الثلاثاء، سبتمبر 04، 2007

تحياتي

أيام قليلة و نستقبل شهر رمضان.......شهر الصيام و القرأن الكريم....و لعله من الانسب و الافضل لنا ان نستعد من الان.

و لنذكر بعضنا البعض ببعض خصائص هذا الشهر الكريم ..... فهو شهر القرأن....ففيه نزل القرأن علي رسولنا الكريم صلوات الله و رحمته و بركاته علي.
و في الحديث القدسي قال الله سبحانه وتعالى (كُلُّ عَمَلِ ابْنِ آدَمَ لَهُ إِلاَّ الصِّيَامَ فَإِنَّهُ لِي وَأَنَا أَجْزِي بِهِ، وَالصِّيَامُ جُنَّةٌ، وَإِذَا كَانَ يَوْمُ صَوْمِ أَحَدِكُمْ فَلاَ يَرْفُثْ وَلاَ يَصْخَبْ، فَإِنْ سَابَّهُ أَحَدٌ أَوْ قَاتَلَهُ فَلْيَقُلْ إِنِّي امْرُؤٌ صَائِمٌ، وَالَّذِي نَفْسُ مُحَمَّدٍ بِيَدِهِ، لَخُلُوفُ فَمِ الصَّائِمِ أَطْيَبُ عِنْدَ اللَّهِ مِنْ رِيحِ الْمِسْكِ، لِلصَّائِمِ فَرْحَتَانِ يَفْرَحُهُمَا:إِذَا أَفْطَرَ فَرِحَ، وَإِذَا لَقِيَ رَبَّهُ فَرِحَ بِصَوْمِهِ).
إذا الصيام هو العبادة الوحيدة التي نعملها لله تعالي....اما باقي العبادات فهي لنا نحن....و لذلك فأن أجر الصيام عظيم
و كلنا نعلم ان للجنة باب اسمه الريان....لا يدخل منه الا الصائمون . فعَنْ سَهْلِ بْنِ سَعْدٍ رضي الله عنه عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلمقَالَ (فِي الْجَنَّةِ ثَمَانِيَةُ أَبْوَابٍ، فِيهَا بَابٌ يُسَمَّى الرَّيَّانَ، لاَ يَدْخُلُهُ إِلاَّ الصَّائِمُونَ)رواه البخاري.

و حسبنا ان نعلم ما لشهر رمضان من اهمية من خلال الحديث النبوي الشريف قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم :(إِذَا دَخَلَ رَمَضَانُ فُتِّحَتْ أَبْوَابُ الْجَنَّةِ وَغُلِّقَتْ أَبْوَابُ جَهَنَّمَ وَسُلْسِلَتِ الشَّيَاطِينُ)رواه البخاري ومسلم.
و قال رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم ( مَنْ قَامَ رَمَضَانَ إِيمَانًا وَاحْتِسَابًا غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ).
و هل هناك فضل أفضل و أحسن من ذلك .
أن شهر رمضان هو نظام غذائي جديد يلتزم به الإنسان المسلم كل سنه ، ويزداد تأملك إذا علمت أن الإنسان ليس وحده هو الذي يصوم بل إن الصوم موجود أيضا في الحيوانات ، فلقد لاحظ العلماء أن كثيرا من الكائنات الحية تمر بفترة صوم اختيارية بالرغم من توافر الغذاء حولها ، فمثلا من الطيور ما يكمن في عشه ويمتنع عن الطعام في مواسم معينه كل عام ، وبعض الأسماك يدفن نفسه في قاع المحيطات أو الأنهار لفترة معينه بدون طعام.
و للمزيد من فوائد شهر رمضان الصحية يرجي تصفح الرابط :
http://www.sehha.com/generalhealth/ramadan/r1.htm

أسأل الله العظيم رب العرش الكريم أن يبلغنا رمضان....و يعيننا علي الصيام و القيام و تلاوة القرأن ...و أن ستقبل منا جميعا صالح اعمالنا و طاعاتنا.

و كل عام و انتم بخير