الرحلة المباركة....الجزء الثالث
علي الحاج ان يتأكد من حصوله علي:
بطاقة التطعيم
تصريح بالسفر من جهة العمل للذين
يعملون في بعض الجهات التي تتطلب هذا
مثل وزارة الدفاع....وزارة الخارجية...وزارة
الداخلية.....
تأكد جيدا من مواعيد السفر و الوصول بتذكرة
السفر...و اسم الفندق ورقم هاتفه في كل
من مكه و المدينة....
في حالة وجود اي عقبه او مشكلة الجأ الي
بعثة الحج الرسمية...واطلب المساعدة.
او اتصل بالقنصلية المصرية بالرياض او بجدة
الارقام هي :
القنصلية في الرياض : التليفونات : 4831469 – 4831305 –
القنصلية في جدة : 6605205
او اتصل علي 70027412 من اي هاتف ارضي او جوال.
الافضل ان تكون بالمطار قبل مواعيد السفر
بثلاث ساعات....
اغتسل و ارتدي ملابس الاحرام بالمنزل ولا
تنوي.....و سيقوم طاقم الطائرة بالاعلان عن
الوصول الي الميقات....فتنوي و تهل اما بالحج
او بالعمرة....ان كنت ستذهب الي مكه اولا
والافضل ان تقول بعد إحرامك :
( إن حبسني حابس فمحلي حيث حبستني )
وفائدة هذا الاشتراط أنه لو عاقه شيء فإنه يحل
من عمرته بلا فدية .
ثم بعد الإحرام يسن للمسلم أن يكثر من التلبية ،
وهي قول : ( لبيك اللهم لبيك ن لبيك لا شريك لك لبيك ،
إن الحمد والنعمة لك والملك ، لا شريك لك )
يرفع بها الرجال أصواتهم ، أما النساء فيخفضن أصواتهن .
ان كنت ستذهب الي المدينة اولا.....ارتدي
ملابسك العادية و لا تنوي ...لان عند الخروج
من المدينة هناك ميقات مخصص لاهل المدينة
ينوي الحجيج عنده و يهلون.
أنواع الأنساك
الأنساك ثلاثة أنواع : تمتع – إفراد – قران
فالتمتع : أن يحرم بالعمرة وحدها في أشهر الحج
( وأشهر الحج هي شوال وذو القعدة وذو الحجة. )
فإذا وصل مكة طاف وسعى للعمرة وحلق أو قصر
من شعره وتحلل من إحرامه ، فإذا كان يوم التروية
وهو اليوم الثامن من ذي الحجة أحرم بالحج وحده
وأتى بجميع أفعاله. فالمتمتع يأتي بعمرة كاملة وحج كامل .
والإفراد : أن يحرم بالحج وحده فإذا وصل مكة طاف للقدوم
وسعى للحج ولا يحلق ولا يقصر ولا يحل من إحرامه بل
يبقى محرما حتى يحل بعد رمي جمرة العقبة يوم العيد ،
وإن أخر سعي الحج إلى ما بعد طواف الحج فلا بأس .
والقران : أن يُحرم بالعمرة والحج جميعاً أو يحرم بالعمرة أولاً
ثم يُدخل الحج عليها قبل الشروع في طوافها.
( وذلك بأن ينوي أن طوافه وسعيه عن حجه وعمرته ) .
وهذا مختصر للعمرة و الحج:
عند وصولك الي مكةاقطع التلبية
واضطبع بإحرامك "كما في الصورة "
الان يتبقي ان تعقد العزم و النية علي نوع النسك:
اسماء الكعبة كما وردت في القرآن الكريم:
1. الكعبة:
"جعل الله الكعبة البيت الحرام قيامًا للناس" (المائدة: 297).
2. البيت:
"ولله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلا" (آل عمران: 97).
3. البيت العتيق:
"وليطوفوا بالبيت العتيق" (الحج: 29).
4. البيت الحرام:
"ولا آمين البيت الحرام" (المائدة: 3).
5. البيت المعمور:
"والطور* وكتاب مسطور* في رق منشور* والبيت المعمور" (الطور: 1-4).
6. البيت المحرم:
"ربنا إني أسكنت من ذريتي بواد غير ذي زرع عند بيتك المحرم" (إبراهيم: 37).
الطواف حول الكعبة :
اولا رسم توضيحي للكعبة المشرفة :
الكعبة من الداخل :
ثانيا الطواف سبع اشواط حول الكعبة :
استلم الحجر الأسود بيمينك ( أي امسح عليه ) وقبله قائلاً :
( الله اكبر ) ، فإن لم تتمكن من تقبيله بسبب الزحام
فإنه يستلمه بيده ويقبل يده .
فإن لم يتمكن من استلامه استقبله بجسده وأشار إليه
بيمينه – دون أن يُقبلها – قائلاً : ( الله أكبر ) ، [ كما في الصورة ]،
ثم تطوف على الكعبة 7 أشواط يبتدئ كل شوط بالحجر الأسود
وينتهي به ، ويُقَبله ويستلمه مع التكبير كلما مر عليه ،
فإن لم يتمكن أشار إليه بلا تقبيل مع التكبير – كما سبق – ،
ويفعل هذا أيضا في نهاية الشوط السابع .
أما الركن اليماني فإنه كلما مر عليه استلمه بيمينه دون تكبير
[ كما في صورة 4 ]، فإن لم يتمكن من استلامه بسبب
الزحام فإنه لا يشير إليه ولا يكبر ، بل يواصل طوافه .
ويستحب أن تقول في المسافة التي بين الركن اليماني
والحجر الأسود :
( ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار)
ملاحظات هامة تتعلق بالطواف:
* ليس للطواف ذكر خاص به فلو قرأ المسلم القرآن
أو ردد بعض الأدعية المأثورة أو ذكر الله فلا حرج .
* يسن للرجل أن يرمل في الأشواط الثلاثة الأولى
من طوافه . والرَمَل هو الإسراع في المشي مع تقارب
الخطوات ، لفعله صلى الله عليه وسلم ذلك في طوافه .
* ينبغي للمسلم أن يكون على طهارة عند طوافه ،
لأنه صلى الله عليه وسلم توضأ قبل أن يطوف .
* إذا شك المسلم في عدد الأشواط التي طافها فإنه
يبني على اليقين ، أي يرجح الأقل ، فإذا شك هل
طاف 3 أشواط أم 4 فإنه يجعلها 3 احتياطاً ويكمل الباقي .
صورة لمكان الحجر الاسود
صورة للحجر الاسود....
إذا فرغ المسلم من طوافه اتجه إلى مقام إبراهيم عليه
السلام وهو يتلو قوله تعالى :
{ واتخذوا من مقام إبراهيم مصلى } ، ثم صلى خلفه ركعتين
بعد أن يزيل الاضطباع ويجعل رداءه على كتفيه.
* ويسن أن يقرأ في الركعة الأولى سورة:
{ قل يا أيها الكافرون } وفي الركعة الثانية سورة:
{ قل هو الله أحد }.
* إذا لم يتمكن المسلم من الصلاة خلف المقام بسبب
الزحام فإنه يصلي في أي مكان من المسجد ،
صورة مقام الخليل ابراهيم :
صورة لمقام الخليل ابراهيم و رجاءً لا تتمسح
و لا تطلب البركة.....فقط صلي ركعتين خلف
المقام ....
بعد الصلاة ركعتين خلف مقام الخليل توجه الي زمزم
و اشرب و
قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم ) :
ماء زمزم لما شرب له إن شربته تستشفي به شفاك الله ،
وإن شربته ليشبعك أشبعك الله ، وإن شربته لقطع ظمئك
قطعه الله ، وهي هزمه جبريل وسقيا إسماعيل .
مكان البئر :
الدرج المؤدي الي بئر زمزم :
منبع بئر زمزم :
و الان الي الصفا و المروة.....لتبدأ السعي بينهما سبعة
أشواط بادئا بالصفا و منتهيا بالمروة (شوط)...مع مراعاة الميلين
الاخضرين الذين يجب علي الرجل القادر ان يهرول بينهما ..و لا
تهرول المرأة....
ويستحب أن تقرأ قوله تعالى :
{ إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِنْ شَعَائِرِ اللَّهِ فَمَنْ حَجَّ الْبَيْتَ أَوْ اعْتَمَرَ
فَلا جُنَاحَ عَلَيْهِ أَنْ يَطَّوَّفَ بِهِمَا وَمَنْ تَطَوَّعَ خَيْراً
فَإِنَّ اللَّهَ شَاكِرٌ عَلِيمٌ } .
وقل ( نبدأ بما بدأ الله به ) ثم يستحب لك أن ترقى على الصفا
فتستقبل القبلة وترفع يديك ، وتقول – جهراً - :
( الله أكبر الله أكبر الله أكبر ، لا إله إلا الله وحده لا شريك له ،
له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير ،
لا إله إلا الله وحده ، أنجز وعده ، ونصر عبده ،
وهزم الأحزاب وحده ) .
ثم تدعو – سراً – بما تشاء .
رسم توضيحي للسعي بين الصفا و المروة
ملاحظات هامة تتعلق بالسعي :
* ليس للسعي ذكر خاص به . ولكن يشرع للمسلم
أن يذكر الله ويدعوه بما شاء ، وإن قرأ القرآن فلا حرج .
* يستحب أن يكون المسلم متطهراً أثناء سعيه .
* إذا أقيمت الصلاة وهو يسعى فإنه يصلي مع
الجماعة ثم يكمل سعيه .
إذا فرغت من سعيك فاحلق شعر رأسك أو قصره ،
والتقصير هنا أفضل من الحلق ، لكي يحلق شعر رأسه في الحج .
ملاحظات هامة تتعلق بالحلق و التقصير:
* لابد أن يستوعب التقصير جميع أنحاء الرأس ،
فلا يكفي أن يقصر شعر رأسه من جهة واحدة .
* المرأة ليس عليها حلق ، وإنما تقصر شعر رأسها
بقدر الأصبع من كل ظفيرة أو من كل جانب ،
لقوله صلى الله عليه وسلم :
( ليس على النساء حلق إنما على النساء التقصير ).
* استخدم ادواتك الشخصية لاعمال التقصي و الحلاقة
لا تستخدم ادوات الغير اطلاقا...حتي تتجنب العدوي بالامراض
مثل امراض الكبد و خلافه. ( مشط...مقص...موسي للحلاق
مثل الذي لدي الحلاق....).
* المرأة تقصر في مكان اقامتها...و لا يجوز لها ان تقصر
شعرها خارج المسجد كما يحدث من بعضهن...حتي لا تكشف
شعرها امام الغرباء .
ثم بعد الحلق أو التقصير تنتهي أعمال العمرة ،
فيحل المسلم إحرامه إلى أن يحرم بالحج في يوم ( 8 ذي الحجة ) .
الان انتهت اعمال العمرة....و يمكنك التحلل...و انتظار يوم 8 ذو الحجة
(يوم التروية) لبدء أعمال الحج.....
والي ان نلتقي في أعمال الحج ان شاء الله
استودعكم الله....في حفظ الله و أمنه.
هناك ١٦ تعليقًا:
هو عادى مسموح بالدخول جوه الكعبه انا اول مرة اشوف صورة لها من جوه بجد
ربنا يكرمك ويرزقنا الحج يا رب
Appy
تحياتي
و أكرمك الله انت ايضا...و يسر لك الاسباب و فتح لك الابواب ورزقك بغير حساب...و أدخلك الجنة دون سابقة عتاب او عذاب....
دخول الكعبة متاح للشخصيات المهمة..
كما ان جلالة خادم الحرمين الشريفين يقوم
بغسيل الكعبة من الداخل مرة كل عام
و هي تغسل بماء زمزم...و يتم وضع الطيب و البخور داخلها....
الاستاذ عمرو خالد دخلها...علي ما أتذكر...و سادن الكعبة ( حامل مفاتيحها) هو الذي أدخله.....
رزقنا الله و الجميع حج بيته الحرام و لذة النظر الي الكعبة المشرفة.
تحياتي و تقديري
السلام عليكم الاخ الربان
مره جديدة تتحفنا بادراجاتك
بارك الله بك.......
و رزقنا الحج ......امين
سلام
جزاك الله خيرا على المجهود الرائع
وربنا يكتبلنا الحج هذا العام
تحياتى لك
عندى تاج ليك ياريت تقبله وتجاوب عليه
تحياتى
دمت بود
بارك الله فى حضرتك
وجزاك خيرا
واسف عن التاخير
اروح اقرا ما فاتنى لاربط الاحداث ببعضها
رزقنا الله واياكم طاعته وحج بيته الحرام
تحياتى اخى العزيز
تمتعت اليوم بما اهدتنا
وحصوصا صورة الكعبة من الداخل
يارب ارزقنا الحج جميعا
اللهم امين
ياااه ربنا يكرمك شوقتنى اروح هناك
يارب اكتبها لى ولكل مشتاق قريبا يارب
ملحوظة:ما مصدر هذه الجملة"
والافضل ان تقول بعد إحرامك :
( إن حبسني حابس فمحلي حيث حبستني
اول مرة اسمعها واريد التاكد من صحة المصدر وجزاكم الله خيرا
Salwa
تحياتي أختي الفاضلة
أشكرك علي مجاملتك الرقيقة....
ورزقك الله و الجميع حجا مبرورا وسعيا
مشكورا...و ذنبا مغفورا.
تحياتي و تقديري
Mohamed Ghalia
تحياتي أخي الكريم
رزقك الله و الجميع حج بيته الحرام..هذا العام ان شاء الله...و تقبله الله من الجميع.
ان شاء الله سأجاوب التاج...و لك مني خالص الشكر و التقدير.
همس الاحباب
تحياتي اخي العزيز و الكريم...
ان شاء الله تكون و الاسرة الكريمة بالف خير....
رزقك الله و احبتك حجا مبرورا متقبلا...
تحياتي و تقديري
ماما أموله
تحياتي و تقديري أختي الفاضلة
متعك الله بموفور الصحة و العافية ..
ورزقك حجا كاملا و قبولا تاما...و مغفرة عامة تامة....
تحياتي و تقديري
موناليزا
تحياتي اختي الفاضلة
أسأل الله العظيم ان يرزقك و كل من يهوي فؤاده...حجا مبرورا و سعيا مشكورا و ذنبا مغفورا.
بالنسبة لسؤال حضرتك:
ما أرشد إليه النبي صلّى الله عليه وسلّم حين استفتته ضباعة بنت الزبير - رضي الله عنها - أنها تريد الحج، وهي شاكية قال: "حجي واشترطي، وقولي: اللهم محلي حيث حبستني"أخرجه مسلم.
قوله: "وإن حبسني حابس فمحلي حيث حبستني" ، أي: إن منعني مانع من إتمام نسكي فإني أحل من إحرامي، حيث وجد المانع.
http://www.asunnah.net/hajj1427/haj_27ram.html
مسألة: الْجُزْء الثَّالِث التحليل الموضوعي
( 2440 ) فَصْلٌ : وَإِنْ شَرَطَ فِي ابْتِدَاءِ إحْرَامِهِ أَنْ يَحِلَّ مَتَى مَرِضَ , أَوْ ضَاعَتْ نَفَقَتُهُ , أَوْ نَفِدَتْ , أَوْ نَحْوَهُ , أَوْ قَالَ إنْ حَبَسَنِي حَابِسٌ , فَمَحِلِّي حَيْثُ حَبَسَنِي . فَلَهُ الْحِلُّ مَتَى وَجَدَ ذَلِكَ , وَلَا شَيْءَ عَلَيْهِ , لَا هَدْيَ , وَلَا قَضَاءَ , [ ص: 178 ] وَلَا غَيْرَهُ , فَإِنَّ لِلشَّرْطِ تَأْثِيرًا فِي الْعِبَادَاتِ , بِدَلِيلِ أَنَّهُ لَوْ قَالَ : إنْ شَفَى اللَّهُ مَرِيضِي صُمْت شَهْرًا مُتَتَابِعًا , أَوْ مُتَفَرِّقًا . كَانَ عَلَى مَا شَرَطَهُ .
وَإِنَّمَا لَمْ يَلْزَمْهُ الْهَدْيُ وَالْقَضَاءُ ; لِأَنَّهُ إذَا شَرَطَ شَرْطًا كَانَ إحْرَامُهُ الَّذِي فَعَلَهُ إلَى حِينِ وُجُودِ الشَّرْطِ , فَصَارَ بِمَنْزِلَةِ مَنْ أَكْمَلَ أَفْعَالَ الْحَجِّ , ثُمَّ يُنْظَرُ فِي صِيغَةِ الشَّرْطِ , فَإِنْ قَالَ : إنْ مَرِضْت فَلِي أَنْ أَحِلَّ , وَإِنْ حَبَسَنِي حَابِسٌ فَمَحِلِّي حَيْثُ حَبَسَنِي . فَإِذَا حُبِسَ كَانَ بِالْخِيَارِ بَيْنَ الْحِلِّ وَبَيْنَ الْبَقَاءِ عَلَى الْإِحْرَامِ . وَإِنْ قَالَ : إنْ مَرِضْت فَأَنَا حَلَالٌ . فَمَتَى وُجِدَ الشَّرْطُ , حَلَّ بِوُجُودِهِ . لِأَنَّهُ شَرْطٌ صَحِيحٌ , فَكَانَ عَلَى مَا شَرَطَ .
http://www.islamweb.net/ahajj/index.php?group=bookscategory&flag=1&bk_no=15&ID=1980
وله أن يقول: لبيك عمرة متمتعًا بها إلى الحج، وإذا خاف من عائق يعوقه فله أن يشترط بقوله: فإن حبسني حابس فمحلى حيث حبستني، فمثلا إذا أحرمت المرأة وخافت أن يأتيها العذر، ولا تكمل عمرتها في رمضان مثلا أو في شعبان أو في رجب، وخافت أن أهلها يستعجلون فلها أن تشترط، فتقول: إن حبسني حابس فمحلي حيث حبستني؛ فإذا جاءتها العادة واستعجل أهلها ولم ينتظروا طهرها؛ فلها أن تتحلل.
http://ibn-jebreen.com/book.php?cat=8&book=224&toc=8818&page=7692&subid=3283
ويمتد وقت الوقوف بعرفة إلى طلوع الفجر يوم العيد فمن طلع عليه الفجر يوم العيد ولم يقف بعرفة فقد فاته الحج فإن كان قد اشترط في ابتداء الإحرام أن حبسني حابس فمحلي حيث حبستني تحلل من إحرامه ولا شيء عليه وإن لم يكن اشترط وفاته الوقوف فإنه يتحلل بعمرة فيذهب إلى البيت ويطوف ويسعى ويحلق وإذا كان معه هدي ذبحه فإذا كانت السنة الثانية قضى الحج الذي فاته وأهدى هديا فإن لم يجد هديا صام عشرة أيام ثلاثة في الحج وسبعة إذا رجع إلى أهله .
http://www.tohajj.com/Display.Asp?Url=mn00018.htm
ارجو ان اكون قد اوضحت الموضوع...و
أشكرك كل الشكر علي سؤالك لانه كان
فرصة لمزيد من الاضافة و المعرفة.
تحياتي و تقديري
جزاك الله خيرا
فعلا
كفيت ووفيت
شرح ساحق ماحق
ربنا يتقبل منا ومنك
جزاك الله خيرا و جعل كل ما قدمت اخى الكريم و تقدم ان شاء الرحمن فى ميزان حسناتك ..
حفظك الرحمن و اكرمك و رزقنا جميعا الحج
وسع الله عليك رزقه كما وسعت لنا باب المعرفه بما انعم الله عليك دائما ..
كل الشكر و التقدير لمجهودكم الرائع
تحياتى
ربنا يكرمك ويرزقك الفردوس الاعلى
وجزاكم الله عنا خيرا كثييرا ورزقا وفيرا
مشكور اخى الكريم على هذا الجهد وهذه الاضافة القيمة جعلها الله فى ميزان حسناتك
بارك الله فيك
جزاك الله خيرا
مدونتى الجديده
http://3agelt-elayk-rabi.blogspot.com/
إرسال تعليق