك الله لك في همس...و جعلها ذرية صالحة مثل والديها ان شاء الله.

في الجزء الثاني الحديث عن الوقت المستقطع بالتفصيل...

تحياتي و تقديري اخي العزيز

الربان يقول...

نهر الحب

تحياتي

اشكرك اختي الفاضلة علي مجاملتك الرقيقة.

حتي لا نجني علي اطفالنا يجب ان نعلم كيف
ننشئهم و نربيهيم تربية سليمة...
والا فالافضل الا نسعي لانجاب اطفال نُخرج عليهم جهلنا و عقدنا.

تحياتي و تقديري

الربان يقول...

عفراء

تحياتي

اشكرك كل الشكر لمجاملتك الرقيقة.

فعلا احنا عايزين نستخدم عقولنا و نفكر و نتدبر....واذا استخدمنا عقولنا...يجب ان نقرأ لنعرف و نتعلم
حتي يكون استخدامنا للعقل استخداما سليما و صحيحا...

في رأيي ان إعمال العقل غائب عن مفراداتنا اليومية الحياتية.

لكن لابد لكل منا ان يطور و يعلم و يتعلم...
اول ما نزل من القرأن كان كلمة أقرأ
يعني دعوة للقرأة و التعلم و البحث..
اين نحن من هذا يامسلمين اليوم...

تحياتي و تقديري و شكرا لحضرتك لانك
اضافتي نقطة مهمة جدا و هي اعمال العقل.

تحياتي و تقديري

الربان يقول...

La3lahakhair

تحياتي

اشكرك كل الشكر

و تسلم العقول التي قرأت فعلمت...فطبقت....فأحرجت لنا اجيال من الاطفال الاصحاء نفسيا...

تحياتي و تقديري اختي الكريمة.

سلوى يقول...

ما شاء الله

واضح إنه كتاب قيم

لأن التربيه فعلا فن وكتير يجهلوه

في انتظار المزيد

هبحث عن الكتاب

تحياتي وتقديري لحضرتك

rovy يقول...

لسلام عليكم
اشكرك لانك اكيد افدتنى وان شاء الله احاول اسأل على الكتاب و اشتريه .
وفقك الله و جزاك خيرا
كل التقدير والامتنان
تحياتى
rovy

د. إيمان مكاوي يقول...

الأخ الفاضل
جزاك الله خيرا على الموضوع الأكثر من رائع ده فأنا مهتمه بكل ما يكتب عن تربية الأولاد ..بس يارب يجيب نتيجه ..هرجع أقرا الموضوع تاني علشان يثبت ..

وبالنسبه للأخبار إلي منرفزه حضرتك ..فيه أخبار غير دي كتير بس إللي يستحمل

وشكرا على الروابط الخاصه باللغة العربيه أكيد هنستفيد منها

معلش أنا بكتب التعليقات بالجمله ..أصل وقتي مش بيسمح بغير كده .
تحياتي

أم فريده يقول...

استاذى انت عارف ,انا كنت شقية جدا وكنت بنضرب كتير جدا_ وانا صغيرة طبعا _ بس تصور انا اهو بقولك ان عمر الضرب ما جاب معايا نتيجة يا ما كان نفسى حد يفهمنى انا عملت اية غلط عشان الضرب دة.
و فى موقف انا لسة فكراة خت علية علقة سخونة جدا لسة ماما كانت بتفكرنى وتضحك عليا .
مرة واحدة جارتنا جت تسال على ماما وبابا فتح الباب وانا كنت واقفة حنبة وبابا يقول ماما نايمة وانا اقول لا هى صحية اتفضلى الصراحة ماما كانت لسة داخلة الاوضة مش نامت بس لسة هتنام انا وقتها كنت مقتنعة انى مش غلطانة لانى مش كنت بكدب لكن الغلط انى كدبت بابا لكن ازاى بابا يعلمنى انى مش اكدب وهو قدامى يقول حاجة مش حقيقة وبعدين انضرب عشنها"وطبعا مفيش حد قالى انى غلطانة انى كدبت بابا لكن انا فهمتها لوحدى بعدين_
متهيالى ان كان المفروض وقتها بدل الضرب انه يفهمنى الخطا بدل الاستسهال ,عارف من كتر الاستسهال واللجوء للضرب كوسيلة للعقاب كانت غلطاتى كتيرة جدا لان مش كان فى حوار يفهم فى اية غلط.
ونفس الوضع بيتكرر مع اختى بتضرب بنتها على اى غلطة ولما اقولها لا تقولى هنشوف بعد الجواز وتخلفى هتعملى اية مع ولادك مع انى كنت شغالة مدرسة لاطفال فى اولى ايتدائى يعنى قمة الشقاوة ومش كنت بضرب ولا بستخدم العصاية ابدا
مع انهم مش اولادى يعنى المفروض زى زميلاتى مش ولادى مش يصعبوا عليا واضربهم كوسيلة للعقاب ابدا انا كنت امسكها فى ايدى اخوفهم بيها بس لكن مش كنت بستخدمها بس بالعكس انا كنت بحبهم اوى واللة ولما سبتهم زعلت اوى

وفعلا الكلام دة مفيد جدا لان وسائل العقاب كتير وانا كنت بستخدمهاوكانت بتجيب نتيجة اكتر من العصاية زى المكافئة اللى انت بتقول عليها


عارف انا كنت بكافئهم ازاى كنت باخد الشطار اوديهم المراجيح اللى فى المدرسة واسيب اللى مش شاطر ومش بيسمع الكلام وكانوا بيزعلوا جدا وكان بيجيب نتيجة حلوة اوى لان مع الحصة اللى بعدها للمرجيح كانوا بيزيد عدد اللى بيروح ودة طبعا كان مع مراعاة ان فى اطفال اقصى طاقة عندهم للاجتهاد بتوقف عند حد معين كان لازم اراعيها

وعلى فكرة ممكن يكون الوقت المستقطع مش بس الانشطة ممكن يكون مشاهدة التليفزيون ودة ابسط الطرق


وبجد موضوع مهم جدا وفعلا عايزة الجزء التانى وجزاك اللة خيرا

الربان يقول...

سلوي

تحياتي

فعلا التربية فن يجهله الكثيرون...و يلجأون الي الحل الاسهل (في نظرهم).

اشكرك.

تحياتي و تقديري

الربان يقول...

Rovy

تحياتي

اشكرك علي مجاملتك الرقيقة.

و ان شاء الله نتعلم ما يفيدنا و نعمل
بما تعلمنا....و نشارك ما تعلمناه مع
ابنائنا و اخوتنا....

تحياتي و تقديري

الربان يقول...

ام البنين

تحياتي

اشكرك كل الشكر...

بالنسبة لموضوع تربية الاولاد...حقيقي
محتاجين نتفهم نفسيتهم...و طرق التعامل
معهم...حتي لا نفسد حياتهم بتصرفات خاطئة.

بالنسبة للاخبار...اكيد حضرتك بتحزني
حين تقراي مثل هذه الاخبار خاصة في الغربه.

بالنسبة لروابط اللغة العربية...هذا اقل شيء ممكن ان نقوم به دعما و تشجيعا للغتنا الجميلة.

تحياتي و تقديري

الربان يقول...

دعوة للحب

تحياتي

طبعا الاسلوب الذي طبق علي حضرتك اعتقد انه تم تطبيقه علي الكثيرين منا.

الضرب كان وسيلة للارهاب لعدم التكرار
وليس وسيلة للتعليم...لات التعليم له
وسائل اخري ليس من بينها الضرب...
بل انه أحيانا ما يزيد من تعنت و عند
الطفل...

احييك علي اسلوبك الجميل مع تلاميذك
و تأكدي من انهم لن ينسوا فضلك ابدا
لانك علمتيهم قيمة المكافأة و الثواب
والعقاب...و حفظتي لهم اداميتهم و كرامتهم الانسانية فلم تمتهنيها من خلال الضرب.
و من اسم البلوج واضح انك لك رسالة.

تحياتي و تقديري