الأربعاء، فبراير ٢٧، ٢٠٠٨

الاسلاميون و السياسة

تحياتي

شغلتني فكرة اشتغال الاسلاميون بالسياسة.... بمعني هل من الضروري ان يعمل الاسلاميون مثل الاخوان

المسلمين في مصر... حماس و الجهاد في فلسطين ....حزب الله في لبنان...علي سبيل المثال لماذا يعملوا

بالسياسة و يسعوا الي الحكم ... اليس من الاجدر و الاجدي ان يتفرغوا للدين و الدعوة....اليس من الافضل

ان كان لاحدهم ميول سياسية ان يشبعها من خلال حزب مدني او جماعات المجتمع المدني... ابتغاء الاجر و

الثواب من الله .

انا لست ضد الجماعات الاسلامية بمختلف اسمائها و طوائفها....و فئاتها و انتمائتها... لكن واقع حالنا الان في

العالم العربي و الاسلامي ان هناك مشاكل كثيرة يتسبب بها من يمتهنون السياسة من الاسلاميين ( هذا رأيي)،

انظر الي جماعة الاخوان في مصر ، وما يلقوه من مشاق بسبب السياسة... الم يكن من الاجدر و الانفع ان يركزوا

جهودهم و اموالهم للنهوض بالفقراء و المساكين داخل مصر..... من اعمال خيرية و كفالة الايتام و افتتاح مشروعات

تشغيل للمرأة المعيلة...

أنظر الي عرقلة انتخاب رئيس جديد للبنان.... من يقف وراءه.....انظر الي معاناة اهلنا و اخواننا في غزه و الحصار

المفروض عليهم...من سببه..... اليس السبب من يدير الحياة هناك..

أنا لا أتدخل في الشؤون الداخلية لاي كان.... و لكنني ارجو من خلال تواصلكم و تعليقاتكم ...ان تصححوا مفهومي

ان كان خطأ..... هذا الموضوع مطروح للنقاش للتوضيح و البيان.

تحياتي و دمتم بالف خير .

هناك ١٧ تعليقًا:

Empress appy يقول...

هو انا عاوزة اسال حضرتك سؤال انهى اسلاميين بالظبط او رجال الدين
بص هما الجماعه اللى عاوزين يمسكوا دلوقتى وبيخبطوا فى السياسه من وجهه نظرى مطامعهم اساسا سياسه وقوة ونفوذ ولو هما ناس على حق واقتناع باللى بيعملوة يا استاذى كانوا هيعملوا زى ما حضرتك بتقول ويساعدوا ويعملوا كل الحاجات الكويسه انما تقول ايه بقى للنيات المبيته هما واخدين الدين ستار ليهم انما اغراضهم الحقيقه فواضحه جدا للبيبى الصغير هما بيكسبوا حب الناس من ناحيه الدين انما الداهيه الاكبر بقى ان الناس كشفتهم شكرا ليك على الموضوع بجد

الربان يقول...

Appy

تحياتي و تقديري

اقصد من يمتهن السياسة و هو اصلا منتمي
لطائفة او جماعة او اي شيء اخر تحت مسمي ديني...

طبعا من حق اي كان ان يعمل بالسياسة
لكن ليس داخل تكتلات دينية...

تحياتي و تقديري و اشكرك انك وضحتي لي و للاخرين وجهة نظر أقدرها و احترمها.

بنت الصالحين يقول...

استاذنا الربان

يااهلا علي المواضيع النقاشيه بحب المواضيع النقاشيه جدا

حضرتك قولت ان كلواحد فينا هيقول رايه الشخصي

طيب

انا اولا معرفش كلمه اسلاميين
انا اعرف كلمه مسلمين
واحنا كلنا مهما تعددت الجماعات بمختلف اسمائها فاننا في الاول والاخر مسلمين
وباذن الله نكون كلنا بنتبع قران ربي وسنه نبيي


اولا انا لا انتمي لاي جماعه لا اخوان ولا سلفيين
وده مش معناه اني بعيب فيهم بالعكس


ممممممممم


بس الموضوع اوحالي بان اللي مقصود الاخوان بما انهم هما اللي ظاهرين اوي وبما انهم هما اللي علي طول محاكمات وكلام من ده


بس انا هقول لحضرتك حاجه بناءا عن واقع انا عايشاه

في مدينتي (بقول رايي انا واللي انا شايفاه)كل اللي بيساعدوا الناس هما الاخوان

اللي بيعيلو اسر هما الاخوان

اللي بيعملو جمعيات هما الاخوان
ودي شهاده حق تقال


اما من ناحيه السياسه
انا مش شايفه ان عيب ولا حرام انهم يكونو عايزين يمسكو منصب او يهتموا بالسياسه


ماكل الناس بتترشح
كل الناس
حتي ابي كان مترشح مره مستقل علي ماافتكر زمان وانا صغيره



وبعدين احنا اصلا دوله اسلاميه صح ولا لا

بس ليه بقي والسؤال ده بيجنني
ليه بقي متضايقين من الاخوان


انا عارفه الاجابه بس مش عايزة اقول خلينا نفكر سوا

:))
ماهو عم زيد داخل انتخابات وبيهتم بالسياسه
وعم عبيد داخل الانتخابات وبيهتم بالسياسه


اشمعني دول او اشمعني اي جماعه اسلاميه تدخل يعملو عليها مشكله


ملحوظه
زيد وعبيد بيقولولها كده يعني مش اسامي ناس علشان محدش يجي يسالني بعد كده
:))


شكرا ياربان انك فتحت باب المناقشه

جزاك الله خيرا

Desert cat يقول...

استاذى الربان
هؤلاء نتألسمين من اجل لعبة السياسة
فهم يلهثون خلف مصالحهم الشخصية
يستغلون الفقراء وكل من لا يلقى السلام او لا يدخل الحمام حفظكم الله برجله اليمين او الشمال الا بفتوى ... اصبح الكلام بالدين هو المقصد لتحقيق المطامع والمصالح الشخصية ... اشترك فى مدينتى فى جمعية رسالة والتى لها فروع فى كل محافظات الجمهورية ... واكثر من مرة يوجه الشباب لعضو مجلس الشعب عن دائرة المتأسلمين دعوة للحضور فى كذا حفل كنا نقيمة وفى كل مرة يعودون خائبين الرجاء ... هو هيحضر ليه مش حقق مطلبة ودخل المجلس ... هيهات لو نالها مرة اخرى ... فقد كانت غلطة الجميع يندم عليها ... هو مش فاضى للاعمال الخيرية ولا لحضور اجتماعات الشباب المقامة من اجل مصالح البلد ورعاية الايتام ... يكفيه مصالحه الشخصية هو وغيره من يرون بان المشتركين بجمعية رسالة شوية شباب فاضى بنات وولاد مش متربيين ... اصل ياى الاختلاط حرام ... واتقالت لنا بالفم المليان من احدهم لما كنا بنزور الاطفال فى مستشفى الاورام فى مدينتنا ايضا
تحياتى

Desert cat يقول...

معلشى فى نقطة لفتت نظرى
اشمعنا هما العين بتكون عليهم لما بيدخلوا السياسة
لانهم ممسكوش حكم بلد الا وخربت على ايديهم
والدليل موجود على مرأى ومسمع من الجميع
مجازر الجزائر
وحماس فى فلسطين ... حكومة حماس تعدت بافعالها على الفتحاوية ما فعلته اسرائيل خلال فترة احتلالها جميعها
اعتذر استاذى انى خرجت عن الموضوع
احترامى وتقديرى
عميق تحياتى

Unknown يقول...

استاذي الربان
ربنا يبارك في حضرتك ويعزك
اسمحلي حضرتك اختلف معاك في هذا البوست من اكثر من وجه وزاويه
والاختلاف لايفسد في الود قضيه ولك جزيل الشكر والاحترام
--------------------------
هو حضرتك ببساطه انا لااعلم بصراحه من فرق اساسا بين الاسلام والسياسه ومن قال بفكرة اخراج الدين من السياسة والقرآن اصلا به الكثير والكثير من القضايا السياسيه وارجع الي سورة البقرة والنور وسورة التوبه وسورة الانفال وسورة الاحزاب والكثير الكثير من السور ثم الم يحكم النبي صلي الله عليه وسلم وابوبكر وعمر وعثمان وعلي رضوان الله عليهم
طيب هخلني مع حضرتك ونقول ايه هو اصلا مفهوم السياسة؟
ياسيدي ان تعريف السياسة المطلقه هي النظر في شئون الامة الداخليه والخارجيه غير مقيدة بالحزبية بحال
يعني مش شرط ان اكون اخواني او علماني اوليبرالي او اشتراكي او اي حاجه حتي اعمل بالسياسة ولكل حقه حسب مفهومه للسياسه .
ودعني افصل لحضرتك
نبدا بالسياسة الداخليه للبلاد
وهي طبعا تتضمن تنظيم امر الحكومة وبيان مهماتها وتفصيل حقوقها وواجبتها ومراقبة الحاكمين والاشراف عليهم ليطاعوا اذا احسنوا وينقدوا اذا اساؤوا.
طيب الم يعني الاسلام بكل هذة الامور ووضع لها القواعد والاصول وهناك تفصيلات ضخمة جدا في التشريع الاسلامي وبيان مواقف حق الحاكم والمحكوم ومواقف الظام والمظلوم ووضع لكل حد لايتعداه ولايتجاوزه ,وعايز حضرتك تعرف ان الاسلام حين فعل هذا حين انما وضع الاصول الكلية والقواعد العامه والمقاصد الجامعه وفرض علي الناس تحقيقها وترك لهم الجزئيات والتفاصيل يطبقونها بحسب ظروفهم وعصورهم ويجتهدون في ذلك ماوسعتهم المصلحة ووواتاهم الاجتهاد.
والم يقل النبي صلي الله عليه وسلم (الدين النصيحة قالوا لمن يارسول الله قال :لله ولرسوله ولكتابه ولائمة المسلمين وعاممتهم).
طيب والم يقل صلي الله عليه وسلم
(افضل الجهاد كلمة حق عند سلطان جائر)
وايضا قال عليه لصلاة والسلام(سيد الشهداء حمزة بن عبد المطلب ورجل قام الي امام جائر فأمره ونهاه فقتله)
فهل كان يااستاذي رسول الله حين يأمر بهذا التدخل او الاشراف والتناصح سمه ماشئت ويبين انه الدين والجهاد الاكبر وان جزاءه الشهادة يخالف تعاليم الدين ويخلط بينه وبين السياسة واننا حين نعدل بأنفسنا عن هذا المعني نصور لانفسنا اسلاما خاصا بنا !
والم يتكلم اصحاب النبي ايضا في نظم امور الحكم والبيعه ويجاهدون في مناصرة الحق والم يستمر ذلك في عهد التبعين الم تسمع يااستاذي عن كتيبة ابن الاشعث التي كانت تسمي كتيبة الفقهاء حينما وقفت في وجه الحجاج بي يوسف الم يكن فيها سعيد بن جبير وعامر الشعبي افقه علماء عصرهم طيب لماذا لم ينشغلوا بالعبادة والقيام والاجتماعيات ويتركوا السياسة للرججالها ام انه لمفهوم اوسع واشمل في نفوسهم وعقولهم ام نا بن جبير كان طامعا في الحكم!
الم يكن عمربن عبد العزيز خامس الخلفاء الراشدين فقيها زاهدا وحاكما عادلا ام انه فصل بينهم؟
الم يقرن الله عزوجل بين الصلاة والزكاة في الكثير من الايات فيقول (اقيموا الصلاة وآتوا الزكاة) وقد قاتل ابوبكر مانعي الزكاة الم يكن الزكاة اصلا نظام من نظم الاقتصاد ام الان يعمل لها جمعيه من اراد ان يدفع شيء يعود له؟
طيب وكده خلصنا السياسة الداخليه نري
السياسة الخارجية
فأن اريد بها استقلال الامة والمحافظه علي كرامتها واستقلالها والتعاون مع مختلف الامم والسير بالامه الي الاهداف العاليه والمجيدة الم يعهد بها الاسلام
الم تنزل سورة الروم وتتكلم عن المواقع بين فارس والروم الم يقل الله عزوجل
(ياايها الذين آمنوا لاتتخذوا بطانة من دونكم لايألونكم خبالا ودوا ماعنتم قد بدت البغضاء من افواههم وماتخفي صدورهم اكبر قد بينا لكم الايات ان كنتم تعقلون هاانتم اولاء تحبونهم ولايحبونكم)
طيب والم يقل الله عزوجل (وكنتم خير امة اخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر وتؤمنون بالله)
والم يأمر الامة بالاستعداد والاخذ بالاسباب للمحافظه علي قوتها وسيادتها فقال (واعدوا لهم مااستطعتم من قوة ومن رباط الخيل ترهبون به عدوا الله وعدوكم)طيب ولما كانت الفتوحات والجهاد الم يكن من اجل نشر الدين وتحرير شعوب العام من الكفر والشرك الم يفعل هذا خالد وعمرو وسعد وابوعبيدة الي عقبة بن نافع الي محمد الفاتح رضوان الله عليهم الم تكن هذه سياسة خارجية
طيب ان الاسلام ليس شيء في الضمير ولا داخل جدران ولا في اعمال محددة
(قل ان صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العامين)
يعني مع حضرتك انه اجتماعيات واعمال خيريه وانشطه دعويه مختلفه ولكنه ايضا منظومه اقتصاديه وادارات عسكرية ومناهج تربويه بمعني انه
الاسلام عقيده وشريعه .والشريعه عبادات ومعاملات واخلاق ,والمعاملات تشريعات تنظيميه واداريه وجزائيه تشمل كل جوانب الحياه,فالعقيده والعباده والاخلاق هي التي يقوم عليها الجانب اليربوي في الاسلام الذي من شأنه ان يوقظ الضمير ويوجد ملكه مراقبه الله عز وجل,,,واما المعاملات التنظيميه فتشمل الجوانب المدنيه واحكام الاسره واحكام القضاء ونظام الحكم وقواعده وكيفيه اختيار رئيس الجمهوريه وشكل الحكومه وعلاقات الافراد بها وحقوقهم ازائها ,وتنظيم العلاقات الماليه المتعلقه بموارد الدوله ومصارفها والعلاقه بين الدوله والافراد, واما المعاملات الجزائيه فتتعلق بتحديد علاقه الفرد بالدوله من جهة الافعال المنهي عنها.
----------------------------
انا برضه اختلف مع حضرتك تماما في ارجاع مايحدث فقط للجامعات الاسلاميه ثم الاستشهاد بها في ذلك ليه بقي
هو اصلا حماس دي موجودة من امتي
تحديدا من 1988
يعني مش من سنة 1947 مثلا يعني وجودها قريب ونفوذها ايضا قريب ليس هي من ضيع فلسطين ولاعقد معاهدات مخذيه مثل هذة الاتفاقيات مثل انابوليس وغيرها وايضا لم يتجسسوا علي اخوانهم كما كشفت ذلك وثائق مكتب الامن الوقائي
وكل مايفعلوه انهم لايتصالحون مع الصهاينة ولايضعون ايد في ايديهم وهل هذا اصلا المفروض والمشرع به!
وهل اصلا اسرائيل عندها قناعه بأقامة دوله للفلسطينيين؟!
ام انها المباحثات الطويله والطرح البائس الممل لقضيه توارثتها الاجيال ولاتزداد الا سوءا وتعقيدا وضياعا فعلي كده المجاهدين ضد الاحتلال في كل بلاد الدنيا اثمين ان رفعوا السلاح وماتوا وقتلوا من اجل قضاياهم
اولم تتوقف القتال في اكثير من المرات وعقدت الهدن وكان من يخالف ذلك اسرائيل!
ام لانهم 5قالوا حركة مقاومة اسلاميه؟
وبعدين يااستاذي العزيز هل من العقل والمفروض والواقع
ان يتركوا اعدائهم من الصهاينة ويذهبوا للاعمال الخيريه والعبادة والاجتماعيات
اي منهج واي عقل يقول هذا والله لان فعلوا هذا لهم اثمين امام الله لان الجهاد من اجل تحرير الارض فرض عين كالصلاة والصيام وارجع الي فقه الجهاد في الاسلام واجماع اهل العلم .
وايضا حزب الله هل هو من قام بالحروب الاهلية في لبنان هل كان موجود وقتها هل هو من اضاع البلاد والعباد ام انه مختلف القوي السياسيه وان خرج حزب الله سيظلون ايضا مقتسمين متصارعين وان فعلوا هذا قبل وجود حزب الله
انا بس عايز اقول لحضرتك ان الكثير من الحركات الاسلاميه جديده وليست بأقدم من الصراعات والانقسامات ومانحن فيه
فمن الظلم وعدم الرؤيه الواضحه ان نربط بينها وبين ذلك فما بالك ان نخصها فحتي من باب العدل والحق نقول لكل رؤيته اما ان نحايدها ونحددها فدي رؤيه من رايي غير سليمه
وهنا فقط بعض الايات لعلها توضح الصورة
يقول الله عزوجل
وَأَنزَلْنَا إِلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ مُصَدِّقًا لِّمَا بَيْنَ يَدَيْهِ مِنَ الْكِتَابِ وَمُهَيْمِنًا عَلَيْهِ فَاحْكُم بَيْنَهُم بِمَا أَنزَلَ اللَّهُ وَلاَ تَتَّبِعْ أَهْوَاءهُمْ عَمَّا جَاءَكَ مِنَ الْحَقِّ لِكُلٍّ جَعَلْنَا مِنكُمْ شِرْعَةً وَمِنْهَاجًا وَلَوْ شَاء اللَّهُ لَجَعَلَكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَلَكِن لِّيَبْلُوَكُمْ فِي مَا آتَاكُم فَاسْتَبِقُوا الْخَيْرَاتِ إِلَى اللَّه مَرْجِعُكُمْ جَمِيعًا فَيُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ فِيهِ تَخْتَلِفُونَ

وَأَنِ احْكُم بَيْنَهُم بِمَا أَنزَلَ اللَّهُ وَلاَ تَتَّبِعْ أَهْوَاءهُمْ وَاحْذَرْهُمْ أَن يَفْتِنُوكَ عَن بَعْضِ مَا أَنزَلَ اللَّهُ إِلَيْكَ فَإِن تَوَلَّوْا فَاعْلَمْ أَنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ أَن يُصِيبَهُم بِبَعْضِ ذُنُوبِهِمْ وَإِنَّ كَثِيرًا مِّنَ النَّاسِ لَفَاسِقُونَ

أَفَحُكْمَ الْجَاهِلِيَّةِ يَبْغُونَ وَمَنْ أَحْسَنُ مِنَ اللَّهِ حُكْمًا لِّقَوْمٍ يُوقِنُونَ

------------------------------
اتشرفت جدا بالدخول في مدونة حضرتك واسف لطول التعليق والاختلاف لايفسد في الود قضيه
ولك كل الود والاحترام
وجزاكم الله كل خيير

فرنسا هانم يقول...

هو بالنسبه لموضوع لبنان اللى بيعرقل الدنيا كلها جنبلاط
الراجل ده عايز يسلم المقاومه اللبنانيه لاسرائيل على طبق من فضه
اسرائيل مقدرتشى على حزب الله بالحرب
صدقنى
لو جه رئيس من الاغلبيه او 14 اذار كما يقولون
سيكون اول قراراته نزع سلاح المقاومه
والايام ستثبت كلامى
وادعوا الله ان اكون مخطئه فى ظنى
معلشى انا اخذت نقطه لبنان واتكلمت فيها

عصفور المدينة يقول...

أستطيع أن أزعم أنني علقت بما علق به الجعفري

الربان يقول...

عاشقة الفردوس

تحياتي و تقديري...

اولا اشكرك كل الشكر علي توضيحك لنقطة ان الاخوان يقومون بالعمل الخيري
في مدينتك...و الحمد لله انهم كذلك.

هذا ما كنت اقصده...العمل الخيري لصالح
الناس...

بالنسبة للترشيح لاي انتخابات ففي رأيي
هو حق مشروع لاي شخص توافرت فيه الشروط التي اتفق عليها المجتمع.
لكن ما قصدته هو... لماذا الترشيح تحت مسمي " تكتل " او مجموعة...او جماعة
لماذا لا يكون مرشحا غير منضوي تحت هذه
المسميات الاسلامية.

اشكرك علي الايضاحات...و مرحبا بكل رأي...مخالف او ناقد او محاور...
من هنا نتكامل و نتكاتف...

تحياتي و تقديري...

الربان يقول...

Desert cat

تحياتي و تقديري....

أشكرك علي الايضاحات...و اشاركك القول
بأن كثرة الفتاوي اصبحت مقلقة...
وبأننا يجب ان نأخذ الفتوي من جهة واحدة متخصصة...و في رأيي انها دار الافتاء .
أحييك مرة أخري لانك عضوة نشطة وفعالة
لخدمة مجتمعك...و هذا شيء إيجابي يستحق التقدير.
بالنسبة لتغيب عضو المجلس عن تلبية دعوتكم...هل يمكن ان يكون حالة فرديه؟
عندي اقتراح...في المرة القادمة ان شاء الله...لماذا لا تسسألوه هو ان يحدد موعد
يناسبه للحضور و المشاركة..؟ و بهذا يمكن يشارك.

تحياتي و تقديري و رأيك أفادني كثيرا
اقدره و احترمه.

ودمت بالف خير.

الربان يقول...

الفاتح الجعفري

تحياتي و تقديري أخي الكريم و اهلا و سهلا بك عزيزا كريما و اختلاف الرأي هو
الاساس لاي تقدم حضاري، هذا رأيي ، و في ديننا الحنيف امثلة عديدة لذلك.

العمل بالسياسة ليس عار او سبه، يبدو
انني لم اوضح في البوست بشكل كاف ، اقول ان من حق كل انسان ان يعمل اي عمل ، طالما انه مشروع ، ما قصدته هو
لماذا ارشح نفسي عن كتلة دينية محددة
لماذا لا يحدد هذا التنظيم او الجماعة او الفئة عمله في المشروعات الدينية
و الخيرية...طالما ارتضي ان يصبغ نفسه
بصبغة دينية.

في رأيي ، ان المسلمين في هذه الجماعات
لو حددوا عملهم في مجال خدمة الدين و المسلمين لكان عملهم اكثر نفعا و أجدي
علي ان يرشح نفسه للانتخابات و العمل بالسياسة من يرغب منهم بعيدا عن الاخرين...او بعيدا عن مسمي الجماعة
او الجمعيه ..الخ.

الاختلاف بشان حماس و الاخريين ، اقول لحضرتك ان حماس تأتمر بأمر من خارج الوطن...جهه الكل يعلم من هي ...و ما هي دوافعها و اغراضها. كذلك حزب الله...و الاخرين.

لا شك ان حماس حينما بدأت كان الجهاد و الاستشهاد و تحرير الارض من أهدافها..
لكن بعد التطلع الي السلطة ماذا حدث
انقلاب و انشقاق في الصف الفلسطيني...
الاخوة في حماس القوا برجال فتح أحياء من فوق اسطح العمارات في غزه...
الاخوة في حماس ، بعد الحصار الجائر علي الفلسطينيين في غزه....و اشتداده كان الحل بالنسبة للجماهير الجوعي و المحرومة يتمثل في امرين:
الانقلاب علي حماس و رجالها...و التخلص مما هم فيه بسببها...
الثاني خرق الحصار باي و سيلة كانت..

الاخوة في حماس اختاروا الحلقة الاضعف لم يقدروا...و لن يقدروا و اكررها مرات
لن يقدروا علي التوجه ناحية الشرق لفتح المعابر هناك..
بل اتجهوا الي الغرب الي مصر و باستهتار
بالغ و باعمال استفزازية...كسروا الاسوار وازالوا البوابات...

اسمح لي اخي الكريم ان اختلف مع رأيك بشأن حماس و حزب الله....لان الدوافع الان لكل منهما لم تعد هي الوطن و التحرير...بل السلطة و السلطة حتي لو بأجندة و تمويل مشبوه.

تحياتي أخي الكريم و رايك اسعدني و اقدره...و افادني كثيرا...

دمت بالف خير.

الربان يقول...

فرنسا هانم

تحياتي و تقديري

اشكرك علي ايضاحك و رأيك... بالنسبة
للبنان ..مع احترامي و تقديري لهم ، انا احب هذا البلد جدا ، وأهله ادري به مني.

لكن في تصوري ، انه لا يستطيع رئيس او
مسؤول لبناني ان ينزع سلاح المقاومة
و الموضوع يتعلق بمزارع شبعه...و لا ينكر احد انها عربية سواء كانت للبنان
او سوريا...
لكن بعد استرداد مزارع شبعا...لماذا السلاح في يد كل الطوائف داخل لبنان
لابد ان يكون السلاح فقط في يد الجيش اللبناني و الامن الداخلي.
حزب الله يتلق الاموال و السلاح من ايران
و ايران تفعل ذلك ليس لوجه الله تعالي
لكن لمصالح عدة...
منها علي سبيل المثال، انها حاليا تتعرض
لضغوط رهيبه بشأن برنامجها النووي، ولا استطيع انا او غيري من غير المختصين
ان نحكم علي طبيعته ، لكن الواقع يقول ان ايران تحت ضغوط دولية...
و لكي تلفت النظر عن برنامجها...تحرك
الخلافات و الحروب في لبنان...و في غزه بين فتح و حماس...
هذا يوجه رسالة الي العالم مفادهاأن:

استطيع ان افتح ابواب جهنم علي امربكا في العراق بالشيعة الموالين لها.
وان افتح باب جهنم علي اسرائيل من لبنان و غزه....
الامر الثاني في الرسالة كما قلت هو تحويل الانظار عن برنامجها النووي.

امر اخر ...ان العرب يجب ان يقرأوا الرسالة جيدا و ان يفهموها...

تحياتي و تقديري...أشكرك كل الشكر علي الرأي الذي اقدره و احترمه.

دمت بالف خير

الربان يقول...

عصفور المدينة

تحياتي و تقديري ...و اشكرك علي رأيك
و احييك عليه و الاختلاف في الرأي من سمات الحياة ، و اقدر لك الاختلاف في الرأي.


تحياتي و تقديري.

ودمت بألف خير.

فزلوكة يقول...

أستاذنا الفاضل
كلام حضرتك معقول
لكن
الرسول (ص) أعطى الفقراء والمساكين وفعل البر والخير , وامتهن السياسة بملامخها فى ذلك الوقت
الخلفاء الراشدين ألم يتولوا الحكم
المشكلة ليست فى طلب الحكم , فقد طلب سيدنا "يوسف " ولاية مصر
المشكلة هى الوسيلة والهدف
ولا أعتقد أن الإخوان أو حزب الله _وإن إختلفنا معه كأديولوجية _ ولا حماس ولا الجهاد قد أخطأوا فى الهدف أواستعملوا وسائل غير شرعية
النقطة الثانية:الإسلام دين شامل وأفضل الجهاد كلمة حق عند سلطان جائر"حديث شريف", مثلا من الإسلام تحريم الربا, وإنت محتاج قانون لكده والقانون مش هيجى غير من مجلس الشعب , يبقى إيه الحل ...تنزل إنتخابات
ومعاك إن مش كل "الإسلاميين " نياتهم سليمة لكنى أعتقد أن نيات الجميع من الوضوح بحيث يفهمها الجميع
ونقطة الأموال والأولى فى صرفها , فأنا رأيى أن الموضوع متكامل هنا وهناك , بمعنى إنى هساعد الفقراء وبرضوه وفى نفس الوقت هطالب بزيادة الأجور وهحارب الغلاء
عموما موضوع شيق جدا ومهم جدا أحييك على طرحه
وديه وجهة نظرى بحرييييية تامة

walaa يقول...

الربان
اولا تيجى نتكلم بالعقل
عندما نزل الاسلام على سيدنا محمد اول ايه نزلت هى اقرا باسم ربك
يعنى ماقلهوش اتعلم دينك وخلاص
وحينما جاء الاسلام لم يكن دين وفقط ولكن الاسلام دين دوله
يعنى حينما نزل القرأن نزل بتشريعات اجتماعيه واخلاقيه ودينيه وسياسيه المجتمع الاسلامى يمشى عليها

مثلا سورة النور بتتكلم عن الاداب الاجتماعيه فى الاسلام سورة الانفال بتتكلم عن السياسة غزوة بدر
وأداب السياسه والحرب فى الاسلام يعنى القرأن ليس تعاليم اسلاميه ودينيه بس لالالالالالا
وتعاليم اخلاقيه وادبيه وسياسيه
الرسول كان بيعلمنا ازاى نبقا نجحين ادبيا واسلاميا
وسياسيا
وسياسيا يا سيدى الفاضل
فى صلح الحديبيه
انا قرأت كتاب لشستشرق يقول فيه
ما وجت سياسى بارع مثل محمد فى هذا الوقت
يبقى احنا لييه بنفصل الدين بتعنا عن حيانتا الاجتماعيه ونقول نخلى الدين دين والحياه الاجتماعيه حياه
وهما جزء لا يتجزا عن بعض

والرسول يقول فى اخر كلمه لييه
تركت فيكم ما ان تمسكتم بيه لن تضلوا بعدى ابدا كتاب الله وسنتى

وحينما بعث سيدنا على كسفير لأحدى القبائل ليدعوهم للاسلام
قال لهم كيف تحكم فيهم ف قال بكتاب الله وسنتك ماقلش بقوانين الحياه المدنيه ونخلى الدين على جنب
وحينما نزل القرأن نزل ليحك الناس فى الارض
يبقى احنا يا مسلمين نقول كده
طيب الخلفاء الراشدين دول يبقوا ايييه مش ناس متدينه برده ولا ايه
تحياتى ولاء

الربان يقول...

فزلوكة

تحياتي و تقديري...

اشكرك علي رأيك و أفكارك...

أنا لا أعارض و ليس لي أن أعترض علي شخص
يرشح نفسه للانتخابات أي كانت و لا أن يعمل لخدمة الناس.

لكنني لا استثيغ ان تسعي جماعة دينية الي
الحكم...بمعني يرشح نفسه كل من هو مستوف
للشروط...لكن بعيدا عن كتل اسلامية محددة...يعني لا يقول انا مرشح جبهة س او ص...

السياسة و التطلع الي الحكم يفسد العمل
الاجتماعي و الخيري... و يجعل الوصول الي
الكرسي غاية و ليس وسيلة الي نفع الناس...

تحياتي و تقديري لرأيك الكريم...اعتز به و أقدرة.

الربان يقول...

walaa

تحياتي و تقديري

كلام جميل جدا...و أوفقك عليه...لكن الان العالم تغير...و النفس البشرية تحولت و تغيرت...و لو كان الامر كما كان في صدر الاسلام لكان شيخ الازهر الاولي بالحكم...

انا اتحدث عن بشر و رسول الله صلي الله
عليه و سلم لا نقارن به اي مخلوق...
و الصحابة الافاضل تشبعوا بالادب النبوي..
ومع ذلك...فأن الصراعات بدأت خلال ولاية سيدنا عثمان بن عفان رضي الله عنه
وهو من هو في الاسلام و معروف قدره و افعاله العظيمة للاسلام و المسلمين.

نأتي بعد ذلك الي الصراع بين سيدنا علي بن ابي طالب و الامويين...و مقتل سيد الشهداء حفيد رسول الله صلي الله عليه و سلم...سيدنا الحسين...

السلطة شهوة من شهوات الحياة الدنيا
تعمي و تضل من يسعي اليها طمعا فيها.

انت و انا و الاخرون...لنا الحق كل الحق
في الترشيح لاي منصب او عمل شريطة ان نكون مستوفيين للشروط...لكن الابتعاد
عن الترشيح تحت مسميات كتل و جماعات دينية ( في رأيي و قد اكون مخطأ ،افضل
من الترشيح منضويا تحت لواء جماعة)...

في رأيي أيضا، ان معظم مشاكلنا كمسلمين
اتت من التناحر علي السلطة و الصراع بين الامويين و العباسيين معروف...
و الصراع بين الشيعة و السنه في العراق
معروف...الصراع بين حزب الله ( الذي تحول للمطالبه بالسلطة) و بين الفئات الاخري هو سبب تدهور الوضع في لبنان..
الصراع بين فتح و حماس و ما تمر به غزه
من اوضاع يندي لها جبين كل مسلم..و ينفطر لها قلب كل انسان مهما كان دينه
او عقيدته...

تحياتي و تقديري , الشكر كل الشكر علي رايك الذي أعتز به و أحترمه...

دمت بالف خير.