الثلاثاء، نوفمبر ٠٤، ٢٠٠٨

الرحلة المباركة.....الجزء الرابع


 

الرحلة المباركة.....الجزء الرابع و الاخير

 

 

 

اليوم نتحدث عن أهم جزء في مناسك الحج

حيث يتهيأ الحجيج يوم 8 ذوالحجة (يوم التروية)

و هذا الاسم اصله من :


جاء في كتاب لسان العرب : تَرَوّى القوم وروّوا : تزوّدوا بالماء ،

ويوم التروية :يوم قبل يوم عرفة ، وهو الثامن من ذي الحجّة ،

 سمّي به لأنّ الحُجّاج يَتَروّوْن فيه من الماء وينهضون إلى مِنىً ،

 ولا ماء بها فيتزوّدون من الماء ، أي يسقون ويستقون ".

 


فإذا كان يوم التروية- وهو اليوم الثامن من ذي الحجة-


 استحب للمحلين بمكة من المتمتعين، ومن أراد الحج


 من أهلها ومجاوريها الإحرام بالحج من مساكنهم  


ومواطن إقامتهم، ويشرع لهم قبل الإحرام الاغتسال


 والتنظف والتطيب والإحرام بعد صلاة فريضة


 أو نافلة- إن تيسر ذلك- ثم يحرمون، بأن ينوي


أحدهم النسك بقلبه ثم يلبي به كما يفعل عند


 الميقات فيقول: لبيك حجا، وإن كان حاجا عن


 غيره قال عن فلان، يعني الذي ينوب عنه


ولو لم يذكر اسمه فلا حرج إذ تكفي فيه النية


 والله يعلم ما في القلب.


 


ثم بعد الإحرام يتوجه الجميع ممن أحرم ومن كان


على إحرامه من مفرد أو قارن إلى منى، قبل الزوال


 أو بعده من يوم التروية، فيصلون بها الظهر و العصر


و المغرب والعشاء والفجر كل صلاة في وقتها،


 ويقصرون الرباعية ركعتين، وأهل مكة وغيرهم في


ذلك سواء. وهكذا في عرفة ومزدلفة ومنى أيام العيد،


 فإن النبي صلى الله عليه وسلم لم يأمر أهل مكة


بالإتمام، ولو كان ذلك واجبا لبينه صلى الله عليه


 وسلم ، فإنه لا يجوز تأخير البيان عن وقت الحاجة.


 


 


والإقامة بمنى يوم التروية والمبيت بها ليلة عرفة


 سنة، فلو تركه الحاج فليس فيه فدية لكن يكون


 قد ترك الأفضل.


 


ومما ينبغي للحاج الإكثار من التلبية حال مسيرهم


 إلى منى، وإقامتهم في يوم الثامن، وليلة التاسع،


 فإن التلبية شعار الحج ومن أفضل الذكر هذه الأيام.


 


و الخريطة التالية تبين موقع مني ، الجمرات ، المزدلفة ،

و عرفات .


 


و صلاة فجر يوم التاسع بمني و بعد طلوع الشمس

يخرج الحجيج متوجهيين الي عرفات .

 وبذلك : تكون أعمال يوم التروية قد تمت . 

 

عرفات :  


 


إذا ذكر يوم عرفة، فقد ذكر أفضل


الأيام وأبركها، فليس ثمة يوم طلعت


 فيه الشمس، أو غربت، هو خير من


يوم عرفة أبدا، فقد ورد أن صيامه لغير


 الحاج يكفر ذنوب سنتين


 وقد ورد أنه ما رئي إبليس في يوم هو


 أصغر و لا أحقر، ولا أغيظ من عشية يوم عرفة.


 


 


وقد صح أيضا: أن هذا اليوم من ملك فيه


 سمعه وبصره ولسانه، غفر له. 


 


وصح كذلك: خير الدعاء يوم عرفة، وخير


ما قلت أنا والنبيون من قبلي:


 لا إله إلا الله، وحده لا شريك له،


له الملك وله الحمد، بيده الخير و هو


على كل شيء قدير.


وأخرج ابن ماجة في سننه عن عبد الله


 بن كنانة بن عباس بن مرداس السلمي


 أن أباه أخبره:


  أن النبي صلى الله عليه وسلم دعا لأمته


 عشية عرفة بالمغفرة فأجيب: أني قد غفرت


 لهم ما خلا المظالم، فإني آخذ للمظلوم منه،


قال: أي رب إن شئت أعطيت المظلوم من


 الجنة وغفرت للظالم، فلم يجب عشية عرفة.


 فلما أصبح بالمزدلفة، أعاد الدعاء فأجيب إلى


ما سأل. قال: فضحك رسول الله صلى الله


عليه وسلم أو قال: تبسم فقال أبو بكر وعمر:


 بأبي أنت وأمي إن هذه الساعة ما كنت تضحك


فيها فما الذي أضحكك، أضحك الله سنك؟


 قال: إن عدو الله إبليس لما علم أن الله عز وجل


 قد استجاب دعائي، وغفر لأمتي أخذ التراب


فجعل يحثوه على رأسه، ويدعو بالويل والثبور،


 فأضحكني ما رأيت من جزعه .


 



صورة لمستشفي جبل الرحمة في عرفة:


 


 


يوم عرفة: يتجلى الله فيه لضيوفه ضيوف الرحمن


 ويمنحهم بحسب إخلاصهم في خدمته جوائز


 إحسانه، وعطايا إفضاله، فحسن أن يخرجوا


 يوم التروية في ملابسهم الرسمية التي دخلوا


بها حرم مولاهم، وحمى من دعاهم فينزلوا بمنى


 استعدادا، حتى إذا طلعت شمس يوم الموعد


 المحدد، كانوا على أتم الاستعداد لحضور ذلك


 المشهد، فينزلوا بنمرة أول النهار، وما أن تزول


 الشمس وتدنو ساعة الحضور، وقد طعموا وشربوا،


 وتطهروا، ونزلوا المصلى فصلوا فرضيهم معا جمعا


وقصرا كل ذلك تفرغا منهم للمناجاة، واستعدادا للملاقاة،


 واندفعوا متدفقين على ذلك الميدان الرحب


الفسيح (الموقف) فوقفوا -وكلهم رجاء- باكين خاشعين،


 سائلين متضرعين، ولم يزالوا كذلك حتى يتجلى


 لهم مولاهم ويعطيهم سؤلهم ومناهم، فيكرم


 المحسنين منهم، ويعفو عن المسيئين،


وقد باهى بهم ملأ السماء، وأشهدهم على


ما منحهم وأعطى.


ولما تنقضي تلك الساعات التي تزن الدهور


بغروب شمس ذلك اليوم الذي فضل العصور،


 يأذن لهم مولاهم بالانصراف، وقد أرشدهم


 إلى محل النزول:


 


مزدلفة ليبيتوا ليلتهم في بهجة وفرحة حتى


إذا أصبحوا وقفوا بالمشعر الحرام، ذاكرين


 لمولاهم رفده وإحسانه، شاكرين له


إفضاله وإنعامه.


 


نفرة الحجيج من عرفة الي المزدلفة



 





المزدلفة و المشعر الحرام:

 


 

هي إحدى المشاعر التي ينـزلها الحجاج، ويفيضون إليها

 من عرفة ليلة العاشر من ذي الحجة فيصلون فيها

المغرب والعشاء قصراً وجمعاً، وهي المشعر الحرام

الذي ذكره القرآن الكريم بقوله تعالى:

 {فإذا أفضتم من عرفات فاذكروا الله عند المشعر الحرام}

[البقرة:198]. ومنها يأخذ الحاج الجمار التي يرجمون

 بها طيلة أيام منى.

تقع في منتصف الطريق الموصل بين منى وعرفات،

على بعد نحو 5،5كم من منى.

 

و المزدلفة مشتقة من الزلفة وهي القرب يقال أزلفته فازدلف

 أي قربته فتقرب، سميت بها لأن الناس إذا أفاضوا من عرفات

 أي رجعوا وانتهوا إليها قربوا من منى حيث تقع المزدلفة بين

 منى وعرفات حيث يفيض الحجيج من عرفات إلى مزدلفة

 فيبيتوا بها قبل الذهاب إلى منى .

 
وتسمى أيضا : جُمَع وذلك لاجتماع الناس بها وتسمى : المشعر الحرام.

 

 

صور بالمزدلفة...



 

ومن الأخطاء التي تقع في الانصراف إلى مزدلفة:


 

الاول : انصراف بعض الحجاج من عرفة قبل غروب الشمس.

 


الثاني : أنه في دفعهم من عرفة إلى المزدلفة تحدث

 المضايقات من بعضهم لبعض، ومنها الإسراع الشديد

 الذي يؤدي أحيانا إلى تصادم السيارات، وقد دفع النبي

صلى الله عليه وسلم من عرفة بسكينة،وهو يقول :


 

 

 


 ، ولا سيما المشاة منهم، يعييهم المشي ويتعبهم،

 فينزلون قبل أن يصلوا إلى مزدلفة، ويبقون هنالك حتى

 يصلوا الفجر ثم ينصرفوا منه إلى منى، ومن فعل هذا

 فإنه قد فاته المبيت في المزدلفة.

 

الرابع : أن بعض الناس يصلي المغرب والعشاء في الطريق

 على العادة، قبل أن يصل إلى مزدلفة، وهذا خلاف السنة،


وبقي صلى الله عليه وسلم ولم يصل إلا حين وصل إلى

مزدلفة، وكان قد وصلها بعد دخول وقت العشاء فصلى

 فيها المغرب والعشاء جمع تأخير. 

 

الخامس :  أن بعض الحجاج يبقون في مزدلفة حتى تطلع

 الشمس، ويصلون صلاة الشروق أو الإشراق، ثم ينصرفون

 بعد ذلك، وهذا خطأ؛ لأن فيه مخالفة لهدي النبي صلى

 الله عليه وسلم، فإن النبي صلى الله عليه وسلم دفع

 من مزدلفة قبل أن تطلع الشمس . 

 

الان  في صبيحة اليوم العاشر من ذي الحجة

(اول أيام العيد ) يتوجه الحجاج الي مني

وأعمال مِنى يوم النحر متعددة و هي:

 رمي جمرة العقبة – الذبح – الحلق –

طواف الإفاضة – السعي إذا لم يكن قد سعى

 من قبل.

 

رسم يوضح ترتيب الجمرات

 



 

صورة جمرة العقبه......



 


 رمي جمرة العقبة:


  • يرمي الحاج سبع حصيات ويقول عند كل واحدة :
  •  (بسم الله، والله أكبر, رغماً للشيطان وحزبه وإرضاءً للرحمن) . 








  • من زاد على السبع حصيات في رمي الجمرة فقد أجزأه الرمي وأساء في الزيادة .


     









    المطلوب في رمي الجمار أن تقع في الحوض , وإصابة الشاخص ليست مطلوبة .


     









    يجب الترتيب في رمي الجمرات بأن يبتدئ بالصغرى ثم الوسطى ثم الكبرى ,


     فإن خالف الحاج وجبت الإعادة , فإذا لم يعد أيام منى فعليه دم .


     









    من رمى العمود (الشاخص) ولم تقع الحصيات في الحوض ,


    فرميه غير صحيح وتجب عليه الإعادة , فإن فات الوقت فعليه دم ،


     ولا تجوز الصدقة بالمال بدل الدم .


     









    إذا رمى أحد الجمرة الصغرى ثم زحم فأخر رمي الباقي إلى الليل مثلا ,


     فلا شيء عليه ورميه صحيح .


     









    أخذ الحجارة في رمي الجمرات من داخل الحوض والرمي بها


    لا يجزئ ; لأنها مستعملة .


     









    من رمى حصى الجمار دفعة واحدة بضربة واحدة فإن ذلك


     لا يجزئه في رمي الجمار , ويعتبر كأنما رمى بحصاة واحدة .


     









    يرجى أن يكون الذي مات في زحام الجمرات شهيدا ;


     لكونه مات بسبب الزحمة المشبهة لميت لهدم .

     
  • ذبح الهدي :

  • ·      وهي واجبة على المتمتع والقارن فقط، وأصبح



  • في مكة مؤسسات تقوم نيابة عن الحاج في شراء الهدي 


     (الشاة) وذبحه وتوزيعه على الفقراء في مختلف  


    أنحاء العالم، فإن لم يجد لزمه الصوم ثلاثة أيام  

    في الحج قبل يوم عرفة و سبعة إذا رجع إلى أهله.

 

الحلق أو التقصير: 


يجب حلق الشعر أو تقصيره قدر الأنملة (2 سم) . 


  ويستحب الحلق بشكل كامل وبالموس لحديث رسول الله 


 (صلى الله عليه وسلم): عن ابن عمر (رضي الله عنه)  


أن رسول الله (صلى الله عليه وسلم) قال:
(رحم الله المحلقين. قالوا: والمقصرين يا رسول الله. 


 قال: رحم الله المحلقين. قالوا: والمقصرين يا رسول الله 


. قال: رحم الله المحلقين. قالوا:  


والمقصرين يا رسول الله. قال: والمقصرين).
والمرأة تقصر فقط قدر الأنملة
.

 

وتذكر يا أخي الكريم و اختي الكريمة الا تستعملوا

الا ادزاتكم الشخصية من مقص و موس ..و ماكينة

حلاقة....و مشط و خلافه....حتي لا تنتقل عدوي

اليكم و قانا الله جميعا من الامراض.

 

 و بهذا يكونالحاج قد تحلل التحلل الأصغر, ويحل له كل شيء

حرم بالإحرام إلا الجماع و دواعيه,

فلا يحل له حتى يطوف طواف الإفاضة.

 

طواف الإفاضة:
بعد العودة من منى إلى مكة المكرمة يطوف الحاج

 سبعة أشواط, ويصلي ركعتي الطواف, ويأتي الملتزم

 وزمزم, ثم يسعى بين الصفا والمروة.

 

بهذا يكون الحاج قد تحلل التحلل الأكبر أي

 يحل للحاج بعدها كل شيء.

ثم يعود الحاج إلى منى للمبيت فيها من أجل رمي

الجمرات الثلاث في الأيام الثلاثة المقبلة.

 

و بهذا يكون انهي اعمال الحج...

 


طواف الوداع:


إذا أراد الحاج السفر فيطوف بالبيت بلا رَمَل ولا اضطباع


 ولا سعي, ويسمى الطواف هذا بطواف الوداع,


 وهو واجب, ثم يصلي ركعتي الطواف,


ويأتي زمزم ويشرب من مائها مستقبل الكعبة,


ويتضلع بشربه ما استطاع, ثم يأتي الملتزم,


 ويتضرع إلى الله تعالى بما يحب من أمر الدنيا والآخرة،


 ويبدأ الدعاء بالحمد والثناء والصلاة على النبي (صلى الله عليه وسلم).


 

وبعد هذا له ان يغادر بالسلامة الي موطنه....او ان

يذهب الي طيبة مدينة رسول الله بنية الصلاة في

المسجد النبوي الشريف....ثم زيارة قبر الرسول صلي

الله عليه و سلم .

 


زيارة المدينة المنورة :


 


ليس من أركان الحج وفرائضه أن تتوجه إلى المدينة أو أن


 تصلي بالمسجد النبوي وتزور روضة الرسول - صلى الله عليه وسلم -


 إلا أن له ثوابا كبيرا، وينبغي على الحاج - من باب السنة -


ألا تفوته زيارة المدينة المنورة، وعليه أن يتوجه إلى المدينة


من مكة بعد طواف الوداع.


وينبغي على المرء أن يكثر من الصلاة والسلام على النبي


- صلى الله عليه وسلم - وهو في رحلته نحو المدينة،


 وأن يغتسل بعد الوصول إليها، ثم يتوجه إلى المسجد النبوي


 ليصلي ركعتين ثم يدعو ربه، وبعد الفراغ من الصلاة والدعاء،


عليه أن يأتي بكل أدب إلى نوافذ المواجهة الشريفة ويصلي


ويسلم على الرسول - صلى الله عليه وسلم - .


وعليك أن تحاول - أيها الزائر- أداء أكبر قدر من الصلوات في


المسجد النبوي خلال إقامتك بالمدينة. وينبغي بعد الفراغ


من الصلاة في المسجد النبوي والتسليم على الرسول


 - صلى الله عليه وسلم - أن تزور مقامات المدينة التي


ترتبط بتاريخ الإسلام مثل جنة البقيع، التي هي مقبرة


عدد كبير من الصحابة الكرام ومسجد قباء الذي صلى فيه


 رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أول ما صلى في المدينة،


وجبل أحد الذي وقعت عنده ثاني حرب كبرى في تاريخ


الإسلام، ومسجد القبلتين الذي نزل به حكم تغيير القبلة


 أثناء الصلاة وغيرها من المقامات والآثار الإسلامية.


 


  أسأل الله العظيم رب العرش العظيم ان يرزقنا جميعا


حج بيته الحرام هذا العام و كل عام...و ان يتقبل من


الجميع....و ان لا يحرمنا ما أحيانا من الحج و العمرة.


 


و أخيرا اتمني ان اكون قد افدت بمعلومة و لو بسيطة


و ان كنت قد وفقت فبفضل و نعمة من الله و ان كنت


أخطأت فمن نفسي و من الشيطان.


 


لكم خالص تحياتي و تقديري و دمتم بالف خير.


 

هناك ١٠ تعليقات:

Unknown يقول...

ماشاء الله عليك
بوركت يا ربان
يارب دايما تقدم ما يقيد
ويارب يكتب لنا زيارتةالعتيق الحبيب قبل الممات
جزاك الله خيرا

Unknown يقول...

يوم الجمعه 14/11بأذن الله
هنروح نزور دار ايتام فى بورسعيد اللى يحب يشرفنا
ياريت تنورنا ونحاول نرسم بسمه ونتعاون على البر والتقوى
وبعدها هنقعد مع بعض شوية طبعا لو تحبوا
التفاصيل عندى بالمدونة
اعتذر لكنه ليس اعلان لكنها دعوه للخير

موناليزا يقول...

بجد مش لاقيه كلام يوفيك حقك غير جزاكم الله خيرا ورزقك الفردوس الاعلى بلا حساب
ما اجملها من رحلة يارب اكتبها لنا يارب قريبا
كنت عايزة اعرف ايه المقصود بالجمرة الصغيرة والوسطى والكبيرة قصدك يعنى حجم الجمرات ولا ايه؟

salwa يقول...

السلام عليكم الاخ الربان
يارب نحج لنعود كما كنا في بطون امهاتنا
امين يا رب
شكرا لك و جعل الله ما كتبت في ميزان حسناتك
سلام

mohamed ghalia يقول...

أخى وحبيبى فى الله
جزاك الله خيرا على المجهود الرائع
وجعلك من حجاج بيته الكريم
وحفظك الله ونفعنا بعلمك
تحياتى لشخصك الكريم

الربان يقول...

نهر الحب

تحياتي

اشكرك أختي الفاضلة...و ربنا يكتب للجميع حج بيته العتيق و القبول
ان شاء الله.

تحياتي و تقديري

الربان يقول...

نهر الحب

تحياتي

بارك الله فيكم اختي العزيزة علي هذه الزيارة لدار الايتام...

أعتذر نظرا لوجودي خارج مصر حاليا
وان شاء الله سأقضي العيد بمصر...جعل الله زيارتكم في ميزان حسناتكم...و ثقل موازينكم...

لا داعي للاعتذار أختي الفاضلة...حضرتك
تقدري تكتبي ما تشأين ...وهذا عمل خيري
يشرفني ان يتم التنويه عنه في هذه المدونة المتواضعه.

تحياتي و تقديري

الربان يقول...

موناليزا

تحياتي أختي الفاضلة

و جزاك الله انت ايضا خير الجزاء علي ما تقدميه لنا من موضوعات جميلة...مفيدة.

ورزقك الله حج بيته الحرام...و كل من تهفو نفسه اليها.

بالنسبة للجمرات...هي مواقع رجم فيها ابينا ابراهيم الشيطان اثناء
توجه ابراهيم عليه السلام لذبح ابنه
اسماعيل عليه السلام...بناءً علي الرؤية
التي رأها .
وقد تم وضع بعض الشخوص في هذه الاماكن
وتسهيلا علي الناس سميت بالكبري و الوسطي و الصغري...لكنها لا تشير الي
حجم الجمرات بل تشير الي مواقعها...

فالكبري هي الاولي من جهة مكة...و الوسطي التي في الطريق الي مني...اما الصغري فهي الاولي من جهة مني....
تحياتي و تقديري

الربان يقول...

Salwa

تحياتي اختي الفاضلة

يارب يرزقنا الحج و القبول...و العودة
كما ولدتنا امنا...ابرياء من الذنوب.

تحياتي و تقديري

الربان يقول...

Mohamed Ghalia

اخي العزيز...أحبك الذي أحببتني فيه
و انا أيضا أحبك و الجميع في الله...وهذا
اسمي انواع الحب.

ورزقك الله حج البيت الحرام و تقبل منا
ومنك ان شاء الله.

تحياتي و تقديري